وزير الأوقاف: افتتاح أكاديمية إعداد الأئمة خلال أسابيع

مؤتمر الافتاء
مؤتمر الافتاء

رحب وزير الأوقاف في بداية كلمته بمؤتمر الإفتاء العالمي الرابع، بالحضور المشاركين في المؤتمر، ناقلا لهم تحيات رئيس مجلس الوزراء.

وأوضح أن التجديد أمر حتمي لا غنى عنه، فالعادة محكمة كما يقول الفقهاء ومن أفتى الناس بمجرد المكتوب في الكتب فقد ضل لعدم مراعاة مواقف الزمان والمكان.

وأضاف د.محمد مختار جمعة، أنه لو خرجنا إلى بلد آخر عوائدهم مختلفة عن عوائد البلد الذي نحن منه، افتيناهم بعادة بلدهم وليس بعادة بلدنا وهم ما فعله الإمام الشافعي في مذهبيه لتغير المكان، مستكملا: «وإذا قدم علينا أحد من بلد أخرى لم نفته إلا بعادة بلده لا بعادة بلدنا».

ولفت إلى أنه خلال المؤتمر هذا العام يتم مناقشة المستجدات في القضايا الصحية والاقتصادية وكل ما نحن بحاجة إليه.

وأعلن الدكتور محمد مختار جمعة، عن افتتاح أكاديمية الأوقاف لتدريب الأئمة بمدينة السادس من أكتوبر خلال الأسابيع المقبلة، مؤكدا أنها جاهزة لاستقبال وتدريب وإعداد أي عدد من الأئمة من مختلف دول العالم.

ويأتي المؤتمر العالمي الرابع الذي تنظمه أمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم التابعة لدار الإفتاء المصرية، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحت عنوان "التجديد في الفتوى بين النظرية والتطبيق"، والذي يستمر على مدار ثلاثة أيام بمشاركة وفود من مفتين وعلماء ومؤسسات دينية من 73 دولة على مستوى العالم.

جدير بالذكر أن مؤتمر الإفتاء العالمي الرابع الذي تنطلق فعالياته الثلاثاء في الفترة من (16 – 18) أكتوبر الجاري يناقش العديد من المحاور والقضايا الهامة حول التجديد في الفتوى، والذي يعد بمنزلة حدث تاريخي تجتمع فيه كلمة المفتين للوفاء بفريضة التجديد الرشيد، والاجتهاد في الجديد.