فيديو| تحذيرات لمرضى البهاق وأحدث طرق علاجه

تحذيرات لمرضى البهاق
تحذيرات لمرضى البهاق

نصحت دكتورة ولاء أبو الحجاج، استشاري التغذية العلاجية ورئيس الجمعية المصرية لمرضي البهاق والصدفية، أنه عند رؤية شخص مريض بالبهاق يجب التعامل معه بشكل نفسي واعتباره شخص شديد الحساسية لأن مشكلته ناتجه عن الانطواء، وعصبية والفزع أو حزن وهذه كلها تعمل على زيادة المرض.


وقالت أبو الحجاج، إن البهاق مرض مناعي في المقام الأول ووراثي يتأثر بالحالة النفسية ويظهر بعد فترة المصيف وهذا خلال التعرض لأشعة الشمس ويظهر على الجسم إحمرار ينتج عن قشرة في الجسم ثم يبدأ الظهور بقع بيضاء ثم يبدأ يتزايد وينتشر مع زيادة الشمس والحالة النفسية.

 
ونصحت «أبو الحجاج» أنه يتم عمل للأطفال تحليل دم وبراز لأنه هناك بعض الأمور تزيد خلايا الدم البيضاء وتهاجم صبغة الجسم وتبدأ تتعرف عليه أنه جسم غريب ويظهر المرض، ومؤكده على ضرورة استخدام واقئ الشمس من الساعة 10 لـ 4 حتى إذا لم تخرج من البيت لأن اللمبه النيون والتابلت والكمبيوتر والمحمول كلها مصادر أشعة فوق البنفسيجية ضارة ضرورة استخدم لها واقئ شمس.

 

كما نصحت مريض البهاق أن يبتعد عن اللح الزائد والمخللات وأشعة الشمس وزيادة السكر والمشروبات الغازية والكافيين وأيضا البعد عن المقليات، ويتعامل مع الأشياء التي تعمل على تهدئة الأعصاب مثالا يلعبوا اليوجا أو يتناولوا مشروبات التي تهدئ الأعصاب مثل الينسون أو الكاموميل.

 

وأشارت إلى أن هناك طرقا علاجية حديثة لمرض البهاق عن طريق «الميزوثيرابي» وهي نوع من أنواع الفيتامينات التي تعمل على تلوين الأماكن الظاهرة للكبار أو الصغار.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم