وزير البترول يشهد تأسس شركة جديدة لاستغلال الفوسفات

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية الجمعية التأسيسية الأولى للشركة المصرية لتسويق الفوسفات والأسمدة الفوسفاتية.

 

وأوضح وزير البترول أن تأسيس شركة التسويق جاء نظراً لوجود أكثر من شركة منتجة للفوسفات وكلها شركات مملوكة للدولة ورغبة في تنظيم إنتاج وتصنيع وبيع الفوسفات المصري لتختص بأعمال تسويق منتج الفوسفات المصري بأسلوب احترافي يراعى مراحل إنتاج وتداول وتصنيع الفوسفات في ظل وجود منتجين ومروجين محليين وشركات دولية وللعملاء مستخدمي الفوسفات وشركات التجارة الدولية في السوق وهو الأمر الذي استدعى وجود كيان قوى ينظم ويدير عملية التسويق والتداول وفتح أسواق جديدة.

 

و استعرض خالد الغزالي رئيس شركة فوسفات مصر، التطور التاريخي لمشروع فوسفات أبو طرطور وكيفية التغلب على التحديات التي واجهته وإنشاء شركة فوسفات مصر عام 2009 وتحويل الخسائر إلى أرباح ، مشيرا إلى  أن التحول من التعدين تحت السطحي إلى التعدين فوق السطحي حجر الزاوية في هذا التحول .

 

 وأضاف الغزالي أن  احتياطي مصر من خام الفوسفات يقدر بحوالي 8 مليار طن في مناطق أبو طرطور و البحر الأحمر ووادي النيل و ما يتم استخراجه سنوياً من الشركات المنتجة في حدود  6 مليون طن سنوياً تغطي احتياجات السوق المحلي  وتصدير الفائض المقدر بحوالي 4 مليون طن سنوياً .

 

وأشار رئيس شركة فوسفات مصر، إلى اختلاف أسعار البيع لخامات الفوسفات في السوق العالمي طبقاً لكل نوعية وأنه  يحدث تنافساً بين الشركات المصرية للاستحواذ على تصدير كميات لبعض الأسواق، حيث يتم العرض على نفس المستهلك من أكثر من مصدر من مصر، مما يؤدى إلى تخفيض سعر البيع دون أسباب خارجية مؤثرة على الأسعار العالمية و بذلك يفقد المنتج المصري جزءاً من السعر لصالح هذه الأسواق ومن ثم جاء التفكير في إقامة شركة وطنية لتسويق الفوسفات والأسمدة الفوسفاتية لتنظيم سوق الفوسفات كمرحلة مهمة في مجال التصدير للخارج ومنع التضارب السعري الذي كان لصالح المستورد الخارجي .

 

حضر الجمعية الجيولوجي فكرى يوسف وكيل وزارة البترول للثروة المعدنية وخالد الغزالي حرب رئيس شركة فوسفات مصر والدكتور شريف سوسة رئيس شركة النصر للتعدين والمهندس محمد شعيب الرئيس التنفيذي لشركة غاز الشرق والجيولوجي أيمن الساعي رئيس هيئة الثروة المعدنية واللواء حسين البوص ممثلاً لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

 

يشارك في رأس مال الشركة الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركات فوسفات مصر والنصر للتعدين وغاز الشرق وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.