ننشر مشروع قرارات وتوصيات مؤتمر وزراء الثقافة العرب الـ 21 

مؤتمر وزراء الثقافة العرب
مؤتمر وزراء الثقافة العرب

اختتمت أعمال مؤتمر الوزراء المسئولين عن الشئون الثقافية في الوطن العربي في دورته الـ 21 والذي استضافته القاهرة خلال يومي 14 و15 أكتوبر الجاري تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، والذي أقيم بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وترأسته الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة.

 

حيث شارك في أعماله ممثلو تسعة عشر دولة عربية هي المملكة الأردنية الهاشمية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، والجمهورية التونسية، والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وجمهورية جيبوتي، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية السودان، وجمهورية الصومال، وجمهورية العراق، وسلطنة عُمان، ودولة فلسطين، ودولة الكويت، والجمهورية اللبنانية، ودولة ليبيا، وجمهورية مصر العربية، والمملكة المغربية، والجمهورية الإسلامية الموريتانية، والجمهورية اليمنية. 

 

واستهل المؤتمر باعتماد بنود جدول الأعمال التي جاءت كالتالي .

 

أولاً: الأوضاع الثقافية في الوطن العربي

 

اِطّلع المؤتمر على العرض الذي قدّمته المنظمة حول الظّروف الدّقيقة التي تمرّ بها بعض البلدان العربية والدّور المأمول للثقافة لمُعالجتها والحدّ من تأثيراتها السّلبية على المجتمعات العربية، ويُقرّ ما يلي: 

 

1- دعوة الدول العربية والمنظّمة لمزيد من التعاون مع المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية، الحكومية وغير الحكومية، والخبراء والباحثين المعنيين بالشأن الثقافي لمعالجة ظاهرة الغلوّ والتطرّف عبر وضع استراتيجيّات هادفة، وتكثيف الفعاليات الثقافية، وغرس قيم الحوار والاعتدال بما يُوفّر السّلام والوئام الاجتماعي.

 

2- دعوة الدول العربية إلى تفعيل التّواصل الثقافي بينها وبين الثقافات الأخرى، وتكثيف حُضورها على الصعيد الدولي، والعمل معًا على تقديم الصّورة المُشرقة للثقافة العربية.

 

3- حثّ الجهات المعنية في الدول العربية على تنسيق زيارات تبادليّة للشّباب للتّعريف بأهمية التراث الثقافي المتنوّع في الوطن العربي.

 

4- دعوة الجهات المعنيّة في الدول لتفعيل قطاع الإعلام الثقافي لنشر قيم الحوار والوسطيّة والسّلام بين جميع الفئات الاجتماعية. 

 

ثانيا: الموقف التّنفيذي من قرارات الدّورة العشرين لمؤتمر وزراء الثقافة العرب

 

اِطّلع المؤتمر على الوثيقة التي أعدّتها المنظمة حول تنفيذ قرارات الدورة العشرين للمؤتمر وتوصيّاته. وهو إذ يشكر الدّول التي استجابت والمنظمة على إعدادها، يُقرّ ما يلي: 

 

1- دعوة المنظمة إلى الاستمرار في وضع توصيات المؤتمر موضع التّنفيذ ضمن مشروعاتها للدّورات المالية القادمة، والاستعاضة عن الاستبانة بطلب تقارير دوريّة من الدّول حول تنفيذ القرارات والتوصيات الموجّهة إليها، وفق محاور واضحة يتولّى وضعها فريق من أعضاء اللجنة، يضم ممثّلي كل من الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، والمملكة المغربية، وجمهورية مصر العربية، إلى جانب مُمثّل عن المنظمة. 

 

2- دعوة الفريق إلى عقد جلسة عمل لإعداد مشروع أوليّ لعرضه على اللجنة الدائمة في اجتماعها القادم.

 

3- حثّ الدّول على موافاة المنظمة بتقارير مفصّلة عن تنفيذ قرارات المؤتمر المُوجّهة إليها.

 

4- دعوة عضو اللجنة الدّائمة للثقافة العربية إلى مُتابعة تنفيذ القرارات والتوصيات، والتنسيق في هذا الخصوص مع اللجان الوطنية وجميع الجهات المعنية بالشّأن الثقافي في دولته.

 

5- دعوة المنظمة الى إعداد وثيقة واقعية ومُتكاملة عن الأوضاع الثقافية العربية في ضوء ما يصلها من تقارير الدّول بشأن تنفيذ هذه القرارات، وعرضها على اللجنة الدّائمة للثقافة العربية.

