تنطلق «الأربعاء» بمشاركة الرئيس السيسي..

خاص| السفير بسام راضي يكشف كواليس القمة المصرية اليونانية القبرصية في «كريت»

السفير بسام راضي
السفير بسام راضي

يشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، الأربعاء 10 أكتوبر، في أعمال القمة الثلاثية المصرية اليونانية القبرصية التي تستضيفها جزيرة كريت اليونانية بحضور رئيس الوزراء اليوناني أليكسس تسيبراس والرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس. 
 
ومن جانبه قال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية - في تصريحات لـ«بوابة أخبار اليوم»- أن تلك القمة هى السادسة من نوعها منذ انطلاق آلية التعاون الثلاثي بين مصر واليونان وقبرص والتي بدأت في القاهرة نوفمبر 2014، بهدف تعزيز التعاون بين الدول الثلاث في شتى المجالات.


وأضاف السفير بسام راضي، أن قضايا التعاون الاقتصادي سوف تتصدر أجندة القمة الثلاثية، خاصة في مجال الطاقة بعد توقيع مصر وقبرص اتفاقية خط أنابيب بحري لإسالة الغاز القبرصي في المعامل المصرية، ومجالات الزراعة والاستزراع السمكي والبيئة، والتعاون في مجال الموانئ واللوجستيات، وتفعيل مشروع البواخر السياحية بين الدول الثلاث وتبادل المعلومات.

وأشار المتحدث باسم الرئاسة، إلى أن القمة سوف تتناول أيضا  التنسيق بين الدول الثلاث في مجال الأمن في البحر المتوسط ومكافحة الهجرة غير الشرعية ومواجهة الإرهاب، بالإضافة إلى تبادل الرؤى حول الأزمات في المنطقة وعلى رأسها القضية الفلسطينية والأزمتين السورية والليبية، إلى جانب بحث تعزيز العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وأكد السفير بسام راضي، حرص مصر على التشاور المستمر والتنسيق تعزيزاً لعلاقات الصداقة القوية القائمة بين مصر وقبرص واليونان، والتي باتت تمثل أساساً استراتيجياً هاماً وراسخاً في المنطقة.

وأضاف راضي، أن القمة ستبحث أيضاً التقدم المُحرز في تنفيذ مشروعات التعاون المشتركة في إطار آلية التعاون الثلاثي، ويأتي على رأسها مشروع الربط الكهربائي بين القارتين الأفريقية والأوروبية عبر الدول الثلاث، ومشروعات التعاون في مجال الطاقة في ظل الاكتشافات الهيدروكربونية الأخيرة في منطقة شرق المتوسط وما تمثله من أهمية إستراتيجية. 

وأوضح السفير بسام راضي، الأولوية المتقدمة التي توليها مصر للعلاقات الإستراتيجية مع كل من أثينا ونيقوسيا، وتطلعها إلى تعزيزها والارتقاء بها، لاسيما فيما يتعلق بتطوير العلاقات الاقتصادية وبما يتناسب مع طبيعة ومستوى التقارب السياسي بين الدول الثلاث.

وأضاف السفير بسام راضي، أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى جزيرة كريت من المقرر أن تتضمن أيضا لقاءات ثنائية مع بين الرئيس ونظيره القبرصي ومع رئيس وزراء اليونان بحضور الوفد المصري المرافق للرئيس.