«عبد الدايم» تلقي كلمة «السيسي» في افتتاح وزراء الثقافة العرب

 إيناس عبد الدايم
إيناس عبد الدايم

ألقت وزيرة الثقافة دكتور إيناس عبد الدايم، كلمة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، في افتتاح الدورة الحادية والعشرين لمؤتمر وزراء الثقافة العرب.

 

جاءت نص الكلمة: "أتوجه بأسمى آيات الفخر لوجود الأشقاء العرب على أرض مصر، فنحن نمتلك مصيرًا مشتركًا وخطوات راسخة نحو المستقبل، فمؤتمر وزراء الثقافة العرب فى دورته الحادية والعشرين، يعمل من أجل تنفيذ مشروع ثقافى يحسم العلاقة بين الماضى والحاضر لبلوغ المستقبل، خاصة أننا نملك الكثير من المبدعين والمفكرين والمثققين من المحيط إلى الخليج ونحظى بتراث تاريخى رغم عواصف العولمة".

 

وأضافت: "لسنا أمة فقيرة الموارد، ونستطيع أن نقدم مستقبلا ثقافيا وإنسانيا رغم التحديات الكبيرة التى تواجه أمتنا العربية، وعلينا مواجهة التطرف الفكرى والإرهاب".

 

وتابعت: "أن هناك فجوة كبيرة بين المؤسسات الثقافية والتنمية المستدامة، وضعف الصناعات الثقافية فى النشر والموسيقى والمسرح، وأيضًا فى حركة الترجمة".

 

واستطردت: "نحتاج إلى المشاركة لمكافحة التطرف والحفاظ على التراث العربى ولتحقيق العدالة على نطاق أوسع، ولا بد أن ننفتح على الثقافات الأخرى، والعمل على تعزيز الريادة التنموية والتقدمية والتنافسية على الصعيد الدولى، ولا بد من النهوض بحركة النشر وتطوير الحرف التراثية لكى تواكب العصر التكنولوجى المتطور، فنحن نحتاج إلى التواصل من أجل أن تشرق شمس الرقى".