إطلاق النسخة العربية لتقرير الأمم المتحدة عن تنمية المياه في العالم لعام 2017

فعاليات أسبوع القاهرة للمياه
فعاليات أسبوع القاهرة للمياه

 تواصلت فعاليات أسبوع القاهرة للمياه ، حيث تم تنفيذ حزمة من المؤتمرات واللقاءات وورش العمل والندوات ، حيث قام برنامج اليونسكو العالمي لتقييم المياه بتنظيم ندوة تحت شعار  "مياه الصرف الصحي: الموارد غير المستغلة.

 وذلك بالتعاون مع مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود ، وجامعة الدول العربية ، والمكتب الإقليمي لليونسكو للعلوم في الدول العربية .

 

تناولت الندوة إطلاق النسخة العربية لتقرير الأمم المتحدة عن تنمية المياه في العالم لعام 2017، كما تم استعراض النتائج الرئيسية لتقرير الأمم المتحدة عن تنمية المياه في العالم لعام 2017 .

 

ويعكس التقرير الذي شارك في أصداره برنامج اليونسكو العالمي لتقييم المياه بالتعاون الوثيق مع برنامج الأمم المتحدة للمياه UN-Water ، المعلومات والحقائق التي قام 70 من أعضاء وشركاء أسرة الأمم المتحدة للمياه بجمعها.

وقد تناولت المناقشات خلال الجلسة التأكيد على أهمية إدارة مياة الصرف الصحي كمصدر مائي مستدام وذا قيمة للطاقة والسماد العضوي بدلاً من التخلص منها. في ضوء استعراض أمثلة واقعية من مناطق مختلفة من العالم وداخل مصر.


كما تضمنت الفعاليات قيام وزارة الموارد المائية والري بتنظيم ندوة بشأن الزراعة الدقيقة وأثر التكنولوجيا الرقمية في هذا المجال ، عن طريق إدخال التقنيات الحديثة في منظومة الري والإستزراع ، ورفع كفاءة المزارعين ليكونوا أكثر دقة وكفاءة ، وتدريبهم على طرق الإستعانة بالتكنولوجيا الحديثة من أجل تحسين الإنتاجية والاستدامة والحفاظ على التنافس مع توضيح التحديات  ووضع سيناريوهات واقعية للممارسات الزراعية.

 

وقد تناولت الندوة عرض لنماذج التكنولوجيا الرقمية المتكاملة والحديثة لدعم وتقوية القطاع الزراعي والتي يمكن تحديثها بسهولة ، حيث تم اتاحة بعض النماذج والشبكات التي تركز على الخدمات المستقلة التي يمكن دمجها ويمكن اعتبارها قابلة للتطور في حجم البيانات والقدرة علي المعالجة.


كما قامت وحدة إدارة مشاريع تحسين الري في المزارع  بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بتنظيم ندوة في مجال دور المزارعين في تحسين إدارة الري في المزارع (توفير المياه وتحسين سبل العيش) بالتعاون مع برنامج إصلاح إدارة المياه المصرية الألمانية (GIZ) ،  حيث تم التأكيد بأن تحسين حالة المياه فى نهايات الترع  له دور كبير فى الحد من فواقد المياه ، وذلك  من خلال تحسين البنية التحتية للمساقى والمراوى والعمل على رفع القدرات الفنية للمزارعين فيما يخص التشغيل والصيانة  ، كما تم خلال الجلسة عرض فيلم عن تحسين الري على مستوى المزرعة ، تلاه  عدد من المداخلات والمناقشات حول دور صغار المزارعين فى تحقيق أهداف إدارة المياه في مصر وكيف يمكن دعمهم من خلال الخدمات الإرشادية ، لا سيما من خلال مدارس المزارعين الحقلية ، لاتخاذ القرارات التي من شأنها تحسين دخلهم وفي نفس الوقت تؤدي إلى توفير المياه.

كذلك قامت الشبكة العربية للبيئة والتنمية وبالتعاون مع جامعة الدول العربية بتنظيم ندوة في مجال تعزيز قدرة المجتمعات المحلية على تحقيق التنمية المستدامة في المنطقة العربية وذلك بهدف تدعيم مرونة المجتمعات فى التعامل مع تأثيرات التغيرات المناخية على المنطقة العربية وخاصة على قطاعات مثل المياه والأمن الغذائي - واقتراح منهجيات وحلول للجهات المعنية بالموارد المائية، كما تم خلال الجلسة تقديم عروض تفاعلية ، فيما اختتمت الندوة بنقاش مفتوح للتوصل الى نظرة عامة على المشكلة و إبراز التحديات والتوصل إلى حلول محتملة وفرص متاحة.

على جانب آخر قام البنك الإفريقي للتنمية ، وبالتعاون مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بتنظيم ندوة تحت شعار "موارد المياه غير التقليدية في مصر- تحديات تحلية المياه والطريق إلى الأمام"وذلك بهدف تعزيز مساهمات  الحضور فى دفع الاتجاه الى التوسع فى التحلية فى مصر.

 

تناولت الندوة استعراض أحدث المعلومات المتاحة بشأن موارد المياه غير التقليدية والتحديات المتعلقة بتحلية المياه واستراتيجية التطوير ، كما تم خلال الجلسة عرض مشاركات من بعض الخبراء الدوليين فى مجالات  الإصلاحات التقنية والمؤسسية بالاضافة الى مشاركات لعدد من الخبراء المصريين،  وقد اتسمت الجلسة بالمشاركة الفعالة في تبادل الأفكار وطرح الأسئلة .