«عبد الغفار» يشيد بمبادرة جامعة القاهرة في تدريس التفكير النقدي

 المجلس الأعلى للجامعات
المجلس الأعلى للجامعات

وافق المجلس الأعلى للجامعات على مبادرة جامعة القاهرة التي دعا إليها د. محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، لتدريس مقررين جديدين "التفكير النقدي" و "ريادة الأعمال" كمتطلب جامعي لطلاب جامعة القاهرة الجدد، وهي المبادرة التي أطلقها رئيس جامعة القاهرة في إطار مشروع تطوير العقل المصري.

و أشاد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحوث، بمبادرة جامعة القاهرة، وطلب من رئيس جامعة القاهرة إرسال المقررات التي صممتها الجامعة للجامعات المصرية لدراسة تعميم التجربة.

وكان الدكتور مجدي السبع رئيس جامعة طنطا، أعلن انضمام جامعته للمبادرة، ووقع مع رئيس جامعة القاهرة على مذكرة العرض المرفوعة للمجلس الأعلى للجامعات لتعميم التجربة.

كان الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، قد أعلن منذ أيام نتائج مسابقة التأليف والترجمة لمقرري التفكير النقدي وريادة الأعمال، وهي مسابقة طرحت بين أساتذة الجامعات المصرية والمتخصصين، أفرادًا ومجموعات، للمشاركة في مسابقة تأليف و ترجمة كتابين، عن التفكير النقدي، وريادة الأعمال، ليكونا مقررين دراسيين ومتطلبين من متطلبات التخرج لطلاب الجامعة الجدد باختلاف تخصصاتهم، ويؤدى فيه الطلاب الامتحان بنظام "الكتاب المفتوح". 


وبذلك تكون جامعة القاهرة أول جامعة مصرية تعمم طريقة الامتحان بالكتاب المفتوح وذلك لضرب طريقة الحفظ واسترجاع المعلومات وتدريب الطلاب على الفهم والتحليل ومنهج التفكير العلمي.