«إحنا بنات فيمنست» سلاح المرأة ضد التقاليد

البنات يرفعن شعار «إحنا بنات فيمنست»
البنات يرفعن شعار «إحنا بنات فيمنست»

انتشرت على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، مجموعة من الفتيات يدعون إلى "رفض الرجال في حياتهن"، رافعين شعار «أحنا بنات فيمنست»، وهو ما اعتبره البعض تمردًا على العادات والتقاليد.

 

وكلمة "فيمنست" ذاتها ليست بالجديدة على مسامعنا إلا أن الجماعات النسوية بدأت في الازدياد بالإيمان بهذه الفكرة، حتى اتخذتها بعض الفتيات أسلوبًا لحياتهن.

 

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» خلال التقرير التالي، أبرز المعلومات عن هذا اللقب.

 

« يعني إيه فيمنست ؟ »

 

هي كلمة انتشرت في مجتمعنا المصري، وبدأت تتكرر على لسان البنات والسيدات، والفيمنست أو ما تسمي "بالنسوية" وهي عبارة عن حركة شعبية تهدف إلى تخطي الحواجز المبنية على العرق والطبقة الاجتماعية، والثقافة، و الدين، والتوجه الجنسي التي تتعلق بالمرأة في المجتمع، وتناظر في توسعات قضايا معينة وتأثيراتها على المجتمع العالمي، مثل الاغتصاب، وزنا المحارم والأمومة.

 

أنواع البنات

 

وتختلف أنواع النساء من بينهن العنيدة، والمتسلطة، والمرأة الفيمنست دخلت أيضا في التصنيف.

 

والفتاة "الفيمنست" هي التي توجه كل اهتمامها نحو العلم وتطوير الذات، ويكون أكبر همها جمع المال كي لا تحتاج إلى رجل، وتؤمن أن جميع الرجال خونة وأعداء للمرأة، وفي الغالب تتهم بأنها خاضت علاقات فاشلة، لكن الحقيقة هي أنها لم تقم بأي علاقة، لكنها تقيس الرجال بما تراه من تجارب النساء الأخريات، أنثى هذا النوع لا تصدق بالرجال أبداً

 

بنات مصر « فيمنست»

مجموعة من البنات يدافعن عن الحقوق والقضايا التي تخص المرأة، مثل الاغتصاب والتحرش والحجاب، ويعتقدن أنهن يعيشن تحت رحمة وتسلط الرجال، ويبدأن في مقارنة تقبل المجتمع لخيانة الرجل، وعدم تقبلها لخيانة المرأة، ويفكرن أن المجتمع المصري يضطهد المرأة ويعتبرونها نص مواطن وكائن ليس له أي فائدة.

 

نسوية أوبرا وكلينتون

من أشهر النساء المؤمنين بفكرة الفيمنست، "هيلاري كيلنتون، وأوبرا وينفري، و مادونا، وانجلينا جولي، "وهن يدعون إلى تمركز المرأة حول ذاتها في العمل و السياسة والاقتصاد "كل ما هو خارج البيت"، في حين أن دورها كأم و زوجة يتوارى في الخلف "تقليل من دورها كأم و زوجة".