التأهل «مقترن» بتونس.. كيف تصعد مصر رسميًا لأمم أفريقيا الثلاثاء المقبل؟

محمد صلاح وأحمد المحمدي
محمد صلاح وأحمد المحمدي

حقق المنتخب المصري فوزًا عريضًا على نظيره منتخب إي سواتيني –سوزيلاند سابقًا- بأربعة أهداف مقابل هدفٍ وحيدٍ ضمن مباريات الجولة الثالثة لتصفيات أمم أفريقيا 2019، المزمع إجراؤها في الكاميرون صيف العام المقبل.

 

وتناوب كلٌ من أحمد المحمدي وعمرو وردة ومحمود حسن تريزيجه ومحمد صلاح على  تسجيل الأهداف الأربعة للمنتخب المصري، وجميعهم كانوا في شوط المباراة الأول.

 

وبعد راحةٍ لمدة ثلاثة أيام فقط، سيحل المنتخب المصري ضيفًا على نظيره من إي سواتيني يوم الثلاثاء المقبل، في إطار مباريات الجولة الرابعة للتصفيات، وربما يكون الفوز فيها كافيًا لضمان حجز أحفاد الفراعنة تأشيرة التأهل للنهائيات من دون الحاجة لانتظار الجولتين المقبلتين.

 

شرط حسم التأهل

الأمر لا يتوقف فقط على انتصار المنتخب المصري على إي سواتيني، لكن الأمر مرتبطٌ أيضًا بمصير مواجهتي المنتخب التونسي مع النيجر، ضمن مواجهات المجموعة العاشرة أيضًا التي يلعب فيها المنتخب المصري.

 

وحاليًا يتصدر المنتخب المصري المجموعة بصورةٍ مؤقتةٍ برصيد ست نقاط، في انتظار المواجهة التي ستجمع المنتخب التونسي بنظيره النيجري غدًا السبت.

 

ويتأهل المنتخب المصري رفقة شقيقه التونسي إذا تمكن المنتخب المصري من الانتصار على إي سواتيني، وحصد منتخب تونس على أربع نقاط على الأقل (فوز وتعادل) من مواجهتيه أمام النيجر، وقتها سيكون منتخب تونس في الصدارة بعشر نقاط يليه منتخب مصر بتسع نقاط، في حين ستكون النيجر ثالثةً برصيد نقطتين فقط، في حين ستتذيل إي سواتيني المجموعة بنقطةٍ واحدةٍ.

 

وسيضمن فارق النقاط السبع بين مصر والنيجر تأهل الفراعنة، حيث سيكون أقصى ما يصل إليه منتخب النيجر من النقاط هو ثماني فقط، في حين رصيد المنتخب المصري، وإن خسر المواجهتين المقبلتين هو تسع نقاط.

 

ونلفت إلى أن أي نتيجة خلاف الفوز للمنتخب المصري أمام إي سواتيني ستؤجل أمر التأهل لما هو قادمٌ من جولات التصفيات.