استشاري نفسي: اللجوء إلى الطبيب النفسي دليل على قوة الشخصية

اليوم الصحة النفسية العالمي.. مازال هناك خرافات حول الذهاب للطبيب النفسي
اليوم الصحة النفسية العالمي.. مازال هناك خرافات حول الذهاب للطبيب النفسي

يحتفل العالم كل عام في يوم 10 أكتوبر بيوم الصحة النفسية العالمي، وذلك لإذكاء الوعي العام بقضايا الصحة النفسية ولإجراء مناقشات أكثر انفتاحاً بشأن الأمراض النفسية وتوظيف الاستثمارات في الخدمات ووسائل الوقاية على حد سواء. 

 

وقال الدكتور حسام عمارة إستشارى الأمراض النفسية والعصبية وعلاج الإدمان إن مجتمعنا فيه حاجز كبير من الخرافات التي تمنع أفراده من اللجوء إلى الطبيب النفسي، وتجعلهم يقبلون المرض والتعب النفسي ويتحملون العيش فيه بدلا من الذهاب إلى الطبيب واستشارته وذلك نظرا لوجود صعوبة بالغة لدى البعض فى فهم الأمور المتعلقة بمجال الطب النفسى.

 

وأضاف الدكتور حسام عمارة أن من أكثر الأفكار التى تحتاج إلى تصحيح أن طلب المساعدة النفسية واللجوء لطبيب نفسى دليلًا على الضعف، مع أن اللجوء الى طبيب نفسى دليل على القوة، حيث يعى المريض أهمية المرض الذى قد يقع فيه، وبالتالي سيتم التغلب عليه بشكل سهل وفى مراحله الأولى.

 

وأوضح أن من ضمن الخرافات فى عالم الطب النفسى أن بعض الأشخاص يخشون من تناول الأدوية التي تعالج المشاكل النفسية فيتصوروا أن الأمر سيتحول إلى إدمان، أو أنه بمجرد التوقف عن تناولها سوف يعود الوضع إلى ما كان عليه.

 

وأكد الدكتور حسام عمارة أن الأمراض النفسية درجات وتختلف عن المشكلات النفسية، فيمكن أن يمر الشخص بأزمة في حياته تجعله مكتئباً لبعض الوقت، ويتطلب هذا زيارات قليلة للطبيب النفسي حتى يعود إلى وضعه الطبيعي.

 

وأشار الدكتور حسام عمارة إلى أن العيادة النفسية توفر الأجواء الهادئة لتساعد المريض على الاسترخاء والتحدث باستفاضة عن كل ما بداخله، لافتا إلى أن أسلوب كل طبيب يختلف عن الآخر من حيث الأجواء الخاصة بالعيادة وطريقة العلاج.