مشروع للتأمين ضد مخاطر الجفاف في ظل الزيادة السكانية

المركز الدولى للزراعة
المركز الدولى للزراعة

عقد المركز الدولى للزراعة (ICBA)، وبالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو). ندوة تحت شعار " إدارة الجفاف فى منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا (نظرة على التقدم والسياسات) ،على هامش اسبوع القاهرة للمياه.

وقد تناولت الجلسة رؤية الوكالة الامريكية للتنمية الدولية لمشروع نظام إدارة الجفاف فى المناطق المتأثرة فى الشرق الاوسط وشمال أفريقيا ويتضمن المشروع التأمين ضد مخاطر الجفاف خصوصاً في ظل الزيادة السكانية المتوقعة فى المنطقة والتأثير على الموارد المائية وإنتاج المحاصيل والتحديات والإمكانات التى يمكن أن تدعم مبادرات المياه والأمن الغذائى.

وتأتي هذه الفعالية أيضا لمواجهة العديد من التحديات في مجال المياه ،  ومنها التعامل الجاد مع موجات الجفاف كالتى حدثت عامى 2015 , 2016 فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتى تسببت فى خسائر فى الأرواح وخسائر إقتصادية كبيرة والتحديات الخاصة بتوفير متطلبات الإغاثة من الكوارث ظهرت الحاجة الى تمويل أنشطة للمراقبة والانذار المبكر والتى تتطلب التزامن بين القياسات الأرضية والنماذج الرياضية والمستخدمين .

كما تضمنت الفعاليات ايضا قيام شبكة بناء قدرة حوض النيل NBCBN. وبالتعاون مع العديد من المنظمات الدولية والإقليمية بتنظيم جلسة في مجال "بناء القدرات من أجل التنمية المستدامة (الإبتكار والمشاركة والشراكات) ،حيث تم استعراض حزمة من الأدوات المبتكرة فى برامج تنمية القدرات مع التركيز على قصص النجاح ودراسة حالات من حوض النيل ومناطق أخرى،  كما تم خلال الجلسة إتاحة الفرص للتعرف على مجموعة من المبادرات غير التقليدية لبناء القدرات والمعرفة ونقل الخبرات بين الشركاء المعنيين لدعم وتنمية القدرات. 

 

كذلك قامت شركة موت ماكدونالد بتنظيم ندوة تحت شعار "فرص إدارة المخلفات الصلبة (الحمأة) فى مصر" حيث تناولت الجلسة التعريف بفوائد إنشاء نظام شامل لإدارة المخلفات الصلبة فى تحقيق التنمية المستدامة وتحسين خدمات الصرف الصحي ، إضافة إلى مناقشة أفضل الممارسات الدولية وأحدث البرامج الرائدة المصرية فى الإستفادة من المخلفات الصلبة بمياه الصرف الصحي ، فضلا عن تقديم عرضا عن أهمية إدارة المخلفات الصلبة ومناقشة فوائد استغلالها مقابل تأتيرها على الصحة العامة والتكلفة المطلوبة مع اعطاء بعض التجارب الناجحة في هذا المجال.