تصفيات الكان.. 10 منتخبات أمام فرصة حسم التأهل في الجولة الرابعة

صورة كأس أمم أفريقيا
صورة كأس أمم أفريقيا

تدخل تصفيات كأس أمم أفريقيا 2019 بدءًا من اليوم الأحد مراحلها الحاسمة، مع تبقي ثلاث جولات فقط على خط النهاية لهذه التصفيات، ومن المنتظر أن نتعرف في الجولة الرابعة التي ستنطلق اليوم على أسماء منتخبات تحجز مقاعدها مبكرًا في الكأس القارية الأغلى في القارة السمراء.

 

السنغال ومدغشقر في الأولى

وبدءًا من المجموعة الأولى، سيكون منتخبا السنغال ومدغشقر على موعدٍ مع حسم التأهل مبكرًا من الجولة الرابعة، حينما ترحل الأولى يوم الثلاثاء المقبل إلى العاصمة السودانية الخرطوم لمواجهة المنتخب السوداني، في حين سيستضيف المنتخب المالغاشي في نفس اليوم منتخب غينيا الاستوائية في مباراة تاريخية للبلاد التي لم يسبق لها أن صعدت للكأس الأفريقية.

 

وتتصدر السنغال المجموعة الأولى حاليا برصيد سبع نقاط بفارق الأهداف أمام مدغشقر، التي لها نفس الرصيد من النقاط، في حين تأتي غينيا الاستوائية في المركز الثالث برصيد ثلاث نقاط، وتتذيل السودان المجموعة من دون رصيد.

 

وحال انتصرت مدغشقر على غينيا الاستوائية، فإنها ستتأهل رسميًا للكان المقبل للمرة الأولى في تاريخ البلاد، بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى بين السودان والسنغال.

 

أما السنغال فإن أرادت التأهل المبكر فعليها الانتصار أولًا على السودان خارج الديار، وأن تكون مدغشقر هي الأأخرى قد انتصرت على غينيا الاستوائية، فتأهل أسود التيرانجا مقترنٌ بالمنتخب المالغاشي، خلاف الأخير الذي يكفل له الفوز بأي نتيجة التأهل للنهائيات.

 

زيمبابوي في الرابعة

وفي المجموعة الرابعة، ستنزل الكونغو الديمقراطية ضيفةً ثقيلةً على منتخب زيمبابوي، بعد أن فجر الأخير المفاجأة وانتصر في كينشاسا بهدفين لهدفٍ واحدٍ اليوم السبت.

 

فوزٌ جعل زيمبابوي تفك الشراكة مع منتخب الكونغو الديمقراطية، وتتصدر المجموعة برصيد 7 نقاط أمام كلٍ من الكونغو الديمقراطية والكونغو برازفيل، ولكلٍ منهما أربع نقاط مع أفضلية الأهداف للأولى، في حين تتذيل ليبريا المجموعة بنقطةٍ وحيدةٍ، وأصبحت زيمبابوي على بعد خطوةٍ واحدةٍ من تأمين الظهور الثاني على التوالي للبلاد في المحفل القاري الكبير.

 

ولكي تتأهل زيمبابوي في مباراة الثلاثاء المقبل عليها الانتصار على الكونغو الديمقراطية، وانتظار تعثر منتخب ليبريا أمام ضيفه الكونغو برازفيل سواء بالتعادل أو الخسارة، أما فوز ليبريا فسيؤجل حسم التأهل للجولتين المقبلتين حتى لو انتصرت زيمبابوي على الكونغو الديمقراطية.

 

كينيا في السادسة

وفي المجموعة السادسة، ربما تكون كينيا أول المنتخبات المتأهلة إلى كان 2019، حينما تستضيف منتخب إثيوبيا اليوم الأحد في أولى مواجهات الجولة الرابعة.

 

وعادت كينيا من أديس أبابا بتعادلٍ ثمينٍ يوم الأربعاء الماضي رفع رصيدها إلى أربع نقاط في صدارة المجموعة أمام غانا الثانية برصيد ثلاث نقاط، وإثيوبيا الأخيرة بنقطةٍ وحيدةٍ، وذلك بعد استبعاد منتخب سيراليون نتيجة توقف النشاط الرياضي هناك من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" بداعي التدخل الحكومي هناك.

