«البيئة» تشن حملات لرصد عوادم السيارات المخالفة في المحافظات

«البيئة» تشن حملات لرصد عوادم السيارات المخالفة في المحافظات
«البيئة» تشن حملات لرصد عوادم السيارات المخالفة في المحافظات

أكدت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن حملات فحص عوادم السيارات تتم على مدار العام في أماكن متفرقة بمختلف المحافظات، بهدف تحقيق الرقابة على الانبعاثات الناتجة عن عوادم المركبات، وضبط المخالف منها للتقليل من الانبعاثات الملوثة للهواء.

 

وأضافت وزيرة البيئة، أن هذه الحملات تتم بالتنسق مع شرطة البيئة والمسطحات، والإدارة العامة للمرور.

 

وفى هذا الإطار قامت الإدارة العامة لعادم المركبات (المركز الفني لعادم المركبات) بتنفيذ 4 حملات لفحص عادم المركبات على الطرق بالأكمنة داخل إقليم القاهرة الكبرى، وبالطرق السريعة والصحراوية، والتي أسفرت عن فحص 186مركبة بنزين وسولار، وتم ضبط 58 مركبة مخالفة.

 

 كما تم فحص أوتوبيسات جراج جسر السويس التابع لهيئة النقل العام بالقاهرة طبقا للخطة الزمنية المعدة لذلك مسبقا حيث تم فحص عدد 40 أوتوبيس وقد تجاوز الإختبار عدد 14 أتوبيس وتبين مخالفة عدد 26 أوتوبيس وتم إتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفيق أوضاعهم البيئية وإعادة الفحص مرة أخرى لتتوافق مع الحدود المسموح بها بقانون البيئة.

 

هذا وقد تم الإنتهاء من إجراءات التصالح مع عدد 37 قائد مركبة والتأكد من مطابقتها لقانون البيئة. وفى سياق متصل قامت لجنة فحص عوادم السيارات بالفرع الإقليمى لجهاز شئون البيئة بالشرقية بتنفيذ حمله لفحص العوادم أمام جامعة الزقازيق حيث تم فحص عدد 16 سيارة بنزين وتبين مطابقتها للحدود وعدد 45 سيارة سولار منها عدد 11 سيارة مخالفة للحدود وتم تسجيل المحاضر بقسم ثان الزقازيق، و التنبيه على أصحاب السيارات بعمل الصيانة اللازمة والتأكد من ضبط محرك السيارة .

 

وفى إطار حرص وزارة البيئة على غرس القيم البيئية في نفوس الطلاب في مراحل التعليم المختلفة، وتنظيم حملات بيئية متنوعة من أجل تثقيف الطلاب وتوعيتهم بيئياً، شارك طلاب مدارس مركز ومدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، بلجان فحص عوادم السيارات بالفرع الإقليمى لجهاز شئون البيئة بالبحيرة أثناء عمليات فحص المركبات، بهدف التعرف على الجهود المبذولة للتصدى لتلوث الهواء، وأهمية توعية قائدي المركبات بضرورة ضبط محرك السيارة، للحفاظ على الصحة العامة، وكذلك لتوفير الوقود المستخدم.