القوي العاملة تنشر ثقافة السلامة المهنية بين طلاب الأكاديمية البحرية

جانب من المحاضرة
جانب من المحاضرة

شددت وزارة القوي العاملة، علي أن السلامة والصحة المهنية، وحماية البشر هى أسلوب حياة، فمن حق كل إنسان أن يحيا فى سلامة وصحة جيدة، مشيرة إلي أنه قد يظن البعض أن السلامة والصحة المهنية تطبق داخل بيئة العمل فقط، ولكن الحقيقة أن السلامة والصحة المهنية تطبق فى جميع جوانب الحياة وفى كل مكان فى المنزل فى الطريق فى وسائل المواصلات وفى أماكن العمل.

جاء ذلك في الندوة التعريفية الأولى، عن ثقافة العمل التي أقيمت تحت رعاية محمد سعفان وزير القوى العاملة، فى إطار البروتوكول الخاص بنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية، بين طلاب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى وذلك بمقر الأكاديمية بميامي بالإسكندرية، لـ 90 طالب وطالبة، لنشر الوعي بين طلابها الذين يقع على عاتقهم واجب النهوض بالمجتمع وتطويره.

 شارك من وزارة القوى العاملة في الندوة، الكيميائى أشرف مرزوق معاون وزير القوى العاملة،  والدكتورة نيفين الصغير وكيل الكلية للتدريب وخدمة المجتمع.

من جانبه أكد مرزوق، أن الدور الذى تقوم به الوزارة فى هذا المجال المهم، قد يتمثل فى التفتيش على المنشآت المختلفة من أجل الالتزام بمعايير واشتراطات السلامة، مؤكدا أن الوزارة تسعى لأن تكون السلامة والصحة المهنية إلتزام وليس إلزام.

وقال: إن الوزارة قامت بالتعاون مع العديد من الجامعات المصرية الخاصة منها والحكومية، من أجل نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية والعمل الحر، مؤكدا أننا جميعا شركاء فى المسئولية فى نشر وتعزيز وتعميق ثقافة السلامة والصحة المهنية، بكل مكان وجعلها أسلوب حياة من أجل خفض معدلات الإصابات والحوادث.

وتناولت الندوة جلستين الأولي: عن الحقوق والواجبات فى قانون العمل، وقدمها عبد الونيس، مفتش عمل بمكتب برج العرب، وشاركه حازم محمد مفتش عمل العامرية، واستهدفت التعرف على الحقوق والوجبات فى قانون العمل ، ومهارة الحصول على فرصة عمل.

أما الجلسة الثانية بعنوان: السلامة والصحة المهنية أسلوب حياة قدمها الكيميائى أشرف مرزوق، وكان هدف الجلسة التعرف على مفهوم وقواعد السلامة والصحة المهنية، ومهارة التصرف بأسلوب آمن.