«اللعبة» يفوز بالمركز الأول فى مهرجان ساقية الصاوي المسرحي

مسرحية "اللعبة"
مسرحية "اللعبة"

شهد مسرح الحكمة بساقية عبد المنعم الصاوى، على مدار ستة أيام، عرض مسرحيتى "خلل" لفرقة "كيو" المسرحية، و"ساعة شيطان" لفرقة "يوركا".

وتكونت لجنة تحكيم المهرجان هذا العام من الدكتورة مها العوضى مدرس بقسم الدراما والنقد المسرحى بكلية الآداب بجامعة عين شمس، والناقد المسرحى وليد الزرقانى والفنان منقذ الأسود.

وأعلنت الدكتورة مها العوضي، فى ختام المهرجان المراكز الفائزة، حيث حصل على المركز الأول عرض "اللعبة" لفرقة "سياسة تون" إخراج محمد زكى على بجائزة تقدر بـ5000 جنيه، واحتل المركز الثانى عرض "شريط فاضى" لفرقة "التحفجية" بجائزة تقدر بـ4000 جنيه إخراج محمد منصور، أما المركز الثالث فكان مناصفة بين عرض "الخوف" لفرقة "عمو محمود" إخراج محمود حازم وعرض "خلل" بجائزة تقدر بـ3000 جنيه.

وقدّمت لجنة التحكيم مجموعة من شهادات التقدير فى عدة مجالات: "التمثيل" وفازت فيها سارة صديق عن عرض "الصمت"، ورنا سيد ويوسف مصطفى عن عرض "اللعبة"، وهبة سليمان ومحيى الدين يحيى عن "حارة وطنية" ومنار حمدى عن "الخوف" ومريم جورج عن "اليوم الأخير" ووفاء عبده ولمياء خولى عن "ساعة شيطان" وأحمد صلاح وأيمن سعودى عن "المزاد" وأسامة عاطف عن "الأيام"، وفى مجال الإعداد الموسيقى حصل على شهادة تقدير محمد منصور عن عرض "شريط فاضى" وفى الإضاءة أحمد دسوقى عن عرض "خلل" والديكور سلمى شهاب عن "ثورة الموتى" والمكياج إسلام عباس عن "اللعبة" والملابس ضى وليد عن عرض "الخوف".

واشتمل اليوم الختامى للمهرجان على عرض "خلل" لفرقة كيو فريق مسرح تجارة من تأليف محمود حمدى وإخراج محمد الدسوقى والتى تدور أحداثها حول المصائر التى تلحق الأبناء نتيجة تربية الآباء الخاطئة، أما العرض الثانى فكان بعنوان "ساعة شيطان" لفرقة "يوركا" من تأليف وإخراج يحيى محمود وتدور أحداثه حول العلاقة الأزلية بين الإنسان والشيطان، من خلال أسرة بسيطة يختفى والدهم فى ظروف غامضة، ويظهر فى حياتهم شخص يحاول أن يدمرهم بأساليب شيطانية.

واشترك فى مهرجان الساقية المسرحى 15 عرضًا مسرحيًّا لفرق مستقلة اختلفت مواضيعها ورسائلها لتعبر عن أفكار ورسائل عكستها مواهب الشباب المشاركين سواء فى التأليف أو التمثيل أو الإخراج.

وبدأت فاعليات المهرجان يوم الإثنين 1 أكتوبر ولمدة ستة أيام تنافست فيها خمس عشرة فرقة مستقلة.

ووجهّت لجنة التحكيم بعضًا من التوصيات المهمة للفرق المسرحية المشاركة أهمها ترابط وتناسق وتناغم عناصر المسرح كالتمثيل والإخراج واللغة والديكور مع عدم المغالاة فى استخدام عناصر غير موظفة بطريقة سليمة فى العرض، بالإضافة إلى تلافى الأخطاء عند استخدام مصطلحات اللغة العربية فى العرض.

وتهتم ساقية الصاوي بتقديم وتشجيع الأعمال المسرحية بأنواعها المختلفة إيمانًا منها بعراقة المسرح وقدرته الفائقة على التطور، وهو ما جعل الأجيال المختلفة تلقبه بأبى الفنون.

وشهدت دورات مهرجان الساقية المسرحى العديد من العروض المتميزة، كما شرف بمشاركة نخبة من الأساتذة والمبدعين فى لجان تحكيمه، منهم الدكتور محسن مصيلحىـ، والدكتور عبد اللطيف الشيتى، والدكتور هانى مطاوع، والدكتورة نهاد صليحة.