تقرير| معركة «الأولمبية» و«الزمالك» تحتدم.. تراجع «أبيض» و«الوزارة» تترقب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

احتدمت المواجهة بين اللجنة الأولمبية المصرية، ورئيس نادي الزمالك في الفترة الأخيرة، وصلت لحد التراشق من جانب رئيس الزمالك وتهديد رئيس وأعضاء اللجنة.

ومن جانبها اتخذت اللجنة بعض القرارات منها نقل ملعب الزمالك على جميع مسويات الفرق الرياضية، على أن تستأنف اللعب على ملعبه في الدور الثاني من البطولات المشاركة فيها؛ وقرار بالتحقيق مع رئيس نادي الزمالك نظرًا لما نسب إليه من اتهامات وفقًا لبيان اللجنة وتجميده لحين التحقيق، فضلًا لتقديم بلاغات للنيابة العامة بتهمة السب والقذف من جانب رئيس الزمالك.

البداية

بدأت الأزمة بعد أن أعلن رئيس الزمالك إقامة جمعية عمومية في 30، و31 أغسطس الماضي، الأمر الذي اعترضت علية الأولمبية، لمخالفة النادي الأبيض اللوائح؛ وأعلنت بطلان تلك الجمعية في بيان رسمي لها صدر يوم 30 من الشهر نفسه.

 

ومن جهته أكد أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، أن الجمعية العمومية للزمالك "باطلة"، بحكم اللجنة الأوليمبية التي رأت أن إقامتها على يومين مخالف للوائح، مشدداً على أن تواجد موظفي الجهة الإدارية ليس له دور تنفيذي، مشيراً إلى أن الزمالك يرى أن جمعيته صحيحة لأن لائحته تسمح بما يقوم به، في الوقت الذي يتعارض مع قانون الرياضة وهو ما اعتمدت عليه اللجنة الأوليمبية.

وأضاف وزير الرياضة، في تصريحات صحفية، أن تواجد موظفي الجهة الإدارية سوف يستمر لنهاية العمومية، خاصة أن نادي الزمالك من حقه استكمالها واللجوء إلى لجنة التسوية والتحكيم للبت في هذا الأمر.

وأشار صبحي إلى أن دور الوزارة طبقاً للقانون الجديد ليس بكبير بالنسبة للجهات الأهلية التي حصلت على استقلاليتها وتبعتها للجنة الأوليمبية، وإنما هناك دور آخر للوزارة خاص بالجانب المالي، مؤكداً أنه تناقش في هذا الأمر مع الدكتور حسن مصطفى، رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد، لإيجاد ثغرات القانون، مشددا على أن اللجنة الأوليمبية لن تعتمد عمومية الزمالك.

وفي السياق ذاته أكد المهندس هشام حطب رئيس اللجنة الأوليمبية، أن الجمعية العمومية لنادى الزمالك باطلة وكأنها لم تكن وهى والعدم سواء.

وأوضح حطب، خلال تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أن الزمالك طلب عقد الجمعية العمومية، بعد أن نشر ذلك في أحد الجرائد الرسمية، وبعد أن أبلغ الوزارة بالرغم أن الجهة المنوطه بذلك الأمر هي اللجنة، طبقًا للوائح والقوانين، مشددا على أنه لم يعتمدها لأن شروط عقدها باطلة.

وكان المهندس هشام حطب رئيس مجلس إدارة اللجنة الأوليمبية، قد تقدم ببلاغ رسمي لنيابة شمال القاهرة ضد رئيس الزمالك يحمل رقم 759 لسنة 2018 عرائض شمال الجيزة، اتهم فيه رئيس الزمالك بالسب والقذف والتهديد .

 

وقف وتجميد

 

أصدرت اللجنة الأولمبية  بيانا في 29 سبتمبر، توضح خلاله ما أسفر عن اجتماع  الدكتور حسن مصطفى ممثل الحركة الأولمبية الدولية ورئيس اللجنة الثلاثية مع وفد اللجنة الأولمبية المصرية حيث تضمن خطوات مناقشة تعديل قانون الرياضة، وذلك بعد عرض رؤية أشرف صبحي وزير الرياضة على لجنة مشتركة من اللجنة الأولمبية والوزارة ومن يرى الوزير ضمه للجنة برئاسة رئيس اللجنة الأولمبية -وفقا للبيان-.وقد تضمن البيان الإجراءات التي قررتها الأولمبية ضد رئيس الزمالك لحين انتهاء التحقيقات معه، وذلك إزاء حالة التمادي في العصف بالأخلاقيات والمبادئ الأولمبية -وفقا لما جاء في البيان-، وجاءت قرارات اللجنة كالتالي:

 

 

وتقرر نقل جميع المنافسات الرياضية خارج الملاعب الكائنة بنادي الزمالك، كما تقرر منع رئيس الزمالك من حضور جميع المنافسات الرياضية في كافة الألعاب الأولمبية وغير الأولمبية التي يشارك فيها أو يكون طرفها نادي الزمالك، وفى حالة مخالفة هذا المنع بحضوره أي من تلك المنافسات فتحتسب النتيجة بالخسارة لنادي الزمالك حسب لوائح المسابقات في كل اتحاد.

