أخر الأخبار

خطوات تتابعها مع شركة التأمين لإصلاح سيارتك بعد حادث

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ينشر «بوابة أخبار اليوم» خطوات التي  تحدد للحصول علي التأمين  في حالة تعرضت لحادث تصادم أدى إلى وجود بعض التلفيات والخسائر بها من شركة التأمين لإصلاح سيارتك.

أولا :فور وقوع الحادث يجب علي المؤمن له إخطار شركة التأمين بالحادث وتقديم مقايسة من الورشة التي يرغب الإصلاح بها وبناء عليه تقوم الشركة بمعاينة السيارة تحديد التلفيات الموجودة بها ومناقشة المقايسة وتحديد قيمة الإصلاحات وقطع الغيار التي سيتم تغييرها إن وجد.

ثانيا : بعد تمام الاصلاحات يقدم العميل (المؤمن له) الفواتير ويعرض السيارة علي الشركة لإعادة معاينتها والتأكد من سلامة إصلاحها ثم يتم سداد التعويض المتفق عليه بالمقايسة، ويشترط للحصول علي التعويض بالكامل أن يعادل مبلغ التأمين القيمة السوقية للسيارة، أما إذا كان مبلغ التأمين أقل من القيمة السوقية فإن العميل لن يحصل علي التعويض بالكامل ويتم تطبيق شرط النسبة.

ونعرض لكم أهم قواعد صرف التعويض التأمين

ويجب إلا تتعدي مسئولية الشركة عن إصلاح السيارة واستبدال قطع الغيار لإعادة الحالة إلى ما كانت عليه قبل وقوع الحادث.

للشركة الخيار في سداد قيمة التعويض نقدا أو تقوم بإصلاح السيارة وشراء قطع الغيار.

وفي حالة عدم توافر قطع الغيار فإن التزام الشركة هو سداد قيمتها للمؤمن له.

وفي حالة تغيير قطع الغيار فإن للشركة الحق في خصم نسب استهلاك عليها بما يتناسب و الفرق بين قيمة قطع الغيار الجديدة وقطع الغيار القديمة ( التي تم تغييرها ) عند وقوع الحادث.

وتلتزم شركة التأمين بإصلاح ما نتج عن الحادث فقط تلفيات لأن مسئوليتها إعادة السيارة إلى ما كانت عليه قبل وقوع الحادث ويحصل المؤمن له عند وقوع حادث لسيارته علي تعويض بقيمة ما أصابها من تلف أو هلاك بشرط ألا يزيد هذا التعويض عما لحق تسبب في تلفيات وهلاك للسيارة نتيجة انقلاب أو تصادم أو حريق أو سرقة سواء كلية أو جزئية وأن هذا العوامل هي السبب المباشر لوقوع الحادث وإلحاق الضرر.