مداعبة الأزواج تنتهي بـ «المأساة القاتلة»

مداعبة الأزواج تنتهي بـ«المأساة القاتلة»
مداعبة الأزواج تنتهي بـ«المأساة القاتلة»

ترددت على مسامعنا في الآونة الأخيرة، العديد من حوادث القتل، التي وقعت بسبب مزاح زوجين مع بعضهما البعض، مما أدى في النهاية إلى وفاة أحدهما، نتيجة استخدام الآلات الحادة، ليصل قطار الزوجية إلى محطته الأخيرة، رافعا شعار " كنا بنهزر.. واتقتل".

 

طعنة بالقلب

لم يتخيل عريس، في العقد الثالث من عمره، أن عروسه ستموت على يديه بطعنة في القلب، خلال وصلة مزاح جمعتهما، فأثناء وقوف الزوجة في المطبخ لإعداد الطعام لزوجها، أخذ زوجها يداعبها بسكين كانت في يديه، مما تسبب في تلقيها طعنة نتيجة اختلال السكين في يديه لتستقر في جسدها، وتسقط على الأرض غارقة في دمائها، فحاول الزوج إسعافها، ونقلها إلى المستشفى، ولكن فشلت محاولات إنقاذها ولقت حتفها.

 

العشاء الأخير

كما قتل زوج زوجته بسبب المزاح أيضا، قتلت زوجة زوجها أثناء مزاحها معه، فقد شهد مركز الفشن بمحافظة بني سويف حادثة قتل مؤلمة أودت بحياة زوج في الثلاثين من عمره على يد زوجته عن طريق المزاح.

وترجع الوقائع عندما جلست الزوجة هالة طلعت "20 عاماً " مع زوجها مصطفى جاد "30 عاماً"  ليتناولا وجبة العشاء في هدوء وسعادة، وبعد تناولهما العشاء جلس الزوجان يتبادلان أطراف الحديث والمزاح، وأثناء ذلك قاما بإلقاء بعض الأغراض على بعضهما البعض، إلا أن الزوجة أقدمت على فعل شنيع عن طريق الخطأ، فقد أمسكت بسكين وألقتها على الزوج، ثم دخلت في نوبة ذهول بعد أن وجدت أن السكين استقرت في قلب زوجها ليقع غارقاً في دمائه.

هرعت الزوجة بالصراخ خارج المنزل مستغيثة بالجيران، وتم نقل زوجها إلى المستشفى المركزي في محاولة لإنقاذه، لكنه فارق الحياة، وظلت الزوجة بجوار جثة زوجها تبكي بعد أن تحول المزاح إلى جريمة قتل بالصدفة، وأكدت خلال التحقيق معها للشرطة، أنها ألقت السكين عليه خلال المزاح، ولم تقصد إنهاء حياته، معلنة أنها ستظل نادمة طوال حياتها.

 

المزاح العنيف

هناك نوعان من الأزواج الأول يكون حادا في طباعه وذو شخصية حادة، وهذا ما أكده الدكتور مدحت عبد الهادي استشاري الطب النفسي وخبير العلاقات الأسرية، وهذا النوع يميل إلي الاستخدام البدني في المزاج مع زوجته، ومن الممكن أن يسبب  ضرر لزوجته أو يترك علامات زرقاء في جسدها وهو مزاحه عنيف في المطلق وليس بصفة خاصة مع زوجته، ومن المفترض أن شريكة حياته تكون علي علم بطريقة مزاحه على الأقل في فترة الخطبة.

أما النوع الثاني من الرجال فيأخذ المزاح في صورة تنفيث عن موقف معين، ولكن في باطن الأمر هو يقصد الأهانة، وهذه الشخصية غالبا ما تعاني من الكبت.

ويحذر د. مدحت من أن يتجاوز المزاح والكوميديا إلي استخدام الآلات الحادة مثل السكين أو المسدس ، لأن في هذه الحالة يحتاج الزوج إلى الذهاب  ليتلقي العلاج النفسي لأنه غير متزن ومندفع ويجب ألا يتخذ علي محمل المزاح لتجنب حدوث أذي للطرفان.

 

الفرق بين " المزاح والعنف"

أضاف د. عبد الهادي أن اتفاق الزوجان على طريقة المزاح، ووضع حدود له يقصر مسافات طويلة يجنب المشكلات، كما يجب على كل زوجة أن تحدد الفرق بين مزاح زوجها وعنفه وتكتشف هذا قبل الزواج من خلال بيئة الزوج وطريقة تعامله مع الآخرين.