 

كما سيمنع من حضور أي من اجتماعات الاتحادات الرياضية على كل المستويات وسيمتنع استلام أي مكاتبات من الزمالك تكون موقعه عليها من رئيس الزمالك، ولن تكون منتجة لثمة أثر أو نتيجة، ووفقا للبيان فإن اللجنة الأولمبية قد طالبت مجلس النواب برفع الحصانة عن رئيس الزمالك بصفته نائب بالبرلمان.

 

منع من السفر للسوبر السعودي بصفه رسمية

لم يتوقف الأمر عند هذا الحد خاطبت اللجنة الأولمبية المصرية، وزارة الشباب والرياضة، مطالبة باستبعاد رئيس الزمالك من القرار الوزاري لسفر بعثة الفريق الأبيض إلى السعودية لمواجهة الهلال في السوبر المصري السعودي.

 

 وأكدت اللجنة في خطابها المرسل لوزارة الشباب والرياضة، ضرورة استبعاد رئيس الزمالك من البعثة بالقرار الوزاري في ظل إيقافه وحرمانه من مزاولة أي نشاط رياضي.

 

ووافقت اللجنة بشكل رسمي على سفر بعثة الزمالك لخوض مباراة السوبر المصري السعودي في الرياض وأكدت أنها لا تمانع في استصدار القرار الوزاري.

 

وأصدرت اللجنة الأولمبية المصرية، مساء الاثنين، بيانا رسميا بشأن الدعوة للجمعية العمومية غير العادية لنادي الزمالك للألعاب الرياضية والمزمع إقامتها يومي 18 و 19 أكتوبر.

 

وجاء البيان على النحو التالي:

 

إعمالاً للسلطة المخولة للجنة الأولمبية المصرية بمقتضى القوانين واللوائح الحاكمة لكل ما يتعلق بإجراءات الجمعيات العمومية لكافة الهيئات الرياضية منذ الدعوة إليها وحتى انتهائها.

 

فلقد قامت اللجنة الأولمبية بفحص الدعوة للجمعية العمومية غير العادية لنادي الزمالك للألعاب الرياضية والمزمع إقامتها يومي 18 و 19 أكتوبر 2018 والتي نشرت الدعوة عنها بجريدة الأهرام يوم الجمعة الموافق 5 أكتوبر 2018 حيث تم بحث الإجراءات الخاصة بالجمعية عن بصر وبصيرة وفقاً للقانون ، وانتهت اللجنة إلى تكوين رأى قانوني وقناعة تامة بشأن الجمعية العمومية غير العادية وإجراءاتها .

 

ونظراً لقيام نائب رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك برفع دعوى تحكمية رقم 42 لسنة 2ق بموجب صحيفة دعوى ، طلب في ختامها ببطلان انعقاد الجمعية العمومية غير العادية سالف الإشارة إليها .

 

وحيث أنه انطلاقا من حرص اللجنة الأولمبية المصرية على الالتزام بالدستور والقانون وعلى الأخص مبدأ سيادة القانون واحترام أحكام القضاء، قررت اللجنة الأولمبية التريث في إصدار قرارها بشأن هذه الجمعية لحين الفصل في الدعوى التحكيمية سابق الإشارة إليها .

قرار محتمل.. وتراجع أبيض

وعلمت بوابة أخبار اليوم أن اللجنة الأولمبية برئاسة هشام حطب، ستصدر بيان بخصوص رئيس نادي الزمالك والجمعية العمومية المزمع إقامتها في 18 و 19 أكتوبر القادم، بالرغم من التصريحات الصادرة من داخل القلعة البيضاء تفيد  بأن مجلس إدارة نادي الزمالك قرر إلغاء اجتماع الجمعية العمومية الطارئة التي تحدد لها يومي الخميس والجمعة المقبلين، بحجة أن مجلس الإدارة، حقق الأهداف التي كانت يسعى لها، و أن المجلس رأى عدم الحاجة لعقدها في ضوء الموقف القوي للنادي حاليا وزوال أسباب انعقادها.

ووفقًا لتصريحات هشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية، فإن الجمعية العمومية للجنة ستجتمع السبت الُمقبل ردًا على ما نسب إلى رئيس اللجنة وأعضاءها من رئيس الزمالك؛ ما اعتبره الكثير تراجع أبيض ومحاولة لتهدئة الأمور.