تعرف على تفاصيل الجائزة الدولية للمجلس العربى للمياه

د.محمود أبو زيد رئيس المجلس العربى للمياه
د.محمود أبو زيد رئيس المجلس العربى للمياه

 أعلن المجلس العربي للمياه، عن منح جائزة دولية للباحثين والمبتكرين فى مجالات علوم المياه بالدول العربية والإسلامية.

وصرح الدكتور محمود أبو زيد، رئيس المجلس العربى للمياه، بأن الجائزة تهدف إلى  تشجيع الابتكار والإبداع والبحث في مجال الأمن المائى، وحماية الموارد المائية، وتطوير تقنيات ملائمة لتنميتها وترشيد استعمالها بالدول الإسلامية وعددها 57 دولة.


وتهدف الجائزة، إلى تشجيع المبادارت الفردية والجماعية الرائدة التى من شأنها المساهمة في تنمية وإدارة وحماية الموارد المائية، ومواجهة الشح المائى الذى تعانى منه معظم بلدان العالم الإسلإمى، ومكافحة سلبيات التغيرات المناخية على الموارد الطبيعية وخاصة المياه.


وأكد أبو زيد، أهمية توفير المياه للأجيال الحالية والقادمة بالدول العربية والإسلامية، وضرورة تقليل ندرتها والحد من خطر الصراع عليها، وابتكار وسائل تقنية جديدة لتأمينها بأقل التكاليف، فالماء هو عنصر الحياة الأهم والأغلى والأساس لكل تنمية مستدامة على كل الأصعدة.

وعن قيمة وشروط الجائزة، قال الدكتور أبو زيد: إنه سيتم إقرار قيمتها فى اجتماع المجلس العربى القادم، وستمنح كل عامين لأحسن دراسة علمية، أو عمل تطبيقي، أو ابتكار تكنولوجي رائد ينجز في إحدى الدول الإسلامية، ويسهم في تحقيق أهداف الجائزة، منوها إلى أن المجلس العربي للمياه، سيحدد موضوعات الجائزة، وفقًا لأولويات الدول الإسلامية واهتماماتها.

وبالنسبة للترشح للجائزة، أكد رئيس المجلس العربى للمياه: أن المتسابق يتقدم للجائزة في شكل دراسة علمية، أو عمل تطبيقي، أو ابتكار تكنولوجي رائد، يتسم بالأصالة والتميز مع المساهمة في الحفاظ على الموارد المائية، وتنميتها إلى جانب ترسيخ مبادئ التنمية المستدامة، وعلى ألا يكون العمل المقدم جزءًا من دراسات عليا، أو سبق نيل جائزة عنه من جهة أخرى، مع ضرورة توفير براءة الاختراع من الجهة المعنية في دولة المرشح إذا كان العمل المقدم يتضمن اختراعًا.