أستاذ أوعية دموية: عملية جراحية تعالج العقم وتحسن السائل المنوي

أستاذ أوعية دموية: عملية جراحية تعالج العقم وتحسن السائل المنوي
أستاذ أوعية دموية: عملية جراحية تعالج العقم وتحسن السائل المنوي

 

 

قال الدكتور حسام المهدي، استشاري جراحة الأوعية الدموية وأستاذ جراحة الأوعية الدموية بالقصر العيني، «إن مرض دوالي الخصية من الأمراض التي يصعب اكتشافها في الزواج، ويتم اكتشافها بالصدفة بعد الزواج عند عمل تحليل الإنجاب».

 

وأضاف «المهدي»، «يعد مرض دوالى الخصية ضمن أسباب تأخر الإنجاب لدى الرجال بنسبة 40٪، وتصيب ما يقرب من 60٪ إلى 70٪ من الشباب في سن 17 إلى 25 سنة، وعلاجها لا يكون إلا بالاستخدام الجراحات الدقيقة لاستئصال الأوردة المتعرجة للحفاظ على القدرة الإنجابية لدى الرجال والشباب».

 

وأوضح الدكتور حسام المهدي «أن استخدام المنظار هو آخر التطورات الجراحية فيما يتعلق بعملية دوالي الخصيتين، وذلك للتأكد من ربط جميع الأوردة الموجودة في الخصية حتى تلك الصغيرة منها مع بعضها ضمن الرباط المخصص، للحفاظ على شرايين الخصية والقنوات الليمفاوية الدقيقة لتفادي تكون القيل المائية حول الخصيتين».

 

وذكر الدكتور حسام المهدى «أن عمليات دوالى الخصية بالمنظار تعالج العقم وتعمل على تحسين السائل المنوي، وخاصة أن هذه الجراحة لا تحتوى على عوامل خطورة، كالطرق السابقة ويسهل إجراؤها في وقت قليل، بحيث يقوم الجراح بربط الأوردة التي بها ارتجاع من خلال ٣ ثقوب بالبطن فقط لا يتعدى الواحد منها نصف سم دون أدنى مضاعفات».