نقيب الصحفيين: التحديات التي تواجه مصر لا تقل خطورة عن حرب أكتوبر

نقيب الصحفيين مع نائب رئيس جامعة أسيوط
نقيب الصحفيين مع نائب رئيس جامعة أسيوط

اختتمت بجامعة أسيوط، فعاليات ندوة "دور الإعلام في حرب أكتوبر 1973 وفي المرحلة الراهنة"، والتي حاضر خلالها الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة الأهرام، ونقيب الصحفيين، ونظمتها الجامعة بالتعاون مع مؤسسة الأهرام بحضور د. شحاتة غريب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، تزامنًا من احتفالات الجامعة بالذكرى السنوية الخامسة والأربعين لنصر أكتوبر المجيد.

وتضمن ختام فعاليات الندوة، عقد نقاش حواري بين الكاتب عبد المحسن سلامة وأعضاء هيئة التدريس، وطلاب الجامعة، والذي أكد خلاله أن حرب أكتوبر تعد من الحروب التي قلبت موازين العالم تجاه حروب العصر الحديث، بعد أن استطاع الجيش المصري كسر أسطورة الجيش الذي لا يقهر، والتي كان يروج لها الإسرائيليين.

وأشار نقيب الصحفيين، إلى أن التحديات التي تواجه الدولة المصرية في الوقت الراهن سواء اقتصاديا أو سياسياً أو اجتماعياً، لا تقل خطورة عن حرب أكتوبر، وذلك نتيجة لما خلفته ثورات الربيع العربي، موجهًا الدعوة إلى شباب مصر بعدم الانكسار والثقة بالذات ورفع سقف الطموحات والسعي وراء تحقيق الأهداف التي من شأنها علية الوطن وخدمة المجتمع، مطلقًا شعار "في كل أزمة فرصة".

وشدد "سلامة"، على قدرة شباب مصر على تكرار نصر أكتوبر العظيم بأشكال مختلفة في مجالات متعددة، مؤكدًا أن البناء والتنمية أحد أهم سبل النجاح في بناء الأوطان ونهوضها، ونتيجة لذلك استطاعت مصر الإنجاز في تحقيق تصنيف ائتماني متميز في مصاف دول العالم، وهو ما جعلها قبلة للمستثمرين.

وناقشت الندورة كذلك، دور المرأة المؤثر في انتصار أكتوبر بشكل خاص وفي تطوير ونهوض المجتمع المصري بشكل عام، حيث تعد المرأة عمود الأسرة المصرية، وكذلك استعراض أوضاع غياب الصحافة والإعلام عن قضايا الصعيد، مؤكدًا أن نقابة الصحفيين تسعى جاهدة للقضاء على المركزية في تناول قضايا المجتمع المصري بوضع رؤية استراتيجية لتطوير الصحافة الإقليمية، للخروج من بوتقة العاصمة الأم إلى تناول المزيد من قضايا المحافظات المهمشة.

وأكد نقيب الصحفيين، أن الإعلام يحمل على عاتقة دورا في تنمية وتطوير وتثقيف المجتمع المصري لا يقل أهمية عن ما تقوم به المؤسسات الاستراتيجية والتنفيذية في خدمة الوطن، وشهدت وقائع الندوة تكريم الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين وتقديم درع الجامعة، وذلك تقديرًا لمجهوادته في إثراء الحركة الثقافية والتنويرية في مصر.