«خناقة» بين «الطرق والكباري» ومحافظة الجيزة.. والضحية المواطنين| فيديو

دائري المريوطية
دائري المريوطية


فوجئ سكان منطقة المريوطية، اليوم الثلاثاء، بحملة من هيئة الطرق والكباري، تقوم بهدم كافة الجراجات أسفل وصلة الدائري، وذلك دون سابق إنذار، ودون تنسيق مع محافظة الجيزة.

 


وقامت الحملة بهدم الأسوار الحديدية والبوابات الخاصة والغرف الخاصة بحراسة الجراجات، وتجريف الأرض وذلك في ظل وجود سيارات سكان المنطقة داخل الجراجات.


وقال القائمون على الحملة، إن هذه الجراجات التي تقع أسفل وصلة الدائري تتبع ملكيتها لهيئة الطرق والكباري وغير مرخصة، وقد تم صدور قرار من رئيس الهيئة بإزالة كافة الجراجات، خاصة بعد حريق مخزن حي الهرم، الجمعة الماضية.


على جانب أخر، كشف المواطنون القاطنين لمنطقة المريوطية، أن مخزن حي الهرم مازال كما هو وبه إشغالات الحي ولا تقترب منه هيئة الطرق، وأنهم استأجروا هذه الجراجات من خلال محافظة الجيزة ومصلحة الري ويتم دفع مبلغ شهري مقابل حق الانتفاع.


حيث قال أحمد حامد، أحد المستأجرين، "إن هذه الجراجات كانت عبارة عن خرابات طرحتها المحافظة للإيجار بنظام حق الانتفاع مقابل مبلغ مالي كل شهر يسدد بالمحافظة على أن تستخدم كجراجات أو مشاتل، وبالفعل قمنا بدفع المبالغ المطلوبة وتحملنا تنظيف الأماكن وبدأنا وضع السيارات الخاصة بسكان المنطقة بها، وبعد فترة فوجئنا بمصلحة الري تقوم بحملة لهدم الأسوار بدعوى أنها تتبعهم وعلينا الترخيص مرة أخرى ودفع غرامات لصالح هيئة الري، وقمنا بالترخيص مرة أخرى تبع هيئة الري وسددنا المبالغ المطلوبة، إلا أن اليوم فوجئنا بهيئة الطرق والكباري تقوم بحملة شرسة لهدم الأسوار مرة ثانية دون سابق إنذار وتجريف الأرض وتكسير غرف الحراسات بدعوى أن الأرض تتبع الهيئة وليس لهم علاقة بترخيص المحافظة أو هيئة الري".


وتسألت بثينة إسماعيل، محامية، وأحد المستأجرين: "كيف تكون هيئة الطرق والكباري هي الجهة المختصة بمنح الترخيص ونحن مستأجرين من المحافظة منذ أكثر من ثلاث سنوات ولم يسبق لهم إنذارنا أو إبلاغنا بأنهم الجهة المختصة، وعلى أي أساس تتلقى محافظة الجيزة أمولا من المستأجرين وكذلك هيئة الري، وهل من المعقول أن نقوم بالدفع لثلاث جهات، مضيفة من يتحمل الخسائر التي نتحملها بسبب هدم الأسوار الحديد وغرف الحراسات، نحن مواطنون نستخدم هذه الأرض كجراج لسياراتنا الخاصة ولا نقوم بنشاط تجاري بها".


وناشد المواطنون، رئيس مجلس الوزراء بالتدخل لحمايتهم، والحفاظ على ممتلكاتهم، وفض الاشتباك بين هيئة الطرق والكباري ومحافظة الجيزة وهيئة الري. 


وكشف مصدر بمحافظة الجيزة، في تصريحات خاصة، أن ما تقوم به هيئة الطرق والكباري ليس من اختصاصها، ولم تنسق مع محافظة الجيزة، وأن هذه الأرض تتبع ملكيتها لمحافظة الجيزة وهى الجهة المسؤلة عن منح التراخيص.


وأوضح المصدر، أنه تم رفع الأمر لمحافظ الجيزة اللواء أحمد راشد، وفى انتظار رده.