البنك المركزي: اتفاق تمويل بـ3.8 مليار دولار مع بنوك دولية

ارشيفية
ارشيفية

قام البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، بإبرام اتفاقية جديدة للبيع مع الالتزام بإعادة الشراء مع مجموعة البنوك الدولية.

 

وتضم البنوك: Citigroup Global Markets Limited, Credit Suisse AG, London Branch, Deutsche Bank AG, London Branch, First Abu Dhabi Bank PJSC, HSBC Bank plc, HSBC Bank Middle East Limited,  ICBC Standard Bank plc., J.P. Morgan Securities plc, Natixis, Nomura International plc.

 

وأوضح البنك المركزي، في بيان صحفي، أن إجمالي المبالغ المتعاقد عليها بلغت 3.8 مليار دولار أمريكي وبتاريخ استحقاق نهائي أربعة أعوام ونصف من تاريخ الابرام ومتوسط فترة استحقاق 3 أعوام.

 

وأشار البنك المركزي، إلى أنه سيتم تسوية العملية بتاريخ 19 نوفمبر 2018 بعد قيام البنك المركزي بسداد اجمالي مبلغ 1,3 مليار دولار أمريكي في 15نوفمبر2018 والتي تمثل قيمة عملية البيع مع الالتزام بإعادة الشراء لسندات دولارية التي تمت في 15 نوفمبر2017 مع مجموعة من البنوك الدولية.


وأكد البنك المركزي المصري، أنه يتحقق هذه العملية تحسين هيكل الدين الخارجي من خلال مد آجال الاستحقاق، ويعتبر إبرام وتنفيذ هذه الاتفاقية الجديدة المشار إليها شهادة ثقة من قبل الأسواق العالمية في نجاح برنامج الاصلاح، فضلا عن الالتزام المستمر الذي أبدته السلطات المصرية في تعزيز الأوضاع الاقتصادية والمالية والاقتصادي المصري، والمحلية بالرغم من تزايد المخاطر العالمية وتشديد الأوضاع المالية في الدول المتقدمة.

 

وأضاف البنك المركزي، أنه سوف تتم العملية الجديدة مع البنوك مقابل اجمالي قيمة السندات الدولارية المصدرة من قبل جمهورية مصر العربية في نوفمبر 2024 ونوفمبر 2028 التي في حوزة البنك المركزي اضافة الي السندات الدولارية التي سوف تصدرها وزارة المالية لصالح البنك المركزي بآجال استحقاق 2026 و2030 وسوف يتم إدراجها كباقي السندات الدولارية المستخدمة في هذه الاتفاقية في بورصة أيرلندا وفقاا للشروط الدولية المتعارف عليها في هذا الشأن.

 

وأشار البنك المركزي، إلى أنه يمثل مبلغ الاتفاقية الجديدة للبيع مع الالتزام بإعادة الشراء 75 %من قيمة السندات الدولارية المشار اليها.