« وزراء الثقافة العرب» يشيدون بتجربة مصر في احتفائها بالأقصر عاصمة الثقافة العربية

وزراء الثقافة العرب
وزراء الثقافة العرب

أشاد مؤتمر وزراء الثقافة العرب، في مشروع قراراته وتوصياته الختامية بتجربة مصر في احتفائها بالأقصر عاصمة الثقافة العربية عام 2017، وبالبرامج والإنجازات الثقافية التي نظّمتها وحقّقتها خلال العام .

 

وأكد الوزراء العرب على أهمّية مشروع العواصم الثقافية العربية وحرصها على استمراريته، ووجهوا الشكر للمملكة المغربية على جهودها في تنفيذ برنامج وأجندة عاصمة الثقافة العربية لعام 2018 .


ودعا المؤتمر الدّول إلى مُشاركة المملكة المغربية احتفاءها بالعاصمة الثقافية، وتنظيم أسابيع ثقافية بهذه المناسبة، كما دعا  جمهورية السودان إلى إعداد برنامج مُتكامل للاحتفاء ببورتسودان عاصمة الثقافة العربية عام 2019، وإلى إعلام المنظمة والدول به في متّسع من الوقت لبرمجة مشاركتها فيه.

 
ووجه المؤتمر الدعوة للدّول التي تمّ اختيارها عواصم للثقافة العربية للسّنوات القادمة، إلى البدء بالتّخطيط ووضع مشروعات وأنشطة في ضوء مبادئ العقد العربي للحقّ الثقافي وإعلام المنظّمة بها، ودعوة الدّول التي استضافت عاصمة الثقافة العربية لمُوافاة المنظمة بتقرير عن الأنشطة التي تمّ تنظيمها في إطار التّوثيق لهذه الفعالية.

 
ووجه الدّعوة إلى رئيس وأعضاء اللجنة الدائمة للثقافة العربية لحضور مراسم افتتاح العاصمة الثقافية، والتأكيد على اعتبار القدس عاصمة دائمة للثقافة العربية، وتوأمتها مع كلّ عاصمة ثقافية عربية يُحتفى بها، ومواصلة الفعاليّات والأنشطة الثقافية المؤكّدة لعُروبة القدس، ثقافة وحضارة، ومصيراً.

 

كما دعا وزراء الثقافة العرب الدّول إلى مُواصلة تقديم الدّعم المالي لمشروعات البنية التحتيّة والمؤسّسات الثقافية المُقترحة من فلسطين، في القدس بالتنسيق مع المنظمة، وأعلن المؤتمر علمه بطلب دولة ليبيا اقتراح مدينة بنغازي عاصمة للثقافة العربية لعام 2024.