خلال لقائه بالإمام الأكبر

رئيس كازاخستان: الأزهر يقدم دورا كبيرا تجاه قضايا المسلمين

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، الثلاثاء 9 أكتوبر، الرئيس نور سلطان نزارباييف، رئيس جمهورية كازاخستان، وذلك في القصر الرئاسي «أق أوردا»، بالعاصمة الكازاخية «أستانة».


وفي بداية اللقاء رحب الرئيس الكازاخستاني بالإمام الأكبر، مؤكدا متانة العلاقة التي تجمع جمهورية كازخستان بجمهورية مصر العربية.

 

فيما أعرب الإمام الأكبر عن سعادته بهذه الدعوة، وشكر الرئيس والشعب الكازاخستاني الشقيق على حفاوة الاستقبال.


وتحدث الرئيس نزارباييف، عن أهمية مؤتمر «قادة الأديان»، الذي تنطلق فعالياته غدا الأربعاء، مؤكدا أن غايته هي تفعيل الحوار بين الأديان والحضارات، وأشار إلى ما يعتري العالم الإسلامي في الفترة الراهنة من أزمات وخلافات، وموقف جمهورية كازخستان الداعم لمساعي الحوار، معتبرا أن العاصمة أستانة منصة يتلاقى على أرضها جميع القيادات الدينية باختلاف عقائدهم ومذاهبهم، بهدف التوافق ولم الشمل ونبذ الخلاف، الذي أصبح خطراً يهدد العالم الإسلامي، وما نتج عنه من حروب أهلية.


 وأوضح رئيس كازاخستان أن الأزهر بحكم مكانته العالمية ورسالته الإنسانية يضطلع بدور كبير تجاه قضايا المسلمين وأوطانهم، مضيفا أنه ليس أمامنا إلا الأزهر ومنهجه في مكافحة التطرف.


حضر اللقاء من الوفد المرافق للإمام الأكبر، كل من: الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، والسفير هيثم صلاح، سفير مصر في كازاخستان، والدكتور سلطان الرميثي، الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين، ومن الجانب الكازاخستاني، قاسم جومارت توقايف، رئيس مجلس الشيوخ، ونورلان أونجانوف، مساعد الرئيس للشئون الخارجية، ودارخان كاليتايف، وزير التنمية المجتمعية.