حوار| رئيس جامعة عين شمس: دعم كبير من القيادة السياسية.. وانتظروا كليات خدمة جديدة

رئيس جامعة عين شمس خلال حواره مع محررة بوابة أخبار اليوم
رئيس جامعة عين شمس خلال حواره مع محررة بوابة أخبار اليوم

استقبلنا 40 ألف طالب وطالبة هذا العام.. و6 آلاف طالب بالمدن الجامعية
لدينا 29 برنامجا جديدا هذا العام.. وهكذا نستعد لمسابقة أفضل جامعة 
«واي فاي» مجاني للطلاب.. وهذه تفاصيل توقيع اتفاقية مجلس ذوي الإعاقة


«جامعة عين شمس» تعتبر أقدم ثالث جامعة مصرية، حيث تأسست في يوليو 1950، وتتضمن  15 كلية ومعهدين عاليين، ويشغل منصب رئيس الجامعة د. عبد الوهاب محمد عزت عبد الوهاب، لذا حرصت «بوابة أخبار اليوم» على إجراء حوار مع رئيس الجامعة ليتحدث إلينا عن استعدادات الجامعة للعام الدراسي الجديد، ورؤيته حول إصدار السيسي قراراً بأن 2019 عام للتعليم.. وإلى التفاصيل..

كيف استعدت جامعة عين شمس للعام الجديد؟
تم العمل مبكرا في الاستعداد للعام الجامعي الجديد، بتجهيز الأماكن للطلاب، وتوفير خدمة " الواي فاي" في الكليات والحرم الجامعي، مع تجهيز المدرجات وقاعات الدرس، وإعداد خريطة الأنشطة الطلابية على مدار السنة، وكذلك إجازتي نصف السنة وآخر السنة، بالعام الجديد، مع إعداد الجدوال والمحاضرات، والاستعداد الجيد لعملية التدريس.

وما أعداد الطلاب في المدن الجامعية؟
استقبلت الجامعة هذا العام 40 ألف طالب وطالبة، وهناك استعدادات كبيرة بها لاستقبال الطلاب، مع عقد اجتماعات، مستمرة بشأنها، وتم عمل جولة بداخلها للاطمئنان على المطابخ والتأهيل الخاص بالمباني، ونستقبل 6 آلاف طالب بالمدن الجامعية.

 نريد معرفة الكثير عن المنظومة الأمنية؟
الأمور تسير على ما يرام، دون أي مشكلات دون أي جديد بها خلاف ما تم عمله العام الماضي..

ما دور المشاركة المجتمعية في جامعة عين شمس؟

المشاركة المجتمعية، لها دور أساسي في الجامعة، من خلال قطاع خدمة المجتمع وتنيمة البيئة، وهو قطاع منوط بخدمات الجامعة وخارج الأسوار الجامعية، ولابد أن تعمل الجامعات على أنها جامعات بلا أسوار، وليس سور يحدها، بل لابد من الانفتاح على المجتمع، فجامعة عين شمس نظمت العديد من الحملات التوعوية، في المدارس، من خلال أساتذة متخصصين بمختلف الفئات العمرية "إعدادي – ثانوي"، والتركيز على المخاطر التي يواجها الطلاب، مثل طالب الإعدادي، والعمل على تأصيل الهوية المصرية، وطالب الثانوية توعيته من مخاطر التدخين والإدمان، مع حملات طبية وحملات محو أمية، بمختلف المحافظات، وكذلك المكان المحيط بالجامعة.

ماذا عن توقيع اتفاقية تعاون الجامعة مع المجلس القومي لشئون الإعاقة؟
الأتفاقيه تهدف إلى تعزير مشاركة طلاب الجامعات من ذوي الإعاقة في كافة الأنشطة الطلابية وتهيئة بيئة جامعية مناسبة لهم، كما أنها تهدف الي اهتمام خاص بأبنائها من متحدي الإعاقة لمساعدتهم على تحقيق حلمهم فى التعليم الجيد من خلال توفير كافة السبل التي تخلق لهم مناخا مناسبا خلال العملية التعليمية والبحثية والقضاء على كافة أشكال التمييز ضدهم، وذلك في إطار الإستراتيجية القومية وتنفيذًا لتوجيهات  الرئيس عبد الفتاح السيسي في أخر مؤتمر لذوي الإعاقه بشرم الشيخ بضرورة دمج وتمكين متحدي الإعاقة.

 أعلن الرئيس السيسي أن عام 2019 عام التعليم.. ما رؤيتكم لذلك؟ 
من سنوات كثيرة ونعمل على ذلك، ولكن الأمر الآن، اختلف بدعم كبير من مؤسسة الرئاسة، خاصة بعد التوصيات التي أعلن عنها الرئيس عبدالفتاح السيسي في المؤتمر الوطني السادس للشباب، والآن نسير بخطوات صحيحة، ونسارع الخطوات، والعمل على أهمية التعليم ووجود خريج يواكب سوق العلم.

