احتفالا بمرور 50 عاماً على نقل معبدي أبو سمبل..

سفراء العالم يشهدون تعامد الشمس على الملك رمسيس الثاني.. الأحد

 تعامد الشمس على معبد أبو سمبل
تعامد الشمس على معبد أبو سمبل

وجهت وزارة الآثار الدعوة إلى عدد كبير من سفراء الدول العربية والأجنبية في مصر والوزراء والشخصيات العامةً احتفالا بتعامد الشمس على معبد الملك رمسيس الثاني بأبو سمبل، للمشاركة في هذا الحدث والذي يشمل زيارة خاصة لمعبدي أبو سمبل وحضور عرض للصوت والضوء وعشاء خاص على ضفاف بحيرة ناصر من أمام معبد أبو سمبل ومشاهدة عرض فني تقدمه وزارة الثقافة، وذلك يوم الأحد ٢١ أكتوبر.

 

وشملت الدعوة حضور تعامد الشمس علي المعبد فجر يوم الاثنين الموافق ٢٢ أكتوبر والذي يتواكب مع مرور ٥٠ عام علي عملية إنقاذ ونقل معبدي أبو سمبل يوم ٢٢ سبتمبر ١٩٦٨.

 

وحرص وزير الآثار الدكتور خالد العناني علي دعوة السادة الوزراء المعنيين لحضور هذا الحدث كما انه يحرص دائما علي تواجد أكبر عدد من سفراء دول العالم من أصدقاء وزارة الآثار لحضور جميع الفعاليات التي تنظمها الوزارة و الذين هم حريصون أيضا علي التواجد الدائم في هذه الأحداث و الفعاليات الأثرية لدعم الوزارة ومخاطبة العالم بالأحداث الأثرية عن مصر متمثلة في حضارتها الفريدة.

 

وقد شهد عام ٢٠١٨ مشاركة واسعة لعدد كبير من السفراء و المستشارين الثقافيين من دول العالم في مصر في عدد من الفعاليات الأثرية من آخرها افتتاح مقبرة «ميحو» منطقة آثار سقارة و زيارة منطقة آثار صان الحجر في شهر سبتمبر الماضي، وافتتاح مسجد «تطندي» بواحة سيوه وملتقى سانت كاترين للأديان والسلام في شهر أكتوبر الجاري.