«المتحدث العسكري» يكشف تفاصيل العملية الشاملة «سيناء 2018»

المتحدث العسكري العقيد أركان حرب تامر الرفاعي
المتحدث العسكري العقيد أركان حرب تامر الرفاعي

أكد المتحدث العسكري للقوات المسلحة العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، أن العملية الشاملة سيناء 2018، تحقق أعلى درجات النجاح والتقدم.

وأضاف خلال حواره لقناة «العربية» الذي يعرض في السادسة من مساء اليوم الثلاثاء 16 أكتوبر، أنه تم استهداف قيادات للعناصر الإرهابية، بالإضافة إلى تدمير كافة البؤر الإرهابية والبنية التحتية .

وأشار إلى الدراسة قد انتظمت مع بدء العام الدراسي الجديد 2018/2019 في شمال سيناء، كما تم إعادة فتح بحيرة البردويل للصيادين وعودة الحياة إلى طبيعتها في غالبية المناطق بشمال سيناء. 

وأوضح «الرفاعي» أنه تم استهداف أكثر من 450 إرهابيا وتدمير أكثر من 1200 عبوة ناسفة وحوالي 900 عربة و 1000 دراجة نارية منذ بدء العملية، وتم اكتشاف وتدمير 240 مزرعة للنباتات المخدرة وحوالي 118 طن مواد مخدرة  و24 مليون قرص مخدر.

وأكد المتحدث العسكري، أن الحفاظ على حياة المدنيين هو السبب الرئيسي لإطالة أمد المعركة في شمال ووسط سيناء، حيث أن القوات المسلحة ملتزمة بتوفير الحماية الكاملة للمدنين والحفاظ على المعايير الخاصة بحقوق الإنسان .

وكشف «الرفاعي» أن القوات الجوية تقوم بضرباتها خارج التجمعات السكنية للحفاظ الكامل على حياة المدنيين والمنشآت المدنية، مشيراً إلى أن هناك دعم خارجي كبير للعناصر الإرهابية، برز من خلال أسلوب التدريب وما تم ضبطه من نوعية التسليح ووسائل الاتصال .

وأضاف أن هناك تعاون ودعم معنوي ومعلوماتي من أهالي سيناء ساهم بشكل كبير في نجاح العملية، كما أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تقوم بدورها بتنفيذ 310 مشروع بسيناء بتكلفة 195 مليار جنيه وتم الانتهاء من تنفيذ 145 مشروع وجاري تنفيذ 165 مشروع .

وتابع أن الهيئة الهندسية بالتعاون مع وزارة الإسكان تقوم بإنشاء مدينة رفح الجديدة بإجمالي 10016 وحدة سكنية، كما أنها مكلفة بإنشاء 81000 وحدة سكنية و400 بيت بدوي، وقد تم الانتهاء من 1200 وحدة سكنية بالمساعيد و 6972 وحدة بجنوب سيناء و12266 وحدة بمدينة الإسماعيلية الجديدة وجارى استكمال باقي الوحدات والبيوت البدوية، كما تم الانتهاء من إنشاء وتطوير 9 مستشفى ووحدة صحية و مخزن أدوية وجاري إنشاء ورفع كفاءة 6 آخرين .


وتقوم الهيئة الهندسية بالتعاون مع وزارة الإسكان بإنشاء مدينة رفح الجديدة بإجمالي 10016 وحدة سكنية، وتم تكليفها أيضاً بتنفيذ وتطوير 53 مدرسة وجامعة ومعهد وإدارة تعليمية تم الانتهاء من تنفيذ 45 مشروع منها .

واستكمل أنه قد تم صرف تعويضات لأهالي المنطقة الحدودية العازلة برفح، وصلت إلى أكثر من مليار و380 مليون جنيه .

وقال المتحدث العسكري، إن هناك طفرة في التسليح لمجابهة العدائيات التي تواجهها الدولة المصرية من كل الاتجاهات الإستراتيجية، إضافة إلى تأمين الثروات المعدنية في البحر الأحمر والبحر المتوسط، وقد تم تنفيذ عدد 18 تدريب مشترك مع الدول الشقيقة والصديقة منذ بدء العملية الشاملة .

كما أن هناك تعاون عسكري كبير بين القوات المسلحة المصرية والسعودية ظهر من خلال المشاركة في تدريبات "درع الخليج -1" والنجم الساطع 2018 و"تبوك -4" خلال عام 2018 بالإضافة إلى الزيارات العسكرية المتبادلة .

وتحدث العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، عن المعرض الدولي للصناعات العسكرية، الذي تنظمه القوات المسلحة المصرية، EDEX-2018 خلال شهر ديسمبر 2018، قائلا إنه من المنتظر أن تشارك أكثر من 300 شركة من أكثر من 40 دولة، إضافة إلى أكثر من 10000 زائر خلال فعاليات المعرض .
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم