ناسا تعلن توقف تلسكوب «هابل» عن العمل

تلسكوب هابل
تلسكوب هابل

أعلنت وكالة الفضاء ناسا، توقف تلسكوب "هابل" الفضائي عن عملياته العلمية ودخول "حالة الأمان" بشكل أتوماتيكي، منذ الجمعة 5 أكتوبر، بعد الساعة السادسة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

 

وأوضحت "ناسا" أن التلسكوب دخل في "حالة الأمان" بعد أن تم استخدام أحد أجهزة الـ"جيروسكوبات" الثلاثة لتحديد موقع التلسكوب وثباته، مشيرة إلى أن التلسكوب سيبقى على هذه الحالة إلى أن يتمكن مركز التحكم الأرضي من معالجة المشكلة وعودته إلى الوضع الطبيعي .

 

جدير بالذكر أن تلسكوب هابل تمت ترقيته لعدة مرات، ويمتلك ستة جيروسكوبات جديدة تم تركبيها خلال خدمة الصيانة في عام 2009 ، ويستخدم 3 جيروسكوبات في وقت واحد لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة، وبرغم ذلك يمكنه الاستمرار بالقيام بالأرصاد العلمية مع بجهاز واحد فقط.

 

من المعروف أن تلسكوب هابل يقترب من نهاية حياته، وسيكون خليفته تلسكوب جيمس ويب الفضائي - المقرر إطلاقه في موعد لا يتجاوز 2021.

 

جدير بالذكر أن تعطل الجيروسكوب لم يكن متوقعا، حيث أن اثنين من الجيروسكوبات الأخرى من نفس النوع قد تعطلت بالفعل، ويتم تعزيز الجيروسكوبات الثلاثة المتبقية المتاحة من الناحية الفنية؛ وبالتالي فمن المتوقع أن يكون لها عمر تشغيلي أطول بكثير، واثنان من تلك الجيروسكوبات المحسنة تعمل حاليا عند تشغيل الجيروسكوب المعزز الثالث الذي تم الاحتفاظ به في الاحتياط ، ولكن يشير تحليل القياس عن بعد إلى أنه لا يعمل عند المستوى المطلوب، ونتيجة لذلك سيظل تلسكوب هابل في الوضع الآمن، فيما يقوم العاملون في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا ومعهد علوم تلسكوب الفضاء حاليًا بإجراء اختبارات لتحديد الخيارات المتاحة لاستعادة عمل تلسكوب هابل.

 

تم تشكيل فريق مراجعة يشمل خبراء من فريق هابل والصناعة على دراية بتصميم وأداء هذا النوع من الجيروسكوب، للتحقيق في هذه المسألة وتطوير خطة الاسترداد، إذا كانت نتائج هذا التحقيق تؤدي إلى استعادة الجيروسكوب المعطل ، فسوف يستأنف هابل العمليات العلمية في تكوينه القياسي الثلاثي من الجيروسكوبات، وإذا كانت النتيجة تشير إلى أن الجيروسكوب غير قابل للاستخدام ، فسيستأنف هابل مهمته العلمية في وضع "جيرو" بمعنى استخدام جهاز جيروسكوب واحد فقط، وهذا الوضع يوفر تغطية أقل في السماء في أي وقت معين، و تأثير ذلك محدود نسبيا على القدرات العلمية الشاملة.