من هو رئيس الحكومة اليمنية الجديد «معين عبد الملك»؟

معين عبد الملك سعيد
معين عبد الملك سعيد

قرر الرئيس اليمني عبدربه هادي منصور، مساء الاثنين 16 أكتوبر، تعيين معين عبد الملك سعيد رئيسًا جديدًا للحكومة اليمنية بعد إقالته لأحمد بن دغر، وإحالته للتحقيق نتيجة لما سمَّاه بـ«الإهمال الذي رافق أداء الحكومة خلال الفترة الماضية في المجالات الاقتصادية والخدمية».


وفي أول تعليق له على قرار الرئيس اليمني، كتب أحمد بن دغر على حسابه بموقع تويتر: « تهانينا أخي معين عبدالملك سعيد رئيساً لمجلس الوزراء، وتمنياتنا لكم بالتوفيق في مهامكم الوطنية القادمة».

 


من هو معين عبد الملك؟


يعتبر معين عبد الملك سعيد _37 عاما_ من مواليد محافظة تعز، ويحمل شهادة الدكتوراه في فلسفة العمارة ونظريات التصميم، وفقًا لموقع العربية.


عمل عبد الملك بالمجموعة الاستشارية في القاهرة بمجال التخطيط والعمران، ثم عمل أستاذا مساعدا بكلية الهندسة في جامعة ذمار اليمنية، وفي الفترة بين عامي 2004 و2005 تم تعيينه استشاريا مع هيئة تنمية وتطوير الجزر اليمنية.


عُرف عبد الملك في مؤتمر الحوار الوطني، ولمع اسمه هناك، كما شارك ضمن الوفد الحكومي في جولات المشاورات مع الميليشيات الانقلابية في جنيف الأولى، وبييل السويسرية، والكويت.


في عام 2011، كان له دور كبير في المشاركة في صياغة وثيقة مطالب الثورة، التي عممت على كل ساحات الحرية والتغيير، كما شارك مع عدد من الأكاديميين اليمنيين في الداخل والخارج في تأليف رؤية الشباب المستقل لليمن عام 2030 كرؤية شاملة، تم نشرها في نفس العام، وفقًا لسكاي نيوز.


وشارك عبد الملك كذلك في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية المتعلقة بالسياسات والتخطيط الإستراتيجي ممثلا عن الشباب، كما ألّف عددا من الكتيبات وأوراق العمل المتعلقة برسم السياسات والإستراتيجيات بشكل عام، فضلا عن مشاركته في الفعاليات الخاصة بوثيقة مخرجات الحوار الوطني الشامل ورؤية الدستور المقبل في محافظات يمنية عدة.


كما ساهم أيضا في الورش المتعلقة بصياغة مشروع قانون الهيئة الوطنية المستقلة لحقوق الإنسان في اليمن.


وفي عام 2017، قرر الرئيس اليمني تعيينه وزيرا للأشغال العامة والطرق، خاصة أنه يعد من أبرز الشخصيات الشابة التي تحظى بتأييد كبير في الأوساط اليمنية.


يتمتع معين عبد الملك بعلاقات متوازنة مع مختلف الأطراف السياسية اليمنية. ويمثل تعيينه بداية مرحلة جديدة لتعزيز جبهة الحكومة الشرعية في مواجهة الميليشيات الانقلابية ومعالجة التحديات الاقتصادية.