 


ثالثا: الشأن الثقافي

 

العقد العربي للحقّ الثقافي (2018-2027)

 

اطّلع المؤتمر على وثيقة العقد العربي للحقّ الثقافي في صيغتها النّهائية وعلى شعار العقد، وهو يتقدّم بالشّكر إلى المنظّمة على جُهودها، وإلى الدّول العربية على تعاونها، وإلى الجمهورية التونسية على احتضانها مراسم الإعلان عن إطلاق العقد يوم 22 يونيو 2018، ويُقرّ ما يلي:

 

1. دعوة المنظمة إلى وضع برنامج تنفيذي استرشادي لمشروعات تُعزّز العمل الثقافي المشترك وتُبرز أهمّيته .

 

2. دعوة الدّول إلى تنفيذ مشروعات خلال العشريّة 2018-2027، تُعزّز العمل الثقافي المشترك وتستجيب لمبادئ العقد وأهدافه. وتقديم تقرير إلى المنظمة في الغرض قبل كلّ دورة من دورات المؤتمر.

 

3. تكليف المنظّمة بإعداد تقرير شامل حول ما تمّ تنفيذه من برامج العقد في ضوء الرّدود الواردة عليها من الدول وتقديمه للجنة الدّائمة للثقافة العربية قبل كلّ دورة من دورات المؤتمر.


العواصم الثقافية العربية

 

اطّلع المؤتمر على العرض الذي قدّمته المنظّمة حول مشروع "العاصمة الثقافيّة العربيّة" وأخذ علما بتقرير مُمثّلة جمهورية مصر العربية حول برنامج الأقصر عاصمة الثقافة العربية لعام 2017، وبالعرض الذي قدّمه مُمثّل المملكة المغربية حول تقدُّم تنفيذ برنامج وجدة عاصمة الثقافة العربية لعام 2018، وهو إذ يُؤكّد أهمّية مشروع العواصم الثقافية العربية ويحرص على استمراريّته، يُقرّ ما يلي:

 

الإشادة بتجربة جمهورية مصر العربية في احتفائها بالأقصر عاصمة الثقافة العربية عام 2017، وبالبرامج والإنجازات الثقافية التي نظّمتها وحقّقتها خلال العام، وشُكر المملكة المغربية على جهودها في تنفيذ برنامج وأجندة عاصمة الثقافة العربية لعام 2018 .

 

1- دعوة الدّول إلى مُشاركة المملكة المغربية احتفاءها بالعاصمة الثقافية، وتنظيم أسابيع ثقافية بهذه المناسبة.

 

2- دعوة جمهورية السودان إلى إعداد برنامج مُتكامل للاحتفاء ببورتسودان عاصمة الثقافة العربية عام 2019، وإلى إعلام المنظمة والدول به في متّسع من الوقت لبرمجة مشاركتها فيه.

 

3- دعوة الدّول التي تمّ اختيارها عواصم للثقافة العربية للسّنوات القادمة، إلى البدء بالتّخطيط ووضع مشروعات وأنشطة في ضوء مبادئ العقد العربي للحقّ الثقافي وإعلام المنظّمة بها. 

 

4- دعوة الدّول التي استضافت عاصمة الثقافة العربية لمُوافاة المنظمة بتقرير عن الأنشطة التي تمّ تنظيمها في إطار التّوثيق لهذه الفعالية.

 

5- توجيه الدّعوة إلى رئيس وأعضاء اللجنة الدائمة للثقافة العربية لحضور مراسم افتتاح العاصمة الثقافية.

 

6- تأكيد اعتبار القدس عاصمة دائمة للثقافة العربية، وتوأمتها مع كلّ عاصمة ثقافية عربية يُحتفى بها، ومواصلة الفعاليّات والأنشطة الثقافية المؤكّدة لعُروبة القدس، ثقافة وحضارة، ومصيراً.

 

7- دعوة الدّول إلى مُواصلة تقديم الدّعم المالي لمشروعات البنية التحتيّة والمؤسّسات الثقافية المُقترحة من فلسطين، في القدس بالتنسيق مع المنظمة.

 

8- أخذ المؤتمر علما بطلب دولة ليبيا اقتراح مدينة بنغازي عاصمة للثقافة العربية لعام 2024.

 

القمّة العربية الثّقافية

 

اِطّلع المُؤتمر على توصيات المُلتقى لصياغة رُؤى للعمل الثقافي العربي الذي احتضنته مدينة الدار البيضاء في المملكة المغربية خلال الفترة 28-29 نوفمبر 2017، وعلى أجوبة الدُّول العربية على توصياته. 

