صور| «أمنية» تتسلم منصب سفير سويسرا في مصر احتفالا بـ«يوم الفتاة»

«أمنية» تتسلم منصب سفير سويسرا في مصر احتفالا بـ«يوم الفتاة»
«أمنية» تتسلم منصب سفير سويسرا في مصر احتفالا بـ«يوم الفتاة»

قام بول جارنييه، سفير سويسرا بالقاهرة، بنقل مهامه كسفير لسويسرا في مصر ، إلى أمنية محمد، البالغة من العمر ١٦عاما، وجرت مراسم التسليم والتسلم في مقر السفارة السويسرية في القاهرة، حيث قام «جارنييه» بشرح طريقة العمل بالسفارة لأمنية وسلمها مفاتيح مكتبه والحاسب الآلي الخاص به.

 

كما قام مع أحد الدبلوماسيين المساعدين له بشرح أسلوب العمل وطرق الاعداد للزيارات المتبادلة مع مصر وجدول الموضوعات واللقاءات التي تتم فيها، وقدم لها نماذج من هذه الزيارات.

 

وجري ذلك لمدة يوم واحد، في إطار الاحتفال بيوم الفتاة، والذي تم اطلاقه لأول مرة عام 2012، بعد الدعوة العالمية للفتيات لتأسيس هذا اليوم رسميا، وبالفعل صدر قرار بذلك من الأمم المتحدة، وبدعم من الوفد الكندي وهيئة بلان انترناشونال لجعل يوم ١١ أكتوبر من كل عام يوما للفتيات لرفع مستوى الوعي حول التحديات الخاصة التي تواجه الفتيات، ولاتخاذ الإجراءات لمواجهة ذلك.

 

وانضمت العديد من الدول إلى الحركة في عمل متضافر لاظهار هذا الدعم، من أجل تعزيز حقوق الفتيات، وأصبح اليوم العالمي للفتاة أساس لكسب التأييد المجتمعي من خلال الأنشطة التي يشارك فيها الأفراد والمنظمات والحكومات.

 

وعلى مدار الأسبوع الماضي، تولت ٦٨ فتاة مصرية مناصب العديد من المسئولين على مستوى مصر، وشمل ذلك مناصب وزيرة التضامن الاجتماعي، والأمين العام للمجلس القومي للأمومة والطفولة، وسفراء من تسعة عشرة دولة من بينها الأرجنتين، وبلجيكا، والبرازيل، وكندا، والدنمارك، وفنلندا، وألمانيا، وإندونيسيا، والعراق، وأيرلندا، والمكسيك، ونيوزيلندا، والنرويج، وسنغافورة، وبريطانيا، وسويسرا، والسويد، وتركيا، والولايات المتحدة، وكذلك برنامج الأغذية العالمي، والاتحاد الأوروبي، واليونيسيف، ومنظمة الأمم المتحدة للمرأة، ورؤساء ووكلاء من منظمات الأمم المتحدة، وكذلك رؤوساء جمعيات تنمية المجتمعات المحلية.

 

كما تم تنظيم عدد من الفعاليات المجتمعية في ثمانية من المحافظات وهي الإسكندرية، وأسيوط، والبحيرة، والقاهرة، والجيزة، والقليوبية، وقنا، وسوهاج، وقد شملت هذه الأنشطة المحلية المجالس القروية.

 

وقال سفير سويسرا، إنه بصفته سفير سابق ولو لمدة يوم واحد، سيتحول إلى سائح يجوب مصر بأكملها  لكن بخياله، نظرا لقصر المدة، مبديا اعجابه بطريقة تفكير أمنية محمد، حيث تجاذب معها الحديث حول مقترحاتها واهتماماتها في هذا المنصب.

 

وأكدت أمنية محمد، أنها ستركز علي البعد الاجتماعي وتبادل الخبرات مع مصر، وطالبها سفير سويسرا بالتركيز على اكتساب وتعلم اللغات المختلفة والتي تعد من أهم أدوات التقارب بين الشعوب.

 

ووجه سفير سويسرا حديثه لأمنية، أنه لديه فريق عمل جيد بالسفارة متخصص في الشئون السياسية والاقتصادية والثقافية، ويمكن أن يساعدها في رسم ملامح هذه المهام، فيما لردت أمنية بأن الفتيات في مصر مازال أمامهن تحديات منها التقاليد التي تفرق بين دور الذكر والأنثى، مشيرة إلى أن هذه التجربة كسفيرة علمتها أهمية العمل الجماعي من أجل تحقيق النجاح  والانجاز.

 

ونوهت أمنية أنها لا تحلم بأن تكون سفيرة وإنما كيميائية، وفي ختام اللقاء منح بول جارنييه، شهادة تقدير لأمنية محمد.

 

ومن جانبه صرح السفير الكندي بالقاهرة، جيس دوتن، نيابة عن البعثات الدبلوماسية المشاركة قائلًا: « في الاحتفال باليوم العالمي للفتيات نشعر بالفخر باستضافة الفتيات المصريات اللواتي شغلن وظائفنا للمساعدة في تمكين الفتيات وإبراز قدراتهن».

 

وتابع: «نعتقد أن علينا جميعا مسؤوليات للعمل معا لكسر الحواجز التي تواجه الفتيات ولمساعدتهم لجعل أصواتهن مسموعة».

 

 ويعتبر هذا التولى للمناصب محاولة للفت الانتباه الدولي لحقوق الفتيات حول العالم وهنا في مصر.