في عام 2018..التموين ترفع شعار «الميكنة والتطوير»

التموين ترفع شعار «الميكنة والتطوير»
التموين ترفع شعار «الميكنة والتطوير»

 

شهد عام 2018 جهودا من وزارة التموين والتجارة الداخلية، لتطوير منظومتي الخبز والتموين وميكنة مكاتب التموين، وتحويل بعض الخدمات للنظام الإلكتروني، تنفيذا لبرنامج الرئيس عبد الفتاح السيسي «رؤية مصر 2020».

ونستعرض في السطور التالية جهود وزارة التموين لتنفيذ ذلك

ميكنة منظومة الخبز

في بداية عام 2018، أعلن د.على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية عن ملامح خطة منظومة الخبز الجديدة التي أعدتها الوزارة حيث يتم تحويل الدعم العيني إلى دعم نقدي وذلك ضمن خطة الحكومة لضمان وصول الدعم لمستحقيه بالفعل.

وبدأت وزارة التموين تنفيذ منظومة الخبز الجديدة، حيث يتم تحرير سعر الدقيق للمخابز والقمح للمطاحن، فيما تم تثبيت سعر رغيف الخبز للمواطن بـ5 قروش للمواطن مستحق المدعم.

وقال علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه تم الاتفاق مع العاملين في منظومة الخبز على أن يقوم المطحن بدفع قيمة الأقماح التي يتم سحبها من الوزارة على أن يقوم المخبز هو أيضا بدفع قيمة الدقيق الذي يتم سحبه لإنتاج الخبز.
وأوضح أن تكلفة إنتاج جوال الدقيق الذي يزن 100 كيلو بالنسبة للرغيف 180 جنيها، وتكلفة الرغيف 14.4 قرش ويقوم المواطن بدفع 5 قروش.
وأشار إلى أنه سيتم دفع تأمين لمدة 3 أيام على الأقماح بالنسبة للمطاحن وكذلك الأمر بالنسبة للمخبز على الدقيق، لافتا إلى أن هناك دورة مستندية واضحة المعالم ويجب المحافظة على القواعد للوصول إلى منظومة جيدة تخدم جميع أطرافها.

وقال إنه بدون وجود نظام يحدد صلاحيات كل جهة لا يمكن الوصول إلى منظومة شفافة تحاسب جميع من يخالفها، مشيرا إلى جهات الرقابة من خلال المنظومة الجديدة ستكون منوطة بتحقيق أمرين: التأكد من جودة الرغيف وعدم البيع بأعلى من 5 قروش للمواطن.

وأضاف «المصيلحي» أنه لن يتم خلط النظام الجديد ببعض المشكلات الموجودة في المنظومة الجديدة وسيتم تشكيل مجموعة عمل لفك هذه الاشتباكات وحق الدولة محفوظ لمناقشة جميع المشاكل الخاصة بالمنظومة القديمة

وأوضح أن الأسعار في المنظومة الجديدة 4 آلاف جنيه لطن القمح و4700 جنيه لطن الدقيق كقيمة تأمين وستتم مراجعة هذه الأسعار بحد أقصى 3 شهور بالنسبة للأقماح والدقيق.

قال طارق حسانين، رئيس غرفة الحبوب باتحاد الصناعات، إن المنظومة الجدية تحكم الرقابة على المخابز المخالفة حيث سيكون المستفيد من المخالفة هو المطحن وليس المخابز، مشيرا إلى أن سعر رغيف الخبز سيذهب إلى المخبز، وسعر الدقيق إلى المطحن.


استخراج البطاقات التموينية بالمحمول


بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية تنفيذ خدمة جديدة وهي استخراج البطاقات التموينية من خلال المحمول، مما ساهم بشكل كبير في ضبط المنظومة في ظل تلاعب البعض في البطاقات والاستيلاء عليها وعدم تسليمها للمواطنين.


موقع "دعم مصر"

دشنت وزارة التموين والتجارة الداخلية بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي، موقع إلكتروني باسم "دعم مصر"، لتوفير خدمة إضافة المواليد وتحديث البيانات عن طريق الإنترنت كما أنه سيتم إضافة خدمة تغيير محافظة صرف الدعم إلى الموقع.


تطوير مكاتب التموين


كشف الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن هناك خطة عاجلة سيتم الإعلان عنها قريبا لتطوير المكاتب التموينية وتحويلها إلى مراكز خدمة، مشيرا إلى أن الأخيرة لها مواصفات معينة، وليس مجرد مكتب يتواجد به "موظفين"، على حد قوله.

ووجه المصيلحي، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد حاليا بوزارة التموين، الشكر لموظفي مكاتب التموين قائلا: "ظروف عمل مكاتب التموين صعبة، والغالبية العظمى من العاملين في مكاتب التموين يبذلون مجهودا كبيرا للغاية ويجب تشجعيه كما يجب أيضا معاقبة المخطئ وعدم التستر على أي فساد".

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم