صور| محطة بحوث البساتين «سدس» ببني سويف تسهم في إنتاج التقاوي

محطة بحوث البساتين سدس ببني سويف تسهم في إنتاج التقاوي
محطة بحوث البساتين سدس ببني سويف تسهم في إنتاج التقاوي

تفقد د. جمال سرحان رئيس الإدارة المركزية لمحطات البحوث، والدكتور ربيع مصطفى مدير المحطة الإقليمية لشرق الدلتا وسيناء، محطة بحوث البساتين بمنطقة سدس محافظة بني سويف.

 

يأتي ذلك بناءً على تعليمات د.عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بضرورة الاهتمام بالمحطات البحثية وتطويرها.

 

من جانبه  قال د.ربيع مصطفى مدير محطة سدسد ببني سويف، أن محطة سدس مساحتها حوالي ٤٣ فدانًا، وأهم الزراعات فيها  أشجار فاكهة «عنب - مانجو أصناف - رمان - تين برشومي أصناف - موالح - كمثري - زيتون أصناف - نخيل بلح بارحي»، وغابة أشجار خشبية، وخضر «ثوم - كرنب - طماطم – بطاطا».

 

بينما أوضح  د.جمال سرحان، أن المحطة تهدف إلى  تحسين وإنتاج تقاوي صنف ثوم صيني سدس ٤٠ وبلدي محسن، وإنتاج تقاوي ذات جودة عالية من البطاطا، والوصول إلى معاملة للقضاء على الحشائش دون تلوث للبيئة والمزروعات، مشيرًا إلى أنها تهدف أيضا إلى تقييم أصناف من الرمان والزيتون ذات صفات عالية وتتناسب مع محافظة بني سويف، واستخدام أفضل المعاملات لإنتاج العنب، والتوسع في زراعه اليوسفي الصيني في المنطقة.

 

وأكد رئيس الإدارة المركزية للمحطات البحثية، على ضرورة الاهتمام بأبحاث إنتاج التقاوي للخضر والنباتات الطبية والعطرية، وخصوصًا أن محافظة بني سويف من المحافظات الهامة في إنتاج النباتات الطبية والعطرية، وأوصي بتوفير وسائل الإنتاج أمام الباحثين لإنتاج أبحاث جيدة وتطبيقية تفيد المزارع.