الصحة تبدأ المرحلة التكميلية لرفع الوعي بالمشكلات السكانية

صورة من المؤتمر
صورة من المؤتمر

 

أعلنت وزارة الصحة والسكان، البدء في تنفيذ المرحلة التكميلية من "مبادرة شباب مصر" لرفع الوعي الصحي والمجتمعي بالمشكلات السكانية وعلاقتها بأهداف التنمية المستدامة.

 

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، إن مبادرة شباب مصر يقوم بتنفيذها المجلس القومي للسكان بمشاركة منظمة الأمم المتحدة للطفولة UNICEF ، وذلك في إطار تنفيذ الاستراتيجية القومية للسكان.

 

وأشار "مجاهد" إلى أهمية المبادرة في تنفيذ ما تضمنته الاستراتيجية القومية من تنمية المجتمع وتقليل معدل النمو السكاني عبر التوظيف الفعال للتخطيط العائلي وتحسين الصحة الإنجابية مع التأكيد على صحة المراهقين وتعليمهم ،والتواصل الاجتماعي، وتعزيز دور المرأة.

 

من جانبه قال القائم بأعمال مقرر المجلس القومي للسكان د.حسام عباس، إن مبادرة شباب مصر تعد مكوناً رئيسياً للخطة القومية لرفع الوعي الصحي والمجتمعي التي أطلقها المجلس القومي للسكان، للعمل على تحقيق أهداف محاور الإستراتيجية القومية للسكان.

 

وأشار إلى أن الإستراتيجية القومية للسكان 2015 -2030 تضمنت محورين رئيسيين، هما محور الإعلام والتواصل الإجتماعي ومحور الشباب والمراهقين، حيث تهدف هذه المحاور إلى رفع الوعى الصحى والسكانى للمجتمع وتفعيل دور الإعلام وتعزيز دور الشباب وتنمية مهاراتهم.

 

ومن جانبها قالت مدير مشروع مبادرة شباب مصر د.هالة عزام، إن المبادرة تعتمد على شباب الجامعات المصرية، من أجل المساهمة الفعالة في تنمية مجتمعاتهم وذلك لامتلاكهم الأدوات العلمية والبحثية اللازمة للقيام بهذا الدور على أكمل وجه .

 

وقالت إن المبادرة قد عملت على التنسيق بين الجامعات المصرية ووزارة الصحة والسكان من خلال إعداد فريق المنسقين من أساتذة الجامعات القادرين على إدارة العمل داخل الجامعات وإعداد الطلاب المشاركين وثقلهم بالمعلومات والمهارات اللازمة لتثقيف الأفراد وتثقيف المجتمع كما نسقت المبادرة بين الجامعات وفروع المجلس القومى للسكان والجهات التنفيذية المحلية لدعم التثقيف المجتمعي .

 

ويتم تنفيذ هذه المرحلة من " مبادرة شباب مصر" استكمالا لخطة العمل بالمبادرة ومواصلة مراحل التثقيف وقياس النتائج ، حيث يتم تنفيذها خلال شهور أكتوبر ونوفمبر وديسمبر من العام الجاري 2018 ، وذلك في 6 محافظات، وهي محافظات القاهرة القليوبية وأسيوط والدقهلية وبني سويف والفيوم ، وقد تم اختيار مركز من كل محافظة لتنفيذ المبادرة به وفقا لما انتهت إليه المؤشرات المركبة، حيث تم إختيار حي البساتين بالقاهرة ، ومركز ميت غمر بالدقهلية ، ومركزشبرا أول بالقليوبية، ومركز الفشن ببني سويف، ومركز أبنوب بأسيوط ، ومركز طامية بالفيوم .

 

وتستهدف مبادرة شباب مصر دعم الشباب لفهم تحديات مجتمعاتهم ، وتحديد دورهم في المساهمة للتغلب علي هذه التحديات بالتثقيف الصحى والمجتمعى ، وتوجيه الطلاب لأفضل الطرق لاستغلال مهاراتهم المختلفة لصالح المشاركة المجتمعية في المبادرات الجديدة التي تستهدف تنمية المجتمع ، وذلك عن طريق عدد من الخطوات مثل تدريب الشباب على التعرف وتحديد مشكلات مجتمعه الأساسية والمشاركة في إيجاد آليات مبتكرة للتغلب على التحديات المختلفة، وكذلك التدريب على وسائل وبرامج التوعية بالمشكلات التي يعانى منها المجتمع المصري مثل الأنماط الصحية للحياة ، والتغذية فى المراحل العمرية المختلفة، وصحة الأسرة ومفهوم الأسرة الصغيرة، والوقاية والعلاج من الأمراض المعدية وغير المعدية .

وتستهدف المبادرة مشاركة طلبة الجامعات في تقديم التوعية في جامعاتهم و في المراكز الأكثر إحتياجا فى محافظاتهم ، والمشاركة في متابعة تنفيذ الأنشطة التوعوية المختلفة بالتنسيق مع فرع المجلس القومي للسكان في كل محافظة ، وكذلك رفع الوعى الصحى والسكانى من خلال مجموعة من البرامج التي تغطى عدد من الموضوعات مثل التوعية بالمبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية " 100 مليون صحة " ، والتوعية بنمط الحياة الصحية ، والأخذ بأساليب الوقاية مثل التطعيم، والكشف المبكر للأمراض، و التردد على الخدمات الصحية والإستفادة من البرامج الصحية المتاحة ، والتعليم.

تم عقد ورشة العمل اليوم الخميس 18 أكتوبر، لبدء المرحلة التكميلية لمشروع مبادرة شباب مصر ، بحضور الدكتور حسام عباس القائم بأعمال مقرر المجلس القومي للسكان ، وفريق المنسقين من أساتذة الجامعات المشاركين في المرحلة التكميلية للمبادرة وهي جامعات القاهرة وعين شمس والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وجنوب الوادى وطنطا والزقازيق وبنها والمنصورة والمنوفية.

وخلال ورشة العمل استعرضت المدير السابق للمبادرة د.شيماء باهر، ما تم تنفيذه من خطة التوعية المجتمعية في المراكز ذات الاحتياجات الخاصة وتثقيف الأقران .

واستعرضت مدير مشروع مبادرة شباب مصر د.هالة عزام، خلال ورشة العمل الخطة التنفيذية للمرحلة التكميلية للمبادرة ، وخطة استكمال تثقيف الأقران بالنسبة لمنسقي الجامعات ، وعرض خطة البحث والمناقشات البؤرية بالجامعات والمجتمع ، بالإضافة إلى عرض خطة التوعية المجتمعية والبحث في المراكز ذات الاحتياجات الخاصة.