مفيد شهاب: الموقف القانوني المصري في قضية سد النهضة قوي 

د.مفيد شهاب
د.مفيد شهاب

أكد الدكتور مفيد شهاب أستاذ القانون الدولي بجامعة القاهرة، قوة الموقف القانوني المصري في قضية سد النهضة، مشيرا إلى أن مصر تتبنى منذ القدم المنهج القانوني في تعاملها مع كافة القضايا المتعلقة بالمياه في حوض النيل. 

ولفت شهاب، إلى وجود آليات قانونية بين مصر وأثيوبيا والسودان تعتبر اتفاقات قانونية دولية ملزمة للجميع توجب على جميع الأطراف احترام مبادئ وقواعد القانون الدولي وعلى رأسها مبدأي الاستخدام العادل والمنصف وعدم التسبب في ضرر ملموس.

جاء ذلك في ندوة دور الإعلام في مواجهة التحديات المائية والتي افتتحها  الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، مساء اليوم الأربعاء، على هامش أسبوع القاهرة للمياه، بحضور الدكتور حسن راتب رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء ونائب رئيس المجلس العربي للمياه والدكتور مفيد شهاب أستاذ القانون الدولي بجامعة القاهرة والدكتور حسين العطفي أمين عام المجلس العربي للمياه والدكتور عاطف نصار الأستاذ بجامعة القاهرة، حيث أدار الجلسة الدكتور إسماعيل عبد الجليل وبمشاركة نخبة من الكتاب والأدباء والإعلاميين والصحفيين والمهتمين بالشأن المائي.

استهدفت الندوة التأكيد على أهمية تضافر جهود كافة الوزارات والمؤسسات والمنظمات الوطنية والإقليمية والدولية للنهوض بالشأن المائي واتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على المياه من الهدر والتلوث ونشر الوعي الكامل بأهميتها على المستوى القومي والإقليمي والدولي ، والتأكيد على دور الإعلام في نشرة التوعية المائية واستقطاب الرأي العام محليا وإقليميا ودوليا نحو التحديات التي تواجه الشأن المائي في مصر .

من جانبه أوضح الدكتور حسن راتب في كلمته أهم التحديات التي تواجه مشكلة المياه في مصر في ظل الزيادة السكانية وندرة الأمطار في مصر مقارنة بدول أخرى داخل حوض نهر النيل، مع محدودية حصة مصر من مياه النيل، لافتا إلى أن قرار تخفيض مساحات الأرز يعتبر من القرارات الحكيمة التي ساهمت في توفير المياه.

وأكد الدكتور حسين العطفي على محور التغيرات المناخية وتأثيرها على موارد المياه في مصر في ظل محدودية الموارد المائية والزيادة السكانية التي تؤدى إلى تزايد الطلب على المياه للوفاء بالاحتياجات المختلفة، لافتا إلى أهمية دور وسائل الإعلام فى رفع الوعي بأهمية المياه وضرورة الحفاظ عليها.