بالصور| «عبد الغفار» يفتتح رالي القاهرة الأول للسيارات الكهربائية

د. خالد عبدالغفار - وزير التعليم العالي والبحث العلمي
د. خالد عبدالغفار - وزير التعليم العالي والبحث العلمي

افتتح د.خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مساء اليوم السبت، فعاليات "رالي القاهرة الأول للسيارات الكهربائية محلية الصنع".

 

وتنظم كلية الهندسة بجامعة عين شمس، وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، رالي السيارات، تحت رعاية المهندس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

 

وأكد د.خالد عبدالغفار، على اهتمام الوزارة بتهيئة بيئة مشجعة ومحفزة لإنتاج وتوطين التكنولوجيا وفقا لاستراتيجية مصر في العلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030، مشيرًا إلى أن هناك العديد من المبادرات والمشروعات القومية التي تتبناها وتدعمها الوزارة لتحقيق هذا الهدف.

 

وأوضح "عبد الغفار" أن مبادرة رالي القاهرة للسيارات الكهربية محلية الصنع، هي مبادرة تهدف إلى دعم وتعميق التصنيع المحلي من خلال إنتاج ونقل وتوطين التكنولوجيا، وذلك بالتعاون مع مؤسسات الدولة الأخرى.

 

وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى أن هذه المسابقة تهدف إلى تشجيع الابتكارات العلمية لدى شباب الجامعات، وتنمية روح الإبداع والتنافس بينهم باعتبارها وسيلة رئيسية للتقدم العلمي في مصر، معربًا عن سعادته بتصنيع 9 سيارات كهربية بأيدي طلاب الجامعات بمكونات محلية الصنع تصل نسبتها إلى 70 %، منوهًا أن مضاعفة هذا الإنجاز يتزامن مع الاحتفال بالذكرى 45 لأعياد أكتوبر المجيدة، ويقام على أرض العاصمة الإدارية أحد المشروعات الواعدة في مصر.

 

وتابع: "نثق في قدرات شبابنا الإبداعية، فهم أصحاب مواهب مميزة تستحق الدعم والمساندة باعتبارهم ثروة مصر التي نسعى إلى تنميتها والارتقاء بها؛ لتحقيق أقصى استفادة منها، هذا هو الدور الذي تؤديه الدولة ممثلة في الوزارة والجامعات من خلال خططها وبرامجها المختلفة في شتى المجالات، فتنظيم هذه المسابقة بهذا الشكل الرائع يضع مصر على الخريطة الدولية بالمشاركة في المسابقات الدولية، كما يعطي رسالة واضحة بقدرة الجامعات والمؤسسات المصرية على تنظيم هذه الفعاليات".

 

واستكمل: "هذه المسابقة تؤكد على ما تقوم به الجامعات من أنشطة مختلفة لتنمية قدرات الطلاب؛ تنفيذاً لتكليفات رئيس الجمهورية بضرورة الاعتناء بالأنشطة الطلابية، والاهتمام بالشباب ورعايتهم وتأهيلهم علمياً، واحتضانهم، فمسابقة رالي السيارات الكهربية ضمت 26 جامعة بعد فترة تدريب وتصنيع تحت أيدي المتخصصين بكلية الهندسة جامعة عين شمس، وأن المسابقة أسفرت عن وصول 12 جامعة لمرحلة التصفيات، ونحن نتطلع إلى إنتاج سيارات رالي بمكونات محلية بنسبة 100%".

 

ويعد "رالي السيارات" مسابقة تكنولوجية قومية تعد الأولى من نوعها في مصر والمنطقة، وممولة من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا؛ تنفيذًا لرؤية مصر للتنمية والاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي 2030، وذلك بالتعاون مع مؤسسات الدولة الأخرى.