أسعار ومواصفات السيارات البديلة للبنزين فى مصر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

مع التطور التكنولوجي الذي تشهده صناعة السيارات حول العالم، بدأت العديد من الشركات في طرح بدائل للسيارات التي تعمل بالبنزين والتي تكون أقل في التكلفة نوعًا ما، بالإضافة إلى أنها لا تُسبب نفس مقدار التلوث البيئي.


وتستعرض بوابة أخبار اليوم خلال التقرير التالي بدائل السيارات التي تعمل بالبنزين.


1- سيارات الغاز الطبيعي


لا تزال تكلفة تشغيل السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي أوفر من سيارات البنزين التقليدي من حيث التكلفة، ولكن هذه النوعية من السيارات غير متوفرة في السوق المصري، إلا أنها يتم تجهيزها محلياً.


ومن المتوقع أن تتغير خريطة سوق السيارات في مصر في الفترة المقبلة خاصة بعد قرار التخفيض الجمركي علي السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي والتي قررت مصلحة الجمارك تخفيضها بنسبة 35% بدلا من 25%. ولا تتوافر في السوق المصري حتى هذه اللحظة سيارات جديدة تعمل بالغاز الطبيعي.


2- السيارات الهجينة


تعد تكنولوجيا السيارات الهجينة واحدة من حلول ترشيد استهلاك الوقود، ذلك كونها تستمد طاقتها من محرك كهربائي، ومحرك احتراق داخلي يعمل بالبنزين أو الديزل.


وتتوافر في مصر سيارة واحدة تعمل بالتكنولوجيا الهجينة، وهى سيارة هيونداي "IONIQ " الهاتشباك موديل 2019 التي تندرج ضمن قائمة السيارات النظيفة.


وتستمد "IONIQ " طاقتها من محرك كهربائي يولد 44 حصانا، ومحرك احتراق داخلي بنزين GDI سعة 1.6 لتر بقوة 105 حصان وعزم دوران 147 نيوتن-متر، ليصبح إجمالي قوتها 141 حصانا.


وأعلنت مجموعة "جي بي غبور" أوتو، الوكيل الحصري لعلامة هيونداي في مصر، عن توافر السيارة، بفئة واحدة وهى "IONIQ- AE" FULLY LOADED وهى الأعلى بين فئات "IONIQ " الثلاثة، بأسعار رسمية 580.000 ألف جنيه.


3- السيارات الكهربائية المستعملة 


أصدر طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة السابق، قرارًا يسمح باستيراد سيارات الركوب المستعملة التي تعمل بمحرك كهربائي السيارات الكهربائية بإعفاء كامل من الرسوم الجمركية.


واشترط القرار ألا يتجاوز تاريخ السيارات الكهربائية المستعملة المستوردة عن ثلاث سنوات بخلاف سنة الإنتاج حتى تاريخ الشحن أو التملك.


وتتميز السيارات الكهربائية باعتمادها على الطاقة النظيفة الموفرة في الاستهلاك حيث تستهلك في المتوسط لكل 300 كيلومتر، شحن بقيمة 30 جنيه تقريبًا.


والسيارات الكهربائية المستعملة المنتظر طرحها في مصر قريباً، والتي أعلنت عنها شركة "ريفولتا إيجيبت"، لتسويق تكنولوجيا السيارات الكهربائية، هي نيسان ليف التي تنتمي إلى فئة سيارات الهاتشباك الكبيرة، وزودت ببطارية 24 كيلووات، بقوة 107 حصان، وتشحن السيارة بالكامل علي تيار 220 فولت في 5 ساعات فقط، وتتمكن السيارة من قطع مسافة 200 كيلومتر قبل أن يعاد شحنها من جديد.


كما أعلنت ريفولتا أن أسعار ليف الكهربائية الجديدة ستكون مقابل 870 ألف جنيه مصري تقريباً، بينما يصل سعر المستعمل منها إلي 335 ألف جنيه تقريباً.


كما تقدم ريفولتا إلى جانب ليف، سيارة كيا سول الكهربائية التي تنتمي لفئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات SUV، والمزودة ببطارية 27 كيلووات، بقوة 109 حصان، وتشحن السيارة بالكامل علي تيار 240 فولت في 5 ساعات فقط.


وتتمكن السيارة من قطع مسافة 210 كيلومتر قبل أن يعاد شحنها من جديد.


وكشفت "ريفولتا" عن أسعار "سول" الكهربائية المستعملة، والتي أكدت علي أنها ستتراوح بين 365 إلي 370 ألف جنيه تقريبًا.


4- السيارات الكهربائية الجديدة 


قدمت شركة "ريفولتا إيجيبت" لتسويق تكنولوجيا السيارات الكهربائية، ثلاثة طرازات جديدة من سيارات تيسلا الكهربائية، جاء ذلك خلال فعاليات معرض القاهرة الدولي للسيارات "أوتوماك فورميلا" 2018.


وتتضمن سيارة تسلا موديل3 ، بالإضافة إلى موديل X وموديل S، وتبدأ أسعار تسلا من مليون و90 ألف جنيه مصري.


ومن جانبها أعلنت شركة المنصور وكيل علامات بيجو وأوبل وشيفرولية في مصر، عن تقديم سيارتها الكهربائية الصغيرة "بولت" بشكل رسمي مطلع العام الجديد.


وتتمكن السيارة من الانطلاق من الثبات بسرعة 100 كيلومتر/س في خلال 7.3 ثانية، وتصل بولت إلي سرعة قوي 146 كيلومتر /س.


السيارة الجديدة مزودة ببطارية سعة 60 كيلو وات في الساعة من النيكل ليثيوم، مكونة من 5شرائح، وتمكن من قطع مسافة 520 كيلومتر بالشحنة الواحدة، ويمكن شحنها بالشاحن السريع لمدة 30 دقيقة لتقطع بعدها مسافة 150 كيلومتر، كما يمكن شحن السيارة بالكامل عن طريق الشاحن المنزلي 240 فولت خلال 9.3 ساعة.


وإلي جانب السيارات الملاكي طرحت شركة "دارشال إيجيبت" المتخصصة في تسويق السيارات الكهربائية ومكوناتها، رسميًا أول ميكروباص كهربائي في يوليو الماضي.


وأعلنت الشركة عن أبرز مواصفات السيارة الجديدة التي تحمل العلامة التجارية لشركة DFLZ الصينية، حيث تتسع لـ8 أفراد، ويمكنها قطع مسافة 200 كيلو متر قبل الحاجة لإعادة شحن بطاريتها، وتبلغ سرعتها القصوى إلى 120 كيلومترًا في الساعة.


ومن المقرر أن تباع السيارة الجديدة التي ستطرح في السوق المحلي بفئة واحدة وتقدمها الشركة مشمولة بضمان كامل لمدة عام بسعر رسمي 585.000 جنيهًا.