خلال المؤتمر الـ 20 للصحة النفسية

 الصحة: 650 ألف مواطن يترددون على مستشفيات الصحة النفسية سنويًا

المؤتمر ال 20 للصحة النفسية وتزامناً مع اليوم العالمي للصحة النفسية
المؤتمر ال 20 للصحة النفسية وتزامناً مع اليوم العالمي للصحة النفسية
احمد جلال
 


 

استضافت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأربعاء 10 أكتوبر، المؤتمر الـ 20 للصحة النفسية، والذي تنظمه الجمعية المصرية للصحة النفسية.

 

يستمر عمل المؤتمر لمدة يومان بالمعهد القومي لتدريب الأطباء بالعباسية، وذلك تزامناً مع اليوم العالمي للصحة النفسية، والذي يوافق العاشر من أكتوبر كل عام.

 

وأشارت الأمين العام للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان د.منن عبد المقصود، في كلمتها أثناء المؤتمر، إلى أن عدد المترددين على مستشفيات الأمانة، يصل إلى 650 ألف مواطن سنوياً، مشيرة إلى أن إجمالي عدد المترددين على العيادات الخارجية بلغ 254 ألف و 928 مريض في النصف الأول من عام 2018، مؤكدة العمل على تطوير خدمات الصحة النفسية التابعة للأمانة العامة بتوجيهات وزيرة الصحة والسكان د. هالة زايد، بما يواكب اهتمام وزيادة الوعي المجتمعي تجاه المريض النفسي والمرض النفسي.

 

وأضافت "عبدالمقصود" أنه تم الانتهاء من تطوير 3 مبانى بمستشفى الصحة النفسية بالعباسية، وجاري الانتهاء من تطوير أحد المباني المخصصة للرجال، بالإضافة إلى تجميل حدائق مدخل المستشفى، لافتة إلى أن الطاقة الأساسية للأسِّرة بمستشفى العباسية هي 1492 سرير.

 

ولفتت "منن" إلى أن خطة التطوير المزمع الانتهاء منها خلال الفترة القادمة بمستشفى الصحة النفسية بالعباسية هي تطوير شبكة الحريق وإنشاء مركز قومي لطب نفسي الأطفال والمراهقين، مثمنةً أنشطة العلاج النفسي والتأهيلي بالمستشفى، حيث تقوم المستشفى بمتابعة المرضى المقيمين من خلال أنشطة متعددة للتأهيل النفسي، ومنها مصنع للملابس وورشة للأثاث، ضمن العلاج بالعمل حتى يكون المريض على استعداد للخروج من المستشفى والاندماج مع المجتمع، وكذلك إجراء دوري رياضي تشجيعاً للنشاط البدني أثناء إقامتهم بالمستشفى.

 

وفي نفس السياق قالت "منن" إن الأمانة العامة بصدد الانتهاء من أعمال تطوير أقسام الرجال والسيدات والمطبخ المركزي وأقسام المودعين بمستشفى المعمورة للصحة النفسية، بالإضافة إلى الانتهاء من المرحلة الثانية من إنشاء مركز لحجز المرضى بسعة 60 سرير بمركز عباس حلمي في العجمي، مشيرةً إلى أعمال التطوير بمستشفى حلوان للصحة النفسية، فضلاً عن إنشاء ملحق للعلاج التأهيلي للسيدات وتطوير شبكة مكافحة الحريق وتوسعة المبانى الخدمية بمستشفى مصر الجديدة.

 

وكشفت أمين عام الصحة النفسية عن تطوير مستشفى الخانكة للصحة النفسية بمحافظة القليوبية، حيث سيتم تجديد شبكة المياه والصرف الصحي والمطبخ المركزي، وتنفيذ شبكة حريق بالمستشفى وإنشاء مركز لعلاج الإدمان وتطوير أقسام المرضى الداخليين والعيادات الخارجية.

 

والجدير بالذكر أن أمين عام الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان د.منن عبد المقصود، ستقوم بإلقاء ندوة عن الاضطراب الوجداني ثنائي القطب بساقية الصاوي اليوم الساعة السادسة مساء بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية.