إصدار كتاب «إعادة اكتشاف آثار الإسكندرية» الثلاثاء المقبل

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

ينظم مركز الإسكندرية للدراسات الهلينستية بمكتبة الإسكندرية، حفل إصدار كتاب "إعادة اكتشاف آثار الإسكندرية: الإسهامات الإيطالية"، يليه محاضرة لمؤلفي الكتاب د.محمد قناوي، ود.جورجيا ماركيوري، مساء الثلاثاء المقبل.


يوثق هذا الكتاب أعمال أوائل البعثات الأثرية الاستكشافية الإيطالية، ويقدم وصفًا دقيقًا للحفائر التاريخية بمدينة الإسكندرية من خلال صور نادرة تعرض لأول مرة تم تجميعها من عدة أرشيفات في مصر وإيطاليا. 

 


ويشير القائمون على هذا العمل إلى قلة الدراسات التي ركزت على التأثير الإيطالي في الإسكندرية في مجالي الآثار وعلم المصريات بداية من القرن السابع عشر، بالرغم من وفرة الانتاج العلمي الذي تناول التأثير الايطالي في مجالات العمارة والنشر والاقتصاد. فقد جذبت مدينة الإسكندرية الكوزموبوليتانية عدد كبير من رواد الاستكشاف والعمل الأثري الإيطاليين ومنهم جوزيبي بوتي، وإيفاريستو براتشيا، واكيليي ادرياني، والعديدين الذين أسهمت استكشافاتهم عبر المدينة في الكشف عن التاريخ العريق للإسكندرية القديمة، وحتى يومنا هذا، تعد أعمالهم البارزة أساس الدراسات السكندرية خلال الحقبتين الهلينستية والرومانية. 

 


وقد نتج عن الاهتمام الإيطالي بالإسكندرية عام 1893 إنشاء المتحف اليوناني الروماني، ثاني أكبر متحف في مصر، وجمعية الآثار بالإسكندرية، وهي أول مؤسسة مجتمع مدني رسمية بالإسكندرية. وأصبحت المدينة تحتضن مجموعة مميزة من الأثريين الإيطاليين، ومجتمع يمول أعمالهم الاستكشافية، ومتحف يحفظ ما يتم الكشف عنه من كنوز، كما تم توثيق تلك الأعمال في أوائل المطبوعات الخاصة بالعمل الأثري في الإسكندرية. 


ويسعى هذا الإصدار إلى تقديم عرض مفصل لتاريخ الكشف الأثري في الإسكندرية، وقد تم تجميع المادة التوثيقية في الكتاب بعد اطلاع المؤلفين على مئات الصور النادرة من أرشيف براتشيا بجامعة بيزا، وجزء من أرشيف ادرياني بجامعة باليرمو، وعدد كبير من السلببيات الزجاجية الخاصة بالمتحف اليوناني الروماني.