نيفين المسيري: «التأجير التمويلي» يؤهل أصحاب المشروعات الصغيرة للعمل مع البنوك

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

قالت نيفين المسيري الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي المتحد مصر، إن البنك يتعاون مع العديد من شركات التأجير التمويلي، مشيرة إلى أن هناك تكامل كبير بين البنوك وشركات القطاع ، حيث تؤهل أصحاب المشروعات للدخول في القطاع المصرفي.


ناقشت الجلسة الأولى لمؤتمر شراكة التنمية للتأجير التمويلي والذى يعقد بالقاهرة اليوم تحت رعاية الهيئة العامة للرقابة المالية ،أليات شركات التاجير التمويلي لتنويع مصادر تمويلها لدعم خططها التوسعية.


جاء ذلك، خلال المؤتمر الثالث للتاجير التمويلي لمناقش الأدوات والآليات التمويلية المتاحة داخل السوق المصرية والتي تمكن شركات التأجير التمويلي من تنويع مصادر تمويليها، كالبنوك وأسواق المال ومؤسسات التمويل الدولية والصناديق الاستثمارية والتوريق وغيرها من البدائل المتاحة مع استعراض كيفية تجهيز شركات التاجير التمويلي داخليا للاستفادة من الأليات التمويلية المختلفة.


وأشارت إلى أن البنوك تعمل على توصيل المنتجات المالية لعملاء مختلفين عن طريق شركات التأجير التمويلي، وأن محفظة التأجير التمويلي تدخل في التوريق، مما يتيح للبنوك امتصاص التمويل من خلال التوريق مما يلغي عملية التركز في المحفظة.

 

وتوقعت المسيري، أن تشهد الفترة المقبلة تعاون كبير بين البنوك وشركات التأجير التمويلي في ضوء النمو الكبير في عدد المشروعات التي تقام في مصر سواء على مستوى الحكومة أو القطاع الخاص، لافتة إلى أن قنوات التمويل المختلفة يجب أن يكون لديها رؤية مشتركة لتحقيق الأهداف الاقتصادية للدولة وسد أي فجوات تمويلية.

 

وأكدت المسيري، على أن مصر تمتلك جهاز مصرفي ذا قاعدة رأسمالية قوية ومؤسسات مالية لديها الملاءة المالية الكافية لتمويل العديد من المشروعات، إضافة إلى قطاع خاص قوي ومتنوع، لافتة إلى أن الدولة تبنت برنامج إصلاح اقتصادي نوعي التزمت به خلال الفترة الماضية وأحدث تغيرا ملموسا في بنية الاقتصاد المحلي.