صور| التفاصيل الكاملة لتطوير 1332 مزلقان سكة حديد.. توجه جديد لمواكبة أوروبا

 مزلقان سكة حديد
مزلقان سكة حديد

-الانتهاء من تنفيذ ٥٨٤ مزلقان مدنى.. و٣٣١ بنظم تحكم

- اجتماعات دورية بـ «السكة الحديد» لتحويلها إلى مزلقانات عالمية

- وزير النقل يُشكل لجان لمتابعة عملية التطوير.. ويحذر المتأخرين بسحب الأعمال

 

تعكف هيئة سكك حديد مصر منذ شهور، على الانتهاء من تطوير مزلقانات محطات القطارات على جميع الخطوط، بواقع 1332 مزلقان، وذلك تنفيذا لتعليمات وزير النقل الدكتور هشام عرفات، من أجل مواكبة الخطوط العالمية للقطارات وخاصة في أوروبا.

 

اجتماعات التطوير
يجتمع المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، دوريا بالشركات المنفذة لتطوير المزلقانات وتحويلها إلى نظم تحكم حديثة، وتشمل هذه النظم إعداد مزلقانات تعمل بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية مما يحقق الأمان في سير القطارات والعابرين للمزلقانات من مركبات ومشاة.

 

إزالة المعوقات
وشدد رئيس الهيئة على الشركات المنفذة لمشروعات تطوير المزلقانات بحضور مندوبي المحافظات والجهات المعنية والواقع في نطاقها مشروعات تطوير المزلقانات، للعمل على إزالة أي معوقات لسرعة الانتهاء من المشروعات مع الالتزام بالخطط والبرامج الزمنية المحددة للعمل على رفع معدلات السلامة والأمان.

 

تطوير شامل 
وأكد رئيس الهيئة، أننا تقوم بخطة تطوير شاملة في جميع المجالات والتي تتضمن تحديث نظم الإشارات وتجديد وصيانة الخطوط الحديدية وتطوير المحطات والمزلقانات بالإضافة إلى تحديث أسطول الوحدات المتحركة من عربات وجرارات للمحافظة على انتظام حركة مسير القطارات ومواعيد القيام والوصول للارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة لجمهور المسافرين من الركاب وتقديم كل التسهيلات اللازمة .
 

تطوير 1089 مزلقانا 

وأكدت مصادر مسئولة في السكة الحديد أنه يبلغ عدد المزلقانات على طول شبكة السكة الحديد ١٣٣٢ مزلقان، موضحة أنه جارى العمل في تطوير عدد ١٠٨٩ مزلقان «١١٠. تطوير مدنى - ١٠٨٩ نظم تحكم »
وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ «بوابة أخبار اليوم» أنه تم الانتهاء من تنفيذ عدد ٥٨٤ مزلقان مدني، كما تم الانتهاء من تنفيذ عدد ٣٣١ مزلقان نظم تحكم.
وذكرت أن من ضمن المزلقانات المطورة «سيلا شرق، سيلا غرب، شنوان قبلي، شنوان بحري، طنبشا، بلقاس، ذو الفقار، أبو العمايم، الخضراوية، نهطاي، الاتحاد، الدفاع الجوى، شنشتا عياش، الشعب، الشروق، الهندسة»، بمحافظات الفيوم والمنوفية والدقهلية وكفر الشيخ والبحيرة والغربية.
 

لجان متابعة 

و قال محمد عز، المتحدث الإعلامي لوزارة النقل، أن الدكتور هشام عرفات وزير النقل يعقد اجتماعات دورية مع الشركات المنفذة لمشروع تطوير المزلقانات بالإضافة إلى القيام بجولات مفاجئة لمتابعة أعمال التطوير بمختلف المزلقانات في مختلف المحافظات.


وكشف عن تشكيل لجان لمتابعة من الوزارة للمشروع تقدم للوزير تقارير أسبوعية عن معدلات التنفيذ.


كما شدد على سحب الأعمال من المتأخري مشيرا إلى أن تعليمات وزير النقل واضحة لكافة الشركات وهي ضرورة العمل على مدار الساعة للانتهاء من هذا المشروع وأنه سيتم سحب الأعمال من الشركات في حالة التأخر في تنفيذ الأعمال وفقا للجدول الزمني للتنفيذ، مؤكدا أنه لا تهاون مع الشركات المتأخرة.
 

اجتماع رسلان

من جانبه، عقد المهندس أشرق رسلان رئيس هيئة السكة الحديد، اجتماعًا موسع خلال الأيام الأخيرة  بالشركات المنفذة لتطوير المزلقانات وتحويلها إلى نظم تحكم حديثه تعمل بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية مما يحقق الأمان فى مسير القطارات والعابرين للمزلقانات من مركبات ومشاة.


وأكد رئيس الهيئة أن الهيئة تقوم بخطة تطوير شاملة في جميع المجالات، والتي تتضمن تحديث نظم الإشارات وتجديد وصيانة الخطوط الحديدية وتطوير المحطات والمزلقانات.