 

وبعد أن صارت المجموعة مؤلفة من ثلاث منتخبات فقط سيكفل الانتصار بأي نتيجة للمنتخب الكيني للتأهل للكأس القارية للمرة الأولى منذ عام 2004، حين كان آخر ظهور للكينيين في تونس.

 

الجزائر في السابعة

وفي المجموعة السابعة، ستسعى الجزائر لحسم أمر تأهلها مبكرًا حينما تنزل ضيفةً ثقيلةً على منتخب بنين، الذي انتصرت عليه يوم الجمعة في البليدة بهدفين نظيفين، والفوز سيضمن لها العبور الآمن للكأس القارية.

 

وتتصدر الجزائر المجموعة برصيد سبع نقاط، تليها بنين برصيد أربع نقاط، ثم منتخبي جامبيا وتوجو، ولكلٍ منهما نقطتين، وبغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى التي ستجمع جامبيا بتوجو، فإن فوز الجزائر على بنين سيصعد بها مباشرةً للنهائيات، تاركةً التنافس على البطاقة الثانية بين باقي فرق المجموعة.

 

غينيا وكوت ديفوار في الثامنة

وفي المجموعة الثامنة، سيبحث منتخبا غينيا وكوت ديفوار على حسم التأهل للنهائيات القارية مبكرًا حينما ينزلان ضيفين على منتخبي رواندا وأفريقيا الوسطى على الترتيب.

 

وتتصدر غينيا المجموعة حاليًا بالعلامة الكاملة برصيد 9 نقاط، تليها كوت ديفوار في المركز الثاني برصيد ست نقاط، ثم منتخب أفريقيا الوسطى برصيد ثلاث نقاط، وأخيرًا رواندا من دون رصيد.

 

والتعادل سيكون كافيًا لمنتخب غينيا للعبور للنهائيات شريطة ألا تفوز أفريقيا الوسطى على كوت ديفوار، ولكن إذا انتصرت أفريقيا الوسطى على الأفيال الإيفوارية، فإن التأهل سيؤجل إلى الجولتين المقبلتين حتى وإن انتصرت غينيا على رواندا.

 

أما كوت ديفوار فعليها الانتصار على منتخب أفريقيا الوسطى إذا أرادت حسم التأهل مبكرًا، وانتظار عدم خسارة غينيا أما رواندا، لكي ترافق غينيا إلى النهائيات القارية.

 

تونس ومصر في العاشرة

 

وفي المجموعة العاشرة، يبدو الطريق معبدًا للمنتخبين التونسي والمصري لحسم التأهل لأمم أفريقيا يوم الثلاثاء المقبل، حينما يرحلان إلى النيجر وإي سواتيني على الترتيب لمواجهة منتخبيهما.

 

وتتصدر تونس المجموعة برصيد تسع نقاط، خلفها مصر برصيد ست نقاط، في حين يقبع منتخبا إي سواتيني والنيجر في المركزين الثالث والرابع برصيد نقطةٍ واحدةٍ.

 

ويكفل الفوز على النيجر التأهل لمنتخب تونس بغض النظر عن أية حساباتٍ أخرى، كما إن التعادل سيكون كافيًا أيضًا حال لم تنتصر إي سواتيني على منتخب مصر.

 

أما أحفاد الفراعنة فعليهم الانتصار أولًا على إي سواتيني، إذا ما أرادوا حسم التأهل مبكرًا، وانتظار تعثر النيجر أمام تونس سواء بتعادلٍ أو خسارةٍ، لكي يحجزوا مقعدهم في نهائيلت الكاميرون رفقة نسور قرطاج.

 

أوغندا في الثانية عشر

 

وفي المجموعة الثانية عشرة والأخيرة، ستكون أوغندا على موعدٍ مع تجديد العهد بالظهور بكأس أمم أفريقيا للمرة الثانية تواليًا، حينما تحل ضيفةً على ليسوتو بعد أن انتصرت عليها بثلاثية نظيفة يوم الأحد.

 

وتتصدر أوغندا المجموعة برصيد سبع نقاط، تليها كاب فيردي في المركز الثاني برصيد 4 نقاط، ثم ليسوتو وتنزانيا في المركزين الثالث والرابع برصيد نقطتين.

 

وسيضمن الانتصار على ليسوتو لأوغندا حسم التأهل مبكرًا للنهائيات القارية، ولكن شريطة ألا تنتصر تنزانيا على ضيفتها كاب فيردي في المباراة الأخرى.