 

وأخذ علما بالقرار الصّادر عن قمّة الظهران بالمملكة العربية السعودية (أبريل 2018) حول عقد القمّة العربية الثقافية وبالمساعي التي تقوم بها جامعة الدّول العربيّة للإعداد لها، وهو يتوجّه بالشّكر إلى المملكة المغربية على استضافتها فعاليّات الملتقى، وإلى المنظّمة على الإعداد لها، والدّول العربية على المشاركة فيه ومتابعة توصياته، ويُقرّ ما يلي: 

 

دعوة المنظمة إلى مُواصلة الإعداد للقمّة العربيّة الثقافية، بالتّنسيق مع الجهات المعنيّة بالأمانة العامّة لجامعة الدول العربية وبالبلدان العربية يكون موضوعه "الأمن الثقافي العربي".

 

الجائزة العربيّة للمُبدع الشّاب

 

اطّلع المؤتمر على شروط الجائزة، وهو يُثمّن هذه المبادرة ، ويُقرّ ما يلي: 

 

1- تخصيص الجائزة لثلاثة مجالات ثقافية في كلّ دورة من دوراتها، على أن يكون مقدارها ما يُعادل خمسة عشر ألف دولار أمريكي كحدّ أدنى.

 

2- دعوة المنظّمة إلى تحمّل تكاليف التّنظيم والتّحكيم. 

 

3- دعوة الدّول العربية التي تحتفي بالعاصمة الثقافية العربية إلى تمويل الجائزة في إطار الميزانيّة المُخصّصة لهذه التّظاهرة وإدراج احتفاليّة منحها ضمن فعاليّاتها.

 

4- دعوة المنظّمة إلى تخصيص الدّورة القادمة للجائزة لمحور "الإبداع حول القدس". 


على أن تحتضن المملكة المغربية الجائزة لهذا العام.

 

رموز الثّقافة العربية

 

اِطّلع المؤتمر على المقاييس والشّروط التي طلبت الدّول العربية توفُّرها في الشخصية التي يقع عليها الاختيار، وعلى قائمة إسميّة بالرّموز المُقترحة بالنّسبة للسنوات القادمة، ويُقّر ما يلي:


1- اختيار: الشّاعر الفلسطيني الرّاحل محمود درويش، رمزاً للثقافة العربية لعام 2018. 


2- دعوة المنظّمة إلى استحداث وسام اِستحقاق يُسند للرّموز الثقافيّة التي يقع عليها الاختيار.

 

اليوم العربي للشّعر


أخذ المؤتمر علما بالعرض الذي قدّمته المنظمة بشأن تظاهرة اليوم العربي للشعر، وبرنامج الدّورة الرّابعة التي انتظمت بمقرّ المنظمة في تونس، يوم 2 أبريل 2018، وخُصّصت للشّاعر المصري الرّاحل فاروق شوشة، وهو يشكر المنظّمة على جهودها، ويُقرّ ما يلي:


1- التّرحيب بمُبادرة المنظمة استضافة الاحتفال الرّسمي باليوم العربي للشعر في مقرّها بشكل دائم.


2- دعوة الدّول العربيّة للاحتفال باليوم العربي للشّعر وبالشّاعر المُحتفى به طيلة السّنة.


3- دعوة مؤسّسات "بيت الشعر" في الدّول العربيّة للاحتفال باليوم العربي للشعر.


4- تخصيص الدّورة الخامسة لليوم العربي للشّعر (2019) للشّاعر السّعوديّ الرّاحل غازي القصيبي.

 

الاستراتيجيّة العربيّة للتّنمية المسرحيّة


أخذ المؤتمر علما بتقرير المنظّمة حول أوجه التّعاون بين المنظّمة والدّول العربيّة مع الهيئة العربيّة للمسرح، وهو إذ يُثمّن هذه الجهود، يُقرّ ما يلي:


1- دعوة الدّول للتّعاون مع الهيئة العربيّة للمسرح بالشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة لتنفيذ مضامين الاستراتيجيّة العربية للتّنمية المسرحيّة. 


2- دعوة الدّول إلى إدراج تربية الطّفل العربيّ على المسرح ضمن أنشطة النوادي الثقافية بالمدارس والمؤسّسات التربوية.


3- دعوة المنظّمة إلى مواصلة التّعاون مع الهيئة للإرتقاء بالفنّ المسرحي في الوطن العربي وتشجيع تواصله مع التّجارب المسرحيّة العالميّة.

