الأوضاع في سوريا ومحطة الضبعة.. قضايا على أجندة قمة السيسي وبوتين

الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين

عدد من القضايا الهامة ذات الاهتمام المشترك بين الرئيسين عبدالفتاح السيسي، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين سيتم مناقشتها خلال قمتهما التاسعة التي تشهدها مدينة سوتشي، خلال زيارة الرئيس التي بدأها صباح الإثنين 15 أكتوبر والممتدة على مدار 3 أيام.

ووفقًا لتقرير نشرته وكالة شينخوا الروسية حول أهم الملفات المنتظر تناولها بين الزعيمين، أكدت أن قضايا المنطقة ستكون على رأس أجندة مناقشات القمة، وبالتحديد الأوضاع المتطورة والمتسارعة في كل من سوريا و ليبيا واليمن.

وأضاف التقرير، الاثنين 15 أكتوبر، أن النقاشات ستتضمن مجالات التعاون العسكري الذي يشهد حالة من الإزدهار الملحوظ بين البلدين، كما ستتضمن المباحثات تطور العمل داخل محطة الضبعة النووية، والمنطقة الصناعية الروسية التي تم الاتفاق على انشائها في منطقة محور قناه السويس.

وفي بيان للمتحدث الرسمي باسم الرئاسة، السفير بسام راضي، الأحد 14 أكتوبر، أكد أن القمة بين الزعيمين المصري والروسي ستشهد بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين على كافة الأصعدة، فضلاً عن مواصلة التشاور والتنسيق المكثف حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ومن المتوقع أن يلتقي الرئيس مع رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف، وكبار المسؤولين الروس، للتباحث حول تدعيم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين. كما سيلقي الرئيس السيسي كلمة أمام مجلس الفيدرالية الروسي بموسكو، وهو الغرفة الأعلى في البرلمان الروسي، علما بأن هذه ستكون المرة الأولى التي يلقي فيها رئيس دولة أجنبية كلمة أمام مجلس الفيدرالية الروسي.

اجتماعات روسية - مصرية ناجحة

ووفقًا لتقرير أعدته الهيئة العامة للإستعلامات في بداية زيارة السيسي إلى العاصمة الروسية، فإن هذه القمة ستكون التاسعة بعد غدد من الاجتماعات المصرية الروسية الناجحة، والتي بدأت منذ أن كان الرئيس عبدالفتاح السيسي وزيرًا للدفاع عام 2014.

 

 

ففي عام 2014 زار السيسي روسيا بصفته وزيراً للدفاع مع وزير الخارجية آنذاك، وأعلن الرئيس السيسي في ذلك الوقت، أن زيارته لموسكو بمثابة انطلاقة جديدة للتعاون العسكري والتكنولوجى بين مصر وروسيا .

وفي أغسطس عام 2014، كانت أول زيارة للرئيس عبدالفتاح السيسي إلى روسيا عقب توليه رئاسة الجمهورية، حيث عقد مباحثات ثنائية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وفي ختام القمة المصرية الروسية التي عقدت في منتجع سوتشي، أعلن الرئيس السيسي أن موسكو والقاهرة اتفقتا على  إقامة منطقة صناعية روسية كجزء من المشروع الجديد لقناة السويس .

وفي فبراير 2015، زار الرئيس فلاديمير بوتين مصر لمدة يومين، ووقع البلدان العديد من الاتفاقيات خلالها في مختلف المجالات، وخلال هذه الزيارة أقام الرئيس عبدالفتاح السيسي حفل عشاء خاصاً للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في برج القاهرة والذي يعد رمزاً للصداقة التاريخية بين البلدين في الستينيات كما حضر الرئيسان، في دار الأوبرا المصرية عرضاً ثقافياً حول العلاقات بين البلدين .

وفي مايو 2015، كانت زيارة الرئيس السيسي الثانية كرئيس للجمهورية، إلى روسيا، للمشاركة في احتفالات الذكرى الـ70 لانتصار روسيا في الحرب العالمية الثانية، وكانت المرة الأولى التي تدعو فيها روسيا رئيساً مصرياً لهذه المناسبة.

 

وفي أغسطس 2015، زار الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى موسكو، والتقى بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين وبحث الرئيسان سبل دعم العلاقات الاقتصادية، وزيادة التبادل التجاري بين البلدين والمشروعات الاستثمارية المشتركة وامكانية انشاء مصر منطقة للتجارة الحرة مع دول الاتحاد الجمركي الأوراسي والاتفاق على اتخاذ الخطوات العملية اللازمة لتفعيل فكرة إنشاء صندوق استثماري مشترك بين كل من مصر وروسيا والإمارات لصالح تنفيذ عدد من المشروعات التنموية والاستثمارية في مصر.

 وفي سبتمبر 2016 التقى الرئيسان على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين، التي استضافتها مدينة هانجشو الصينية، كما التقي السيسي وبوتين من جديد على  هامش قمة مجموعة البريكس، التي عقدت بمدينة شيامن الصينية سبتمبر 2017 والتي تناولت عدداً من القضايا الثنائية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وفي ديسمبر 2017 قام الرئيس بوتين بزيارة لمصر وقع خلالها اتفاق مشروع الضبعة النووي بين مصر وروسيا.