«لقاء الأصدقاء».. 5 مواقف جمعت بين السيسي وبوتين

بوتين والسيسي
بوتين والسيسي

«صديقنا».. كلمة وصف بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قبل ساعات من انعقاد القمة الثنائية وقتها، وهو اللفظ الذي يدل على مدى عمق العلاقة بين مصر وروسيا.

وجمعت الرئيسان السيسي وبوتين 9 قمم على مدار 4 سنوات فقط، وشهدت عدد من المواقف التي تدل على عمق الصداقة بين الرئيسين والتي نستعرضها خلال التقرير التالي.

النجمة الحمراء

الزيارة الأولى التي قام بها الرئيس السيسي لروسيا كانت في عام 2014 عندما كان وقتها وزيرًا للدفاع، تلك الزيارة التي لم تخلوا من موقف يدل على عمق علاقة الصداقة بين الرئيسين.

وحلال الزيارة أهدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئيس السيسي جاكيت يحمل النجمة الحمراء تعبيرًا منه عن اعتزازه بصداقة الرئيس المصري.

سرب طائرات يستقبل الرئيس


بعد شهران فقط توجه الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى روسيا مرة أخرى ولكن هذه المرة كرئيسًا لمصر.

وبمجرد دخول طائرة الرئيس المصري إلى المجال الجوي لمدينة سوتشي الروسية استقبله سرب من الطائرات المقاتلة احتفاءً بوصول الرئيس السيسي لمقر للمدينة التي سيلتقي بها بوتين.


ذكرى النصر

اللقاء الثالث الذي جمع بين بوتين والسيسي كان خلال الاحتفالات التي أقامتها روسيا في ذكرى النصر الـ70.

ووقتها كان الرئيس المصري حاضرا إلى جانب 68 زعيما أجنبيًا فقط.

المٌترجم

في 2017 زار الرئيس المصري روسيا مرة جديدة والتقى وقتها بالرئيس السيسي وفي المؤتمر الصحفي الذي عقب اللقاء جمع الرئيسان موقف طريف آخر.

وتوجه الرئيس السيسي لبوتين قائلا «كيف حالك» ليرد الرئيس الروسي «ممتاز» إلا أن المترجم الحاضر للقاء لم يسمع الرد جيدًا مما دفع الرئيس الروسي للحديث بصوت مرتفع وسط ضحكات الجميع.

صديقي

 

وصل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى مدينة سوتشي الروسية أمس الثلاثاء 16 أكتوبر لعقد قمة جديدة مع الرئيس الروسي.

وقبل اللقاء الرسمي حرص الرئيس الروسي على اصطحاب السيسي بجولة على كورنيش مدينة سوتشي الروسية.

وخلال جولتهما في المدينة التقى الرئيسان مجموعة من المواطنين الروس وتوجه بوتين بالسؤوال لهما «هل زرتم مصر من قبل»، قبل أن يقدم لهم الرئيس السيسي قائلا «هذا هو صديقنا، رئيس جمهورية مصر العربية».

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم