رئيس السكة الحديد: تكثيف التدريب لرفع كفاءة العاملين بالوظائف الحرجة بالتشغيل

المهندس أشرف رسلان
المهندس أشرف رسلان

صرح المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد بأنه يجرى حاليا تدريب العاملين بالوظائف الحرجة من طوائف التشغيل وقائدى القطارات ومساعديهم وكذا العاملين بنظم الاشارات والسكك.

 

وذكر أن ذلك يأتي بهدف رفع كفاءة العنصر البشرى والتدريب على كيفيفة التصرف السريع فى حالة وجود أعطال مفاجأة وفى حالات التشغيل غير العادى والتى تستهدف جميع العاملين فى طوائف التشغيل.

 

وأوضح رئيس الهيئة ان التدريب يتضمن التعامل الصحيح مع المشاكل والعوارض التى تحدث والمحتمل حدوثها أثناء مسير القطارات بالاضافة الى تكنولوجيا التحكم الآلى (ATC) والتدريب على المحاكيات والتدريب على سيناريوهات من واقع تقارير استعادة الخبرة لأهم الاعطال وورش عمل من خلال مناقشات مفتوحة يتخللها عرض تقديمي وفيديوهات تعليمية في كافة التخصصات بالهيئة (صيانة ودعم فني - بنية أساسية - رقابة على التشغيل).

 

وأضاف رئيس الهيئة ان التدريب يتضمن تدريب تذكيري مكثف للعاملين بقطاع البنية الأساسية والعاملين بالوظائف الحرجة للسلامة من ملاحظين البلوك وعمال المزلقان وبرادين الإشارات ..الخ بحيث يتم عمل سيناريوهات عملية في مواقع العمل بالاضافة الى التدريب النظرى .

 

وشدد رئيس الهيئة انه فى نهاية التدريب يتم عمل تقييم للمتدربين من خلال تقييم مبدئي في بداية الدورة للوقوف على مستوى المتدرب وتقييم أثناء عقد ورش العمل وتقييم نهائي للمستوى بعد الدورة كما يتم عقد إختبارات عملية بإستخدام محاكيات ونظرية في المجال الفني والتخصص للسائقين وكافة الطوائف القائمة على تشغيل القطارات لضمان سلامة مسير القطارات.