 

رابعاً : التراث الثقافي 


التراث الثقافي المُستهدف في الدول العربية التي تمرّ باضطرابات أمنيّة 


اطّلع المؤتمر على العرض الذي قدّمته المنظّمة حول التراث الثقافي المُستهدف في الدول العربية التي تمرّ باضطرابات أمنية، وعلى توصيات الدّورة الأخيرة من مؤتمر الآثار والتّراث الحضاري في الوطن العربي (عمّان: 18-19 أبريل 2018)، وتوصيّات الاجتماعين التحضيريين، الثاني عشر والثالث عشر، للجنة الخبراء العرب في التّراث الثقافي العالمي (الكويت: يونيو 2017-2018).

 

وأُحيط علما بالنّداء الدوليّ الذي أطلقته الجمهوريّة التونسية من أجل تسجيل مقدّمة العلاّمة العربي عبد الرحمن ابن خلدون في سجلّ "ذاكرة العالم" بمنظمة اليونسكو ودعوتها المنظّمة والدّول العربية إلى مُساندته، وهو يُقرّ ما يلي:


1- حثّ الدول على تطوير خُطط حماية الموروث الثقافي الإنساني، وإحداث آليات للرصد المُبكر للانتهاكات التي تطال هذا الموروث. ودعوة المنظمة إلى تفعيل "مرصد التراث العمراني والمعماري في الدول العربية".


2- اعتماد توصيات كلّ من الدّورة الثالثة والعشرين من مُؤتمر الآثار والتّراث الحضاري في الوطن العربي التي استضافتها عمّان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية، يومي 18 و19 أبريل 2018، وتوصيّات الاجتماعين التحضيريين، الثاني عشر والثالث عشر ،للجنة الخبراء العرب في التّراث الثقافي العالمي (الكويت: يونيو 2017 ويونيو2018) .


3- دعوة الدول إلى دعم النّداء العالمي الذي أطلقته الجمهورية التونسية من أجل تسجيل مقدّمة العلاّمة العربي عبد الرحمن ابن خلدون في سجلّ "ذاكرة العالم" بمنظمة اليونسكو، والمنظمة إلى تبنّي هذا المشروع.


المركز الإقليمي للتراث المغمور بالمياه في مدينة المهدية (الجمهورية التونسية)


أخذ المُؤتمر علما بالتصوّر الأوليّ للمركز الإقليمي للتراث الثقافي المغمور بالمياه في مدينة المهدية الذي قدّمته الجمهورية التونسية، ويُقرّ ما يلي: 


1- الدّعوة إلى مزيد من التعمّق في التصوّر الأوليّ الذي قدّمته الجمهورية التونسية للوصول إلى الصّيغة المُثلى التي يُمكن لهذا المركز اتّخاذها، وذلك من خلال إحداث لجنة فنية من الدّول بإشراف المنظمة والجهة المعنيّة في الجمهورية التونسية لوضع التصوّر التنظيمي النهائي للمركز، وتحديد الموارد الماليّة والتقنيّة اللازمة لعمله.

 

المركز العربي للآثار والتّراث الحضاري بمدينة تيبازة (الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية)


يُثمّن المؤتمر شروع الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية والمنظمة في الإجراءات المتعلقة بإعداد اتفاقية المقرّ لتمكين المركز من دخوله حيّز الخدمة.

 

صياغة ميثاق لحماية التّراث الثقافي في الدول العربية 


استمع المؤتمر إلى العرض الذي قدّمته المنظمة بشأن صياغة ميثاق لحماية التّراث الثقافي في الدول العربية، وهو يشكرها على جهودها، ويُقرّ ما يلي:


1- دعوة المنظّمة والدول العربيّة للإسراع في صياغة ميثاق حماية التراث الثقافي في الدول العربية.

 

البوّابة الإلكترونية للتُّراث الثقافي في الدّول العربية


اطّلع المُؤتمر على العرض الذي قدّمته المنظمة حول نتائج الاجتماعين التنسيقيين الثّاني والثّالث للبوابة الإلكترونية للتّراث الثقافي في البلدان العربية، المنعقدين في كلّ من جمهورية السودان (24- 25 أبريل 2017)، وجمهورية مصر العربية (16-18 كانون الأول/ ديسمبر 2017)، وهو يتقدّم بالشكر لجمهورية السودان ولجمهورية مصر العربية على استضافتهما لهذين الاجتماعين، ويُقر ما يلي: 


1- اِعتماد التوصيات الختامية للاجتماعين التنسيقيين الثّاني والثّالث للبوّابة الالكترونية للتّراث الثقافي في البلدان العربية المنعقدين بجمهورية السودان وجمهورية مصر العربية.

