افتتاح مؤتمر«تعاون الاتحاد الأوروبي مصر في مجال المياه»

إيفان سوركوش
إيفان سوركوش

افتتح إيفان سوركوش؛ سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، صباح اليوم الأربعاء مؤتمر «تعاون الاتحاد الأوروبي مصر في مجال المياه» الذي يعقد علي مدار يومين بحضور الدكتور محمد عبد العاطي؛ وزير الموارد المائية والري، وسفيري ألمانيا وإيطاليا واتحاد منظمات الأعمال المصرية الأوروبية. 

 

يناقش المؤتمرسُبل دعم الاتحاد الأوروبي لقطاع المياه في مصر ضمن خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030 والخطة القومية للموارد المائية 2037.

 

وأكد السفير سوركوش أن مصر تواجه تحدي ندرة المياه والذي يتطلب تحركا سريعا لترشيد الاستهلاك وتطوير أنظمة الري الحديثة وتقليل الفاقد، لافتا إلى أن الاتحاد الأوروبي كان من بين أوائل الداعمين لمصر في هذا المجال؛ و ساهم بمبلغ 504 مليون يورو لإنشاء مشاريع في مجال المياه خلال السنوات العشر الأخيرة.

 

 وأضاف سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، أن تلك المنح شجعت مؤسسات مالية أوروبية على ضخ استثمارات بقيمة تقارب 2.5 مليار يورو في هذا القطاع، مشيرًا إلي التزام الاتحاد الأوروبي بدعم الإدارة المستدامة للمياه من خلال استمرار المشاريع الإنمائية بجانب التوسع في المباحثات مع صنّاع القرار في مصر. 

 

وأشار إيفان سوركوش إلى أن التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومصر في قطاع المياه يشمل برامج تغطي 12 محافظة مصرية، ستؤدي إلى تحسين حياة ما يقرب من 12.5 مليون مصري؛ أي حوالي ثلث سكان هذه المحافظات، معظمهم من الأشد احتياجا.


وأوضح السفير أن تحقيق الأهداف الإستراتيجية الشاملة لمصر يتطلب حوارات مباشرة مع القطاع الخاص والمستثمرين ومؤسسات التمويل الدولية لمناقشة الإجراءات المطلوبة لخلق بيئة مواتية لتعزيز الشراكات المحلية والدولية. 

وأعلن سوركوش أن الاتحاد الأوروبي ، أطلق في مارس الماضي برنامج «EU WATER STARS » مع وزارة الموارد المائية والري بميزانية إجمالية قدرها 5 مليون يورو كمنحة بهدف رفع الكفاءات الفنية في مجال المياه؛ حيث سيستمر لمدة 30 شهرا. 


وأضاف أن هذا البرنامج سيساعد الوزارة على تحقيق الإصلاحات المطلوبة لتنفيذ أهداف الأمن المائي حسب خطة التنمية المستدامة للدولة 2030 والخطة القومية للموارد المائية 2037، كما أنه من المقرر إطلاق برنامج «EU4 Water in Egypt» بميزانية قد تصل إلى 120 مليون يورو خلال الثلاث سنوات المقبلة وذلك لدعم قطاع المياه في مصر ضمن إستراتجية الدولة للتنمية المستدامة 2030.