اختتام فعاليات المؤتمر الأول للوكالة الدولية للطاقة المتجددة بالقاهرة

وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

تختتم الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، فعاليات المؤتمر الأول للطاقة المتجددة، اليوم الخميس، و الذي عقد بالقاهرة في الفترة من  9 إلى 11 أكتوبر 2018.

 

يهدف المؤتمر إلى دعوة المستثمرين وصناع السياسات الوطنية في جميع أنحاء مصر، ومنطقة الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، للدفع نحــو التحول في الطاقة والسعي لتحقيق الأهداف قصيرة ومتوسطة المدى بغية الاستفادة من التكلفة المنخفضة لتكنولوجيات الطاقة المتجددة، علاوة على قيام عدنان أمين الأمين العام للوكالة بعرض نتائج تقرير مستقبل الطاقة المتجددة في مصر، بحضور جمع  من الوزراء والضيوف رفيع المستوى.

 

وتتعاون الوكالة الدولية للطاقة المتجددة مع الحكومة المصرية، لدعم وتعزيز جهودها في التوسع في استخدامات مصادر الطاقة المتجددة، وتأمين الطاقة الكهربائية على مستوى جميع الاستخدامات، ويتمثل التعاون المشترك، في إعداد تقرير "توقعات الطاقة المتجددة.. مصر"، الذي يحلل مسارات التكنولوجيا المتاحة لزيادة إمكانيات الطاقة المتجددة طويلة الأجل في البلاد.

 

وتعتمد إستراتيجية قطاع الكهرباء المصري حتى عام 2030، على تعزيز الطاقة المتجددة كجزء من تنويع الطاقة وخطط التنمية الاقتصادية، ومع بلوغ أهداف توليد الطاقة المتجددة بنسبة 20% بحلول عام 2020، ومخطط أن تصل إلى نسبة 37.6% بحلول عام 2035، تتعهد الحكومة باستغلال موارد الطاقة المتجددة الهائلة لتعزيز أمن الطاقة المحلي. 
 

 

 واستعرض المؤتمر خلال اليومين الماضيين، عددًا من الموضوعات وثيقة الصلة بتطوير الطاقة المتجددة في مصر، وعقد الجلسات وورش العمل التدريبية على تطوير مشروعات الطاقة المتجددة، من أجل دعم  "المبادرة العربية للطاقة النظيفة".