استشاري جراحة: السمنة قد تتسبب في الفشل الكلوي بشكل غير مباشر 

السمنة قد تتسبب فى الفشل الكلوى بشكل غير مباشر 
السمنة قد تتسبب فى الفشل الكلوى بشكل غير مباشر 

 

السمنة هي مرض عصرنا هذا في شتى أنحاء العالم، وتعتبر المدخل الرئيسي الذي يتم من خلاله تعرض الشخص البدين لخطر الإصابة بأمراض خطيرة ومتعددة على المدى البعيد.

 

قال د. أحمد المصري أستاذ الجراحة العامة واستشاري جراحة المناظير والسمنة وزميل كلية الجراحين الملكية بانجلترا، أن من ضمن الأمراض التي تسببها السمنة هي مرض السكر وارتفاع ضغط الدم والسكتات الدماغية وارتفاع في معدل كولسترول الدم ومن ثم التعرض إلى انسداد في شرايين القلب التاجية والتعرض لمرض الكبد الذهني وبعض أنواع السرطانات، واليوم نضيف إلى قائمة الأمراض الناتجة عن السمنة المفرطة وتراكم الدهون مرض جديد وهو أمراض الكلى .

 

وأضاف د. أحمد المصري أن مرض السكر من النوع الثاني والسمنة تلعب دور سلبي في انخفاض مستوى كفاءة وظائف الكلى وتؤدى أحيانًا لحدوث الفشل الكلوي.

 

وأوضح د. أحمد المصري أن السمنة المفرطة تأتي كسبب غير مباشر في الإصابة بأمراض الكلى المزمنة وتعتبر عامل رئيسي من العوامل المسببة لأمراض الكلى، حيث تعتبر السمنة عامل أساسي في الإصابة بالسكر وارتفاع ضغط الدم وتلعب الإصابة بهذه الأمراض دور سلبي على كفاءة وظائف الكلي، ومن ثم يتطور هذا التدهور إلى أن يصل إلى حالة الفشل الكلوي.