ونحن بحاجة إلى التطوير ولابد من العمل على الذي ينقص الخريج وقدرته على مواكبة التطورات والتحديات، وتنمية مهاراته بالجامعة، والجامعة كما ذكرت ليس للعلم فقط فهناك أمور أخرى لابد من العمل على انصهار الطالب بها، مثل "مهارات التواصل – اللغة، لإذابة الفوراق في التعامل خارج الدولة – الحاسب الآلي"، مع وجود الاختلاف وتغيير المناهج ووجود مناهج جديدة".

كيف استعدت الجامعة لمسابقة أفضل جامعة وفقا لتوصيات الرئيس السيسي في مؤتمر الشباب الأخير؟
ليست مسابقة بالمعنى المفهوم، والغرض منها تحفيز الجامعات، على الجاهزية والاستعداد القوي للعام الدراسي الجديد 2018 – 2019، منها المعامل والمدرجات والجداول الدراسية، وانتظام العملية التعليمية، واستقبال الطلاب.

وما الفائدة العامة على الجامعات من تلك المسابقة؟
تشهد جميع الجامعات عملية تنافسية على درجة كبيرة للوصول للأفضل، وأفضل الجامعات جاهزية، ونظر الجامعات لبعضها البعض وفي أي أمور تم التقصير فيها والعمل على إزالة هذا التقصير - وهذا من منطلق التنافس، وكيفية وصول الجامعة الأفضل لهذا الحال من جاهزية، والغرض هو دفع العملية التعليمية بالجامعات، مع المشاركة من كل الجامعات في الاستعداد لاستقبال الطلاب للعام الجديد.

وما الجديد في ملف خدمات الجامعة للطلاب؟
 لدينا 29 برنامجا جديدا خلال العام الجديد، وتشهد إقبالا كبيرا، قائمة على الاهتمام بمستوى الطلاب التعليمي وتقديم خريج لديه القدرة على مواكبة سوق العمل، ونعمل على إعداد الخريج لوظائف تظهر خلال السنوات المقبلة، والجامعة تعمل على استباق الأحداث من خلال برامجها الجديدة، على أن يحتاج سوق العمل للطالب حتى لو بعد 10 سنوات، والبرامج عليها إقبال كبير، مع منافسة كبيرة مع الجامعات الحكومية والخاصة، وسعر برامج جامعة عين شمس لا يقارن بالجامعات الأخرى، والغرض بالجامعة ليس الربح بل تقديم خريج يستطيع اقتحام سوق العمل.

وما دور كليات الخدمة المجتمعية بالجامعة؟
وقعنا بروتوكول تعاون مع كلية أوشن كونتى بنيوجيرسى الأمريكية، لإنشاء كليات خدمة مجتمعية، مثل جامعات الإسكندرية ودمياط وأسيوط وكفر الشيخ، وبها مميزات عديدة، ويتيح هذا النظام للدارسين به فرصة الالتحاق بسوق العمل من خلال الدراسة بهذا النظام لمدة 4 سنوات متواصلة؛ بحيث يدرس الطالب بالسنتين الأولى والثانية مقررات جامعة أوشن ثم السنتين الثالثة والرابعة مقررات جامعة عين شمس أو في الولايات المتحدة الأمريكية في إحدى الجامعات المعتمدة من جامعة أوشن.
كما تتيح كليات الخدمة المجتمعية للدارسين فرصة الدراسة لمدة سنتين متتاليتين ثم الخروج لسوق العمل على أن يعود الدارس لاستكمال دراسته مرة أخرى لمدة سنتين أخريين حسب الرغبة .
وعقب استكمال سنوات الدراسة الأربع يحصل الدارس على درجة البكالوريوس أو الليسانس بشهادة معتمدة من جامعة عين شمس وجامعة أوشن الأمريكية ووزارة التعليم العالي.

كيف شاركت مستشفيات الجامعة في عمليات قوائم الانتظار؟
جامعة عين شمس لها دور كبير في العلميات الخاصة بقوائم الانتظار التي شدد عليها الرئيس السيسي، وقامت بإجراء 1237 حالة من أصل 4 آلاف و70 حالة تم إجراؤها بالمستفيات الجامعية.

ما الجديد بعملية البحث العلمي؟
جامعة عين شمس، تسعى للنشر الدولي، واشتراط عند تسجيل درجة ماجيسيتر ودكتوراة، ولابد من وجود عملية للنشر الدولي، وأبحاث موجهة ناحية الابتكار والاختراعات، ومطلوب من الجامعة، أن يكون مخرجها يواكب اقتصاديات الدولة وإستراتيجية الدولة، والتوجه للصناعة ووجود قانون اختراع، ممكن عملها نتوجها الصناعة، صدور حوافز الابتكار يساعد كثيرا على ذلك، وسيكون له الأثر الأكبر في التنمية الصناعية بالدولة من خلال المشاركة مع الشركات والاستفادة من علميات البحث العلمي.

وأخيرًا.. كيف تسير منظومة الامتحانات بالجامعة؟
الجامعة تتجه الآن لمنظومة التصحيح الإلكتروني، وعمليات تغيير المناهج ووجود مناهج جديدة تواكب التطور وإضافة لها الجديد.