 

اختيار النّخلة والعادات والطّقوس المُرتبطة بها: "تراثا عربيّا مُشتركا" 


اطّلع المؤتمر على مراحل إعداد الملفّ، وتوجّه بالشكر إلى المنظّمة وإلى الدّول العربيّة التي شاركت في إنجازه، ويُقرّ ما يلي:


1- تهنئة الدول العربية على موافقة اليونسكو على قبول ملف ترشيح "النّخلة والعادات والطقوس المرتبطة بها: تراثاً عربياً مشتركا"، لعرضه على اللجنة الحكومية الدولية للتراث الثقافي غير المادّي لإدراجه على القائمة التمثيليّة للتّراث الثقافي غير المادي للبشرية. 


2- توجيه الشّكر لدولة الإمارات العربية المتّحدة على جهودها في تنسيق ملف النّخلة واستضافتها، خلال الفترة 18 - 23 فبراير 2018، للجنة صياغة الملفّ المشترك بالتّنسيق مع المنظّمة.


3- مُباركة فتح باب الانضمام للملفّ العربي المشترك، بعد قبول إدراجه على القائمة التمثيليّة، لبقيّة الدّول العربيّة وغيرها من دول العالم التي تشترك معها في هذا العنصر.

 

مهارة النقش على الفخار والفضة


- التّرحيب باقتراح جمهورية العراق تسجيل "مهارة النّقش على الفخار و الفضة" على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادّي للبشريّة كتُراث عربي مُشترك .


- دعوة الدول لإعداد قوائم الحصر الخاصة بمهارات النّقش على الفخار، والنّقش على الفضة، والتّخضيب بالحنّاء، وصناعة آلة العود.

 

خامسا : التّراث الثقافي في فلسطين والقدس الشريف 


اِطّلع المؤتمر على التّقرير الذي أحالته إليه اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، واللجنة الوطنية للقدس عاصمة دائمة للثقافة العربيّة، حول "الدّور العربي المأمول في مواجهة التحدّيات التي تتعرّض لها مدينة القدس الشّريف والأراضي الفلسطينيّة المُحتلّة".

 

وأخذ علماً بالعرض الذي قدّمه معالي الدّكتور إيهاب بسيسو، وزير الثقافة في دولة فلسطين حول جسامة ما يرتكبه الاحتلال الإسرائيلي من انتهاكات ومُمارسات تعسّفية وغير قانونيّة ضدّ الشعب الفلسطيني، ويُقرّ ما يلي:


1- إنشاء حساب خاصّ لدى المنظمة، يُخصص لتمويل مشروع "فضائية العاصمة الثقافية"، على أن تُقدّم اللجنة الوطنية للقدس عاصمة دائمة للثقافة العربية، دراسة تفصيليّة حول احتياجات تنفيذ المشروع.


2-دعوة الدول إلى العمل على تأمين مُشاركة فلسطيني الأرض المحتلة في المشاريع والنّشاطات الثقافية والفكريّة العربيّة، وتخصيص مساحات لهم في وسائل الإعلام الثقافي.


3- إقامة أسابيع ثقافيّة في مُختلف المدن العربيّة تتناول القضية الفلسطينية، وفلسطين تاريخا وحاضرا ومستقبلا.


4- تقديم الدّعم الفني والعلمي والمادي إلى الوزارات والمُؤسّسات والهيئات الفلسطينيّة المعنيّة بالحفاظ على الهُويّة الثقافيّة الفلسطينيّة وصيانة التراث الثقافي والطبيعي الفلسطيني.


5- دعوة الدول والمنظمة إلى دعم المؤسّسات الثقافيّة الفلسطينيّة والتّعاون مع وزارة الثقافة الفلسطينية في تنفيذ مشروعاتها ذات الأولويّة. 


6- دعوة الدّول إلى اتّخاذ موقف عربيّ موحّد وقويّ في اِجتماعات المجلس التنفيذي لليونسكو، واجتماعات لجنة التّراث العالمي في شأن القدس، والتّأكيد على أنّها أرض عربيّة مُحتلّة حسب قرارات الشرعيّة الدوليّة، ومُكاتبة مدير عام اليونسكو لإبراز الموقف العربيّ الواحد والرّاسخ من عروبة القدس. 


7- دعوة المنظّمة لاستحداث لجنة رصد ومتابعة للانتهاكات الإسرائيليّة ضدّ الحقوق الثقافيّة للشّعب الفلسطينيّ في القدس المُحتلّة.


سـادسا: الموضوع الرئيس للدورة الـ21 للمؤتمر : «المشروع الثقافي العربي أمام التحديات الراهنة»


أخذ المؤتمر علما بالجهود التي تبذلها المنظّمة والدّول العربيّة من أجل بلورة مشروع ثقافي يستجيب للتحوّلات التي تعيشها المنطقة العربية وما تُواجهه من تحدّيات على جميع الأصعدة، ويُقرّ ما يلي:


1- صياغة بيان حول المشروع الثقافيّ العربيّ أمام التحدّيات الرّاهنة يكون وثيقة مرجعيّة لهذه الدّورة من المؤتمر.


2- الدّعوة إلى تنظيم فعاليّات ثقافية تستهدف إبراز دور الثقافة في مقاومة الإرهاب وتداعياته وأضراره، وتعميم قيم الاعتدال والوسطيّة ونشرها وتوظيفها في التربية والإعلام والثقافة.

 

سابعاً : الموضوع الرئيس للدورة الثانية والعشرين للمؤتمر واقتراح مكان عقدها 


اطلع المؤتمر على المُذكّرة الواردة من معالي الأستاذة نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، بدولة الإمارات العربيّة المُتّحدة، بخصوص طلب بلدها استضافة الدّورة الثانية والعشرين (2020) من المؤتمر ، وهو يقر ما يلي :


1- شكر دولة الإمارات العربية المتحدة على استضافة المؤتمر في دورته الثانية والعشرين.


2- الموافقة على اختيار مراجعة الخطة الشاملة للثقافة العربية وتطويرها موضوعاً رئيساً للدورة الثانية والعشرين للمؤتمر .


ثامناً : ما يستجد من أعمال 


مشروع القانون العربي الموحّد لحماية المخطوطات


اطّلع المؤتمر على طلب معهد المخطوطات العربية حول إعداد "مشروع القانون العربي الموحّد لحماية المخطوطات"، ويُقرّ ما يلي:


1- دعوة المعهد إلى موافاة المنظمة بالصّيغة المُقترحة لمشروع القانون الاسترشادي وبيان الإضافات التي يُقدّمها على القانون الذي وافق عليه المُؤتمر في إحدى دوراته السّابقة، وعرضه على الدُّول العربيّة لإبداء الرّأي.


القناة الثقافية العربية


اِطّلع المؤتمر على العرض الذي قدّمته المنظّمة بخصوص مشروع إنشاء القناة الثقافية العربية، وقد رأى أنّ هذه التّوصية يُعاد طرحها من اجتماع إلى آخر دون التوصّل إلى تحقيق الهدف المنشود، وهو يُقرّ ما يلي:


- شطب البند الخاص "بإنشاء القناة الثقافية العربية" نهائيّا من جدول أعمال المؤتمر في حال عدم التوصّل بالمطلوب.

 

يوم عالمي للرّواية (13 أكتوبر من كلّ سنة) 


أخذ المؤتمر علما باقتراح تخصيص يوم 13 أكتوبر من كل عام، يوما عالميا للرّواية، ويُقرّ ما يلي: 


- دعوة المنظّمة إلى التنسيق مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية من أجل اتّخاذ التّرتيبات اللازمة لإدراج هذه المناسبة ضمن قائمة الأيّام الدوليّة المُحتفى بها بالتنسيق مع الجهات العربية والدوليّة المعنيّة.


مشروع المسلسل الكرتوني "تمّور وتمّورة"


اطّلع المؤتمر على العرض الذي قدّمته المنظّمة بخصوص صعوبات تنفيذ المشروع ، ويُقرّ ما يلي:


1- دعوة المنظمة إلى مواصلة الاتّصال بالمؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا، للتمديد في آجال الاتفاقية ذات الصلة بالمشروع لاستكماله في مدة أقصاها سنة واحدة.

 

متابعة تنفيذ بيان الرّياض الصّادر عن الاجتماع الثّالث لوزراء الثّقافة في الدّول العربيّة ودول أمريكا الجنوبيّة – أبريل 2014 .


اطّلع المؤتمر على تقرير الاجتماع المُنعقد بالقاهرة بتاريخ 30 نوفمبر 2016 حول مُتابعة تنفيذ "بيان الرّياض" الصّادر عن الاجتماع الثالث لوزراء الثقافة في الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية (28-30 أبريل 2014)، ويُقرّ ما يلي:


1- توجيه الشّكر للأمانة العامّة لجامعة الدّول العربية على جُهودها، ودعوة الدّول العربية إلى المزيد من التّنسيق مع دول أمريكا الجنوبية للإسراع في إعطاء الصّبغة التنفيذيّة للمشروعات التي تستجيب للتوجّهات المُعلن عنها في بيان الرّياض.


2- تشكيل لجان فنية مُشتركة تحت إشراف الأمانة العامة لجامعة الدول العربية للبدء بتنفيذ المشروعات المُتّفق عليها.

 

المشاركة العربيّة كضيف شرف الدّورة الخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2019


يُثمّن المؤتمر اختيار جامعة الدول العربية كضيف شرف في الدّورة الخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2019". ودعوة الدول العربية لتكثيف مشاركتها.

 

تحديث الخطة الشاملة للثقافة العربية


اِطّلع المؤتمر على الوثيقة التي عرضتها المنظمة والمتضمّنة خلفيّة الموضوع وإطاره الفكريّ العامّ لتحديث الخطّة الشّاملة للثقافة العربيّة، وهو يُثمّن الجهود التي بذلتها المنظّمة والدّول لإعداد الخطّة سنة 1985، والخطّة المُحدّثة سنة 2011.

 

ويشكُر دولة الكويت على تبنّيها مشروع الخطّة الأولى، والخطّة المحدّثة، وعلى ما قامت به لاعتماد ميزانيّة خاصّة للمشروع، وتنفيذه، ويُقرّ ما يلي:

 

1. دعوة المنظّمة إلى مراجعة الخطّة الشّاملة للثقافة العربية وتطويرها بالتّنسيق مع الدّول.


الاحتفال بمرور خمسين سنة على تأسيس المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم سنة 2020


1. دعوة الدول للاحتفاء بخمسينية المنظمة يوم 25 يوليو 2020 بمقرّات بعثاتها الدبلوماسية في الخارج، ودعوة المنظمة لإقامة الحفل الرسمي بمقر المنظمة.


2. دعوة الدول والمنظمة إلى الاحتفاء بهذه المناسبة طيلة عام 2020 .

 

مشروع تعديل النّظام الداخلي للجنة الدائمة للثقافة العربية


أخذ المؤتمر علما بالمهام المُوكلة للّجنة، وشكر المنظمة والدّول العربيّة على تسهيل عملها، ويُقرّ ما يلي:


1- دعوة المنظمة إلى عقد اجتماع اللجنة الدائمة للثقافة العربية مرّتين على الأقل كلّ عام، على أن يكون من بينها اجتماع في المدينة التي يقع عليها الاختيار كعاصمة للثقافة العربية، إثر حفل الافتتاح الذي تُنظّمه الدولة المضيفة. 


2- دعوة المنظمة لعرض مشروع تعديل النظام الداخلي للجنة الدائمة للثقافة العربية على اجتماعها القادم.


3- انتخاب جمهورية مصر العربية، رئيسا، ودولة فلسطين، نائبا للرئيس، ودولة الإمارات العربية المتحدة، مُقررا. 


4- توجيه الشكر إلى مندوب المملكة المغربية الدكتور مراد الريفي على رئاسته الحكيمة للّجنة خلال الدورة السابقة للمؤتمر.


إستراتيجية النهوض باللغة العربية وتمكينها


اطّلع المُؤتمر على إستراتيجية النهوض باللغة العربية وتمكينها، وعلى ما انبثق عن محاورها الأربعة من بنود إجرائية، وهو إذ يتوجّه بالشكر إلى الأمانة العامة لجامعة الدّول العربيّة، وإلى اللجنة المصغّرة التي أشرفت على إعدادها، يُقرّ ما يلي:


1- دعوة المنظّمة والدّول إلى تنفيذ البنود الإجرائيّة لمحاور الإستراتيجية دعما للشّعور الإيجابي لدى أبناء الأمّة العربيّة نحو لغتهم، والاعتزاز بها، وتنمية قدراتهم على استخدامها.

 

خطّة الألكسو التّنفيذية لتعزيز اللغة العربية في جُمهورية القمر المتّحدة


اطلّع المؤتمر على نتائج زيارة المدير العام للمنظمة إلى جمهورية القمر المتّحدة، وهو يُثمّن هذه المبادرة، ويُقرّ ما يلي:


1- مُتابعة النّقطة الرّابعة من التوصيّات الصّادرة عن الاجتماع الخامس لفريق العمل الرّابع المعني بتطوير البُعد الشعبي لجامعة الدّول العربيّة في منظومة العمل العربيّ المُشترك (مقرّ الأمانة العامة بتاريخ 3 سبتمبر 2018) .


2- اطّلع المؤتمر على الوثيقة المُقدّمة من الأمانة العامّة لجامعة الدّول العربيّة الخاصّة بالنّقطة الرّابعة من توصيات الاجتماع الخامس لفريق العمل الرّابع، المعني بتطوير البُعد الشعبي لجامعة الدّول العربيّة في منظومة العمل العربيّ المُشترك.

 

وهو إذ يُرحب بقرار القمة رقم (592) بشأن تطوير البُعد الشعبي في فقرته السادسة المُتعلقة بتطوير العمل الثقافي وآلياته في منظومة العمل العربي المشترك . يُقرّ ما يلي:


1- تجديد الدعوة الموجهة من فريق العمل الرابع المعني بتطوير البعد الشعبي إلى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع الأمانة العامة لإعداد تصوّر شامل وبرامج مختلفة من شأنها تطوير العمل الثقافي المشترك، والنهوض به والترويج له في ضوء قرارات مجلس الجامعة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي وفي ضوء مهام واختصاصات المنظمة وقراراتها ذات الصلة.


2- تكليف المنظمة بالتنسيق والتعاون مع الأمانة العامة لإعداد الوثيقة المطلوبة، لعرضها على فريق العمل الرابع المعني بتطوير البعد الشعبي في منظومة العمل العربي المشترك، بعد اعتمادها من اللجنة الدائمة للثقافة العربية.


3- دعم اتّجاه المنظمة في نشر اللغة العربية والثقافة العربية في جمهورية القمر المتحدة. وتوجيه الشّكر للدول التي ترعى هذه المبادرة وتُسهم في تمويلها. 


4- الاهتمام باللغة العربية تدريساً واستعمالاً وتطويراً من خلال التّأليف والإبداع والبحث العلمي والتّرجمة منها وإليها في جمهورية القمر المتحدة، وتكليف المنظمة بالتنسيق مع الجهات المعنية في الدول لاتخاذ الإجراءات العملية اللازمة.


مشروع الرؤية المقترحة لتفعيل العمل المُشترك بين قطاعي السياحة والثقافة في الدول العربية


اطلع المؤتمر على مشروع الرؤية لتفعيل العمل المشترك بين قطاعي السياحة والثقافة في الدول العربية، المقترح من المملكة العربية السعودية، ويُقرّ ما يلي :


1. الإشادة بمبادرة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمملكة العربية السعودية، الخاصّة بإيجاد آلية تعاون بين قطاعي السياحة والثقافة في الدول العربية.


2. اعتماد مشروع الرؤية لتفعيل العمل المشترك بين قطاعي السياحة والثقافة في الدول العربية.


التأكيد على أهمية المشاركة في الاجتماع المشترك يوم 11/12/2018 بمدينة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية. اليوم العالمي للفن الإسلامي .
إثر المبادرة التي تقدّمت بها هيئة البحرين للثقافة والآثار، مُمثّلة بمعالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، أقرّ المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو (سبتمبر 2018) مشروع يوم عالمي للفن الاسلامي، في انتظار عرضه على مؤتمرها العام للمصادقة عليه في اجتماعه في شهر نوفمبر 2019.

 

مشروع إحياء روح الموصل


أخذ المؤتمر علما بمبادرة منظمة اليونسكو التي أطلقتها مديرتها العامة من أجل إحياء التراث الثقافي لمدينة الموصل، وهو إذ يُشيد بهذه المبادرة، يقرّ ما يلي:


دعوة المنظمة والدول العربية إلى المُشاركة بفاعلية في تنفيذ هذه المبادرة.

 

تاسعاً : الشكر والتهاني 


الشكــر


شكر جمهورية مصر العربية رئيساً وحكومةً وشعباً على كرم الضيافة وحُسن الاستقبال ومعالي الأستاذة الدكتورة إيناس عبد الدائم وزير الثقافة وفريق العمل بوزارتها على حُسن الإعداد والتنظيم الجيد وأصحاب السمو والمعالي السيدات والسادة الوزراء المسئولين عن الشئون الثقافية في الوطن العربي والوفود المرافقة لهم .

 

التهانـي


تهنئة دولة فلسطين على تسجيل البلدة القديمة .


تهنئة المملكة العربية السعودية على تسجيل واحة الأحساء ورقصة "المزمار" وفن القَط العسيري .


تهنئة سلطة عُمان على تسجيل قلعة قلهات والعازي .