احذر من إهمال حصوات الجهاز البولي

أحذر من إهمال حصوات الجهاز البولى
أحذر من إهمال حصوات الجهاز البولى

 

صرح د. حسن سيد شاكر، أستاذ المسالك البولية بجامعة عين شمس، أن حصوات الجهاز البولي منتشرة بشكل كبير في مصر، وتسبب آلام ومغص كلوي ونزيف بولي وقد يصل الأمر إلى حد الفشل الكلوي في حال إهمال علاجاتك خاصة أن علاج الحصوات أصبح أسهل من الماضي سواء بالأدوية أو بالتفتيت من خارج الجسم أو بالمناظير الحديثة أو المناظير المرنة والليزر .

 

وقال د. حسن سيد شاكر، أن هناك عوامل تزيد من فرص الإصابة بحصوات الكلى، فقد تساهم العديد من العوامل إذا ما وجدت بزيادة عرضه الشخص للإصابة بحصى الكلى، أبرز هذه العوامل وجود إصابات أخرى ضمن العائلة نفسها بالإضافة إلى إصابة المريض سابقاً بحصى الكلى والمعاناة من حالة الجفاف وتناول بعض الأنواع من الأطعمة خصوصا تلك الغنية بالبروتين والصوديوم بالإضافة إلى السمنة المفرطة. 

 

وأضاف د. حسن سيد شاكر إن أعراض حصوات الجهاز البولي قد تكون ساكنة بدون أي أعراض وتشخص مصادفة أثناء عمل أشعة لأي مرض آخر كآلام الظهر أو الجهاز الهضمي ولذلك يجب عمل الفحوصات الدورية فى حال إذا كان الجهاز البولي قد أصيب في الماضي بحصوات لتفادى حدوث أي التهابات أو تضخم في الكلى ومن ثم الفشل الكلوي.

 

وأوضح د. حسن سيد شاكر أن حصوات الكلى تعتبر من الأمراض الشائعة لدى الإنسان وتصيب الرجال أكثر من النساء وهي كتل من الأملاح والمعادن التي تتكون في أماكن مختلفة من الجسم، وتسمى باسم المكان الذي تصيبه.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم