وزير قطاع الأعمال: الشركات الخاسرة ليست بعيدة عن التصفية.. وشعارنا «لا للخسارة»

هشام توفيق وزبر قطاع الأعمال
هشام توفيق وزبر قطاع الأعمال

أكد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام أن الوزارة حريصة على إعادة الهيكلة وفق الإستراتيجية التي وضعت للنهوض بالشركات مشيرا إلى أن مصير شركة الحديد والصلب من التطوير سيتحدد خلال فبراير المقبل.


وأشار توفيق خلال تصريح خاص لـ «بوابة أخبار اليوم» أن الشركات الخاسرة ليست بعيدة عن التصفية ولكن الوزارة تحاول ضخ استثمارات بها، لافتا إلى أن الشركات التي تستطيع أن  تخرج من دائرة الخسائر سيبقي عليها، مُحذرًا من أنه يستبعد أي شركة خاسرة من التصفية. 


ولفت توفيق إلى أن محفظة الشركات التابعة للوزارة بها 48  شركة حققت خسائر بـ7.4 مليار جنيه، مشيرًا إلى أنه سيكون هناك ضخ استثمارات  في 25 شركة للتطوير ودراسة كاملة لهذه الشركات.


وأضاف توفيق أن الأساس الذي تتبعه الوزارة لا للخسارة وهناك إجراءات تتخذ للحكم على الشركات خلال الثلاث أشهر القادمة للتقييم أداء الشركات، مشيرا إلى الفترة القادمة سيكون هناك مشاركة للقطاع الخاص وتوسيع قاعدة الملكية من خلال طرح أسهم بعض الشركات بالبورصة  

وقال وزير قطاع الأعمال سيكون هناك مبدأ للشراكة مع القطاع  الخاص حتى بإدارة  الشركات وذلك للنهوض بها  وذلك حسب ما أعلن عنه في وقت سابق. 


وأوضح إن عمال القومية للأسمنت سيعوضون بالقانون، لافتا إلى أن تصفية الشركة لن يستمر طويلا وسيتم الانتهاء منه في أسرع وقت لأن هناك التزامات مالية وديونا متراكمة تجاوزت 4 مليارات جنيه لمصلحة وزارة البترول وتعويض العمال.

 
وأضاف توفيق  أن الافتراضات التي وضعت للتعويض عمال القومية للأسمنت سنقوم بسداد تعويضات مادية لهم وبعد الدراسة أشارت إلى أن الحد الأدنى لها  360 مليونا والأقصى 640 مليون جنيه بحد ادني 200 ألف وحد أقصى 450 ألف جنيه للعامل بما يساوى 5 سنوات ونصف السنة من أجره الأساسي مضافا